برباعية مغربية .. منتخبنا يودع العربية


جدة / الثورة / خالد النواري –
خسر المنتخب الوطني لكرة القدم أمام نظيره المغربي برباعية نظيفة في المباراة التي احتضنها استاد الأمير عبدالله الفيصل مساء أمس في ختام مباريات الدور التمهيدي للمجموعة الثالثة ضمن بطولة كأس العرب المقامة بالمملكة العربية السعودية ليود البطولة بفوز وخسارتين.
ولم يقدم المنتخب الوطني في مباراة الأمس الأداء المطلوب حيث غلب على أدائه الانكماش الدفاعي والاعتماد على مهاجم وحيد هو تامر حنش وهو ما سهل من مهمة المنتخب المغربي في إحكام السيطرة على مجريات اللعب والتحرك بسهولة في مساحات فارغة بالملعب والوصول بسهولة إلى مرمى سالم عوض في مناسبات عدة.
انكماش دفاعي .. وتقدم مغربي
وساهم في اخفاق المنتخب الوطني في مباراة الأمس عدم الثبات على تشكيلة معينة والاستمرار في التغيير خلال البطولة وعدم الاستقرار على توليفة معينة لخوض منافسات البطولة ¡ حيث كان جديد الأمس اشراك محمد مساعد وزاهر فريد في خط الدفاع ¡ والدفع بالعائد من الاصابة أكرم الورافي ¡ بينما احتفظ النعاش بالعديد من مفاتيح اللعب في دكة الاحتياط وأبرز تلك العناصر خالد بلعيد والهداف أيمن الهاجري والمتألق وحيد الخياط والمثابر كميل طارق.
ولم يكن النعاش موفقا◌ٍ في الدفع باللاعب أكرم الوارفي الذي بدا منذ الوهلة الأولى أنه غير جاهز بدنيا◌ٍ للمباراة وعدم وصوله لمرحلة الشفاء الكامل عقب إصابته في ودية فلسطين ¡ وسرعان ما غادر الملعب بعد مضي ثلاث دقائق من صافرة البداية ليحل بدلا◌ٍ عنه حسين الغازي المفترض أن يكون أساسيا◌ٍ من البداية.
ولم يواجه المنتخب المغربي صعوبة تذكر في الوصول إلى مرمى منتخبنا الذي تحول إلى (مزار) لخط الهجوم المغربي الذي بدوره تجول في الخطوط الخلفية لمنتخبنا ¡ ووجد اللاعب ياسين الصالحي الطريق أمامه سالكه والإشارات الخضراء تنير له الدرب صوب مرمى سالم عوض.
وكان خط الدفاع في مباراة الأمس في أسوأ حالاته في ظل غياب الرقابب المطلوبة لمصادر الخطر وحالة الشرود الذهني التي لازمته أغلب فترات اللقاء.
ولم تحتفظ الشباك اليمنية بعذريتها طويلا◌ٍ حيث سرعان ما فقدت عنفوانها في الدقيقة التاسعة من المباراة إثر ركلة جزاء ترجمها رجل المباراة الأول ياسين الصالحي إلى هدف مغربي أول.
وس◌ْجلت بعض المحاولات اليمنية الخجولة التي افتقدت للتنظيم والانهاء السليم ومنها رأسية تامر حنش وتسدية علاء الصاصي لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب المغربي بهدف وحيد.
انهيار دفاعي .. وخسارة بالأربعة
وفي الوقت الذي كان الجميع ينتظر من المنتخب الوطني العودة إلى أجواء المباراة واستعادة التوازن ¡ إلا أنه سرعان ما استقبل الهدف المغربي الثاني الذي سجله ياسين الصالحي في الدقيقة (47) بعد اختراق جريء لم يقابل بمدافع يقف له بالمرصاد.
وواصل المنتخب المغربي إحكام السيطرة على مجريات المباراة والذي استثمرة في مضاعفة الغلة التهديفية من خلال تسجيل الهدف الثالث بواسطة هداف المباراة ياسين الصالحي في الدقيقة (59) ¡ وعاد نفس اللاعب وأضاف الهدف الرابع من ركلة جزاء في الدقيقة (63).
وحاول سامي نعاش وضع حد للموقف من خلال الدفع بكل من أيمن الهاجري ومعاذ هزاع بدلا◌ٍ عن زاهر فريد وحسين الغازي لكن تلك التغييرات جاءت بعد خراب مالطا وفي وضعية فقد فيها المنتخب الوطني الروح المطلوبة خاصة وأنه خاض المباراة بتشكيلة (مهزوزة) تحتاج لاعادة النظر فمن غير المعقول أن لا يستقر الجهاز الفني على تشكيلة ثابتة بعد مضي عدة شهور من الاعداد ¡ ومن المعيب أن يخوض المنتخب كل مباراة بتشكيلة مختلفة كون ذلك يشكل نوعا◌ٍ من العبث وإهدار الوقت والجهد ويحبط الجماهير المتعطشة للانتصارات.
من جدة
– حضر المباراة الشيخ أحمد صالح العيسي رئيس الاتحاد العام لكرة القدم وحميد شيباني أمين عام الاتحاد وحسن باشنفر رئيس بعثة المنتخب وعدد من قيادات الجالية اليمنية بمدينة جدة.
– تم اختيار اللاعب ابراهيم البحري كأفضل لاعب في المباراة حيث تم منحه جائزة عينية عبارة عن جوالي جلاكسي SIII.
– اتحاد كرة القدم مطالب بالإسراع في عملية التعاقد مع مدرب أجنبي يضع خطة علمية لاعداد المنتخب خلال الفترة القادمة بعيدا◌ٍ عن الارتجال والمزاجية.
– جمهور كبير حضر مباراة الأمس من أبناء الجالية اليمنية بجدة وزار المنتخب الوطني من البداية وحتى النهاية بالرغم من الخسارة.
– أدار المباراة طاقم تحكيم بقيادة السعودي عبدالرحمن العمري وساعده مواطنة بدر الشمراني والأردني أحمد الرويلي ¡ ورابعا◌ٍ الأردني سليمان دلقم.
تصوير / عبدالعزيز عمر

قد يعجبك ايضا