دشن فعاليات حملة التحصين الوطنية الوقائية ضد شلل الأطفال بصنعاء



دعوة أولياء الأمور إلى تحصين أطفالهم دون سن الخامسة والتفاعل مع فرق التحصين الميدانية

الثورةنت/ عبدالخالق البحري
– أكد دولة الأستاذ/ محمد سالم باسندوة رئيس مجلس الوزراء بان اليمن تسير نحو الأفضل وتحقيق المزيد من الخطوات على طريق التقدم والتطوير والتحديث باتجاه إقامة الدولة المدنية الحديثة التي يسودها النظام والقانون.
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمس في صنعاء خلال افتتاحه فعاليات حملة التحصين الوطنية الوقائية ضد شلل الأطفال والتي تنظمها على مدى ثلاثة أيام وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون والتنسيق مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف وشركاء التنمية الصحية في اليمن.
حيث قام الأخ رئيس الوزراء ومعه وزير الصحة العامة والسكان وممثلي منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف ومدير مكتب الصحة بأمانة العاصمة¡ بإعطاء جرعات من اللقاح ضد الفيروس المسبب للشلل لمجموعة من الأطفال.. واستمع إلى شرح من وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد العنسي والمسؤولين عن الحملة عن الأهداف الوقائية لهذه الحملة والتي تستهدف تحصين أربعة ملايين و589 ألف و280 طفلا ما دون سن الخامسة على مستوى عموم محافظات ومديريات الجمهورية.
وفي التدشين حث الأخ رئيس الوزراء الآباء والأمهات على تحصين جمع أبنائهم المستهدفين ضد شلل الأطفال¡ مهيبا بالجميع التفاعل مع الحملة وإنجاحها من خلال إحضار أطفالهم إلى مراكز التحصين والتعاون مع فرق التحصين المتحركة¡ وبما يقي فلذات أكبادنا من خطر هذا الفيروس الخطير.
من جانبه أكد الدكتور/احمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان بأن الحملة تأتي في إطار توجه وزارة الصحة العامة نحو استمرارية الحفاظ على خلو اليمن من فيروس شلل الأطفال¡ خاصة وان الفيروس انتشر في أكثر من 16 دولة من دول إقليم شرق البحر المتوسط والدول الإفريقية..
ونوه الأخ الوزير بأن حملة التحصين الوطنية الوقائية ضد شلل الأطفال تأتي أيضا ضمن توصيات وتعاليم منظمة الصحة العالمية الداعية إلى ضرورة إجراء حملات وقائية مكثفة لضمان خلو اليمن من فيروس شلل الأطفال ومنع دخول أو انتشار الفيروس إلى بلادنا¡ حيث وان خطر الفيروس انتقل من تشاد إلى جنوب السودان.. مشيدا◌ٍ بالدور الايجابي والمتميز للقيادة السياسية والحكومة في دعم وتشجيع مختلف الفعاليات والأنشطة الصحية وعلى رأسها أنشطة التحصين الصحي الموسع..
وأشار الدكتور العنسي إلى أن جميع متطلبات نجاح الحملة تم توفيرها¡ مشددا على أهمية تحصين وتطعيم جميع الأطفال المستهدفين¡ وأن تصل فرق التحصين إلى كل المناطق والقرى النائية.
إلى ذلك أوضح الدكتور/ محمد باعلوي مدير عام مكتب الصحة بأمانة العاصمة بأن اليمن أعلنت منذ العام 2006م خالية من فيروس شلل الأطفال¡ ولكن تجنبا◌ٍ من انتقال الفيروس من دول الجوار كان لابد من تنفيذ العديد من حملات التحصين ضد شلل الأطفال لوقاية أبناء اليمن من تسرب الفيروس مرة أخرى¡ مفيدا◌ٍ بتكرار مثل هذه الحملة خلال العام الجاري للتأكد من إحكام السيطرة ومنع دخول الفيروس إلى اليمن..
وأشار الدكتور باعلوي بأن حملة التحصين تستهدف في أمانة العاصمة أكثر من 433 ألف طفل وطفلة دون الخامسة من العمر¡ يقوم بتنفيذها 1400 عامل ومتطوع وحوالي 277 فريق ميداني بعموم مديريات الأمانة.
إلى ذلك استعرض الدكتور/ غلام بوبال رباني ممثل منظمة الصحة العالمية في كلمته دور المنظمة في دعم الجهود الوطنية لخلو اليمن من فيروس شلل الأطفال¡ وتدريب الكوادر وتوفير سلسلة التبريد والإشراف والمراقبة¡ حيث قدمت المنظمة وشركائها 1,3مليون دولار كميزانية تشغيلية لتنفيذ حملة التحصين الوقائية والإشراف على مجريات تنفيذ الحملة على المستوى المركزي والطرفي.. مؤكدا◌ٍ بأن لقاح التحصين امن وسليم ولم يحدث أي مضاعفات تذكر للأطفال المستهدفين.
الدكتور/ اوجستينو مونيري ممثل منظمة اليونيسيف أشاد في تصريحه بالدعم السياسي في اليمن لمختلف الأنشطة الصحية¡ مبرزا◌ٍ مساهمة المنظمة في توفير اللقاحات ونشر التوعية والتثقيف..
الصور مرفقة

قد يعجبك ايضا