قادة الدول الثرية يتغيبون عن قمة الارض بالرازيل


عواصم/ وكالات
سيتغيب ثلث قادة مجموعة الدول الثماني الأكثر ثراء في العالم وبينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن قمة ريو الذي ستتخذ خلاله¡ بحسب الامم المتحدة¡ قرارات حاسمة بالنسبة لمستقبل الارض.
وبالإضافة إلى الرئيس اوباما¡ لن يحضر قمة ريو حول التنمية المستدامة التي تبدأ غدا◌ٍ¡ كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الصيني هو جينتاو.
غير أن جميع هؤلاء المسؤولين يجتمعون لمدة يومين ابتداء من أمس في المكسيك في اطار قمة مجموعة العشرين التي تضم أكبر 20 قوة اقتصادية في العالم.
وتعتبر الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة وأزمة الديون في اوروبا والتحضيرات لخلافة رئاسة الجمهورية الصينية من العوامل التي أثرت بشكل كبير في قرار عدم المشاركة في المؤتمر الذي اتخذه كل من باراك أوباما وأنجيلا ميركل وديفيد كاميرون وهو جينتاو¡ بحسب ما علم لدى اوساط في الامم المتحدة.
وهدف هذه القمة تحديد بعض القواعد التي تسمح للبلدان الفقيرة بالاستفادة من النمو الاقتصادي من دون إلحاق الأضرار بالبيئة في كوكب يضم سبعة مليارات نسمة.
وكشفت هيلين كلارك التي تولت رئاسة الحكومة في نيوزيلاندا بين العامين 1999 و 2008م قبل أن تصبح مديرة برنامج الامم المتحدة للتنمية في العام 2009م لوكالة الصحافة الفرنسية برس أنها تتفهم الضغوط السياسية الداخلية التي تدفع المسؤولين إلى تفادي التنقل إلى الخارج خلال فترات حساسة في بلادهم.
وفي المقابل¡ سيشارك في القمة رؤساء دول آخرون مثل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والروسي فلاديمير بوتين والجنوب إفريقي جاكوب زوما ورئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ ورئيس الوزراء الصيني وين جياباو.
ولا شك في أن طيف المشاكل العالمية التي ستناقش قي ريو سيلاحق المسؤولين المتغيبين عن المؤتمر في بلدانهم¡ على حد قول هيلين كلارك التي أكدت أن “تدني المداخيل والاضطرابات الاجتماعية والتدهور البيئي مشاكل تواجهنا جميعا… ونحن بحاجة إلى رؤية مشتركة لحلها”.
وتابعت: “سوف نكون متجهين نحو الهاوية إن لم نتخذ التدابير اللازمة… فجميعنا يدرك أن الكوكب في خطر”.
وأكد كل المسؤولين الذين لن يشاركوا في المؤتمر أنهم يأخذون هذه المسائل على محمل الجد. وكلف الرئيس أوباما وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تمثيل الولايات المتحدة في قمة.
وتشارك اليمن في اجتماع قمة الأرض والذي يبدأ أعماله غدا◌ٍ الأربعاء في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية¡ ويستمر لمدة يومين.
وذكر وزير المياه والبيئة عبده رزاز لـ”سبأ” لدى مغادرته صنعاء أمس أن اليمن سيقدم تقريرا حول الوضع البيئي في بلادنا¡ وما أنجزته في هذا الجانب. كما سيستعرض التقرير خطة اليمن لتبني الاقتصاد الأخضر الخالي من صناعات الكربون أو التقليل منها.
وأضاف: إن التقرير سيوضح أن اليمن من الدول النامية التي لا ينطبق عليها الشروط التي تنطبق على الدول الصناعية في مجال التكنولوجيا.
ولفت وزير المياه والبيئة إلى أن قمة الأرض ستركز مناقشتها على البيئة والاقتصاد الأخضر.

قد يعجبك ايضا