في مؤتمر صحفي للتكتل الوطني للدولة المدنية



الثورة / قاسم الشاوش
أكد رئيس اللجنة التحضيرية لـ (التكتل الوطني للدولة المدنية الحديثة – رئيس مجلس التضامن الوطني) الشيخ حسين بن عبدالله الأحمر أن الوقت قد حان لقيام الدولة المدنية الحديثة وأن الأمر بات مهما وضروريا من أجل إصلاح العملية السياسية والاجتماعية وإخراج اليمن من واقعه الراهن إلى واقع أفضل تسوده العدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان .
وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده التكتل الوطني للدولة المدنية أمس بصنعاء وذلك بعد يوم من الاشهار إن القبيلة التي عانت من غياب الدولة ستتخلى عن السلاح حينما توجد الدولة المدنية القائمة على مبدأ تطبيق النظام والقانون¡ مشيرا إلى أن تحييد الجيش وإعادة هيكلة القوات والأمن يمثل ضرورة للسير على طريق بناء الدولة المدنية بحيث يكون ولاء الجيش والأمن ولاء◌ٍ مؤسسيا◌ٍ ووطنيا◌ٍ¡ لافتا◌ٍ إلى أهمية مشاركة كل أبناء المجتمع اليمني بفئاته وشرائحه في الحوار الوطني وحضور المرأة الفاعل في مؤتمر الحوار الشامل كونها جزءا◌ٍ أساسيا◌ٍ وشريكا◌ٍ فعالا◌ٍ في بناء الوطن..
وأضاف الاحمر أن مشاركة النساء في الحوار الوطني من أهم الأولويات في المرحلة القادمة باعتبار الحوار الوطني سيجمع أبناء اليمن على طاولة واحدة للتفاهم والاتفاق حول مستقبل الوطن وآليات إدارة نظام الحكم¡ متمنيا◌ٍ نجاح مؤتمر الحوار وإسهام كافة القوى السياسية في الداخل والخارج في تقديم تصورات تحقøق هذا النجاح.. وطالب حكومة الوفاق بالعمل بشفافية ووضوح والكشف عن من أوصل السلاح الثقيل والمتوسط للقاعدة وكيف وصل إليهم وانه لايمكن أن يكون هناك دولة مدنية بدون أمن واستقرار .
من جهته أكد الدكتور محمد عبدالملك المتوكل أن النظام البرلماني لا يمكن أن يتم بشكل صحيح إلا في ظل الفيدرالية¡ مشيرا الى أن الفيدرالية هي الحل الحقيقي والوحيد لمشاكل اليمن ¡ ونوه الى أن أول فيدرالية في العالم أسسها الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة المنورة وهي موثقة في دستور المدينة الذي نظم الحياة السياسية فيها .
وأوضح المتوكل أن الدولة المدنية الحديثة لايمكن الوصول اليها عبر تقاسم السلطة بين القوى السياسية وإنما من خلال تغليب المصلحة الوطنية العليا على المصالح الضيقة ومن خلال شراكة حقيقية بين جميع أبناء الوطن ابتداء من الحوار الوطني الشامل المتكافئ والشفاف الذي لايستثني أحد ووصولا إلى ايجاد العقد الاجتماعي والسياسي الذي يتسم بالثبات والديمومة ويؤسس لبناء الدولة المدنية الحديثة التي لا تتعارض مع التعاليم ومع القيم الاسلامية.
من جهتها أكدت جهاد الجفري الناشطة في ساحة عدن عن أهمية تواجد المرأة الفاعل في هذا التكتل وأن يكون لها مالا يقل عن 15 % من مواقع صنع القرار داخله كونها تمثل نسبة كبيرة من أعضائه وقالت¡ لا نريد أن نكون زينة المجالس أو مكملين لها فقط نريد أن نكون صاحبات قرار فيه..

قد يعجبك ايضا