(العسب) يتصدر نفقات الأسرة اليمنية في العيد

تصدر “عسب العيد” خلال اليوم الأول لعيد الفطر المبارك صرفيات الأسرة اليمنية.. ويعتبر العسب من العادات اليمنية حيث يقوم المواطنون بإهداء أقاربهم من النساء والأطفال والضعفاء من الناس مبالغ مالية تتراوح بين الألف إلى خمسة آلاف ريال كمتوسط لما يخرجه من يقوم بالعسب.. وبمناسبة عيد الفطر المبارك توجه الكثير من المواطنين إلى زيارة أسرهم وأقاربهم.
“الثورة” استطلعت بعض آراء المواطنين خلال أيام العيد الذين تحدثوا عن مقدار “عسب العيد” الذي صرفوه وهل أثر على ميزانية الأسرة¿ خصوصا في ظل الأوضاع الاقتصادية المتراجعة جراء العدوان السعودي الأمريكي على اليمن.. فكانت الحصيلة التالية:
الأخ معمر النجار –موظف حكومي– قال إنه ذهب بعد صلاة العيد إلى زيارة أقاربه الساكنين في منطقة معين رغم الزحام الشديد في وسائل المواصلات حيث وصلت متأخرا إلى المنزل.
وحول ما تم إنفاقه خلال أيام العيد –عسب العيد- أشار النجار إلى أنه صرف حوالي عشرة آلاف ريال وزعها على أقاربه من النساء والأطفال كونها عادة يمنية قديمة تتكرر كل عيد عند زيارة الأرحام والأقارب وتستحوذ النساء على النصيب الأكبر من عسب العيد.
 أما الأخ حسين الضلاعي –موظف حكومي أيضا- يقول إن الإنفاق خلال أيام العيد يأتي من باب صلة الأرحام وتعزيز أواصر المحبة والإخاء بين أوساط الأسرة الواحدة والمجتمع بشكل عام.. مشيرا إلى أنه يقوم كل عيد بزيارة أهله وإخوانه المتواجدين في صنعاء وقريته وتكلفه هذه الزيارات أكثر من 40 ألف ريال كون أسرته كبيرة ومتفرعة في مكان إقامته صنعاء وقريته.
 ودعا الضلاعي إلى ضرورة الإنفاق على الفقراء والمساكين والنظر إليهم بعين الرحمة خصوصا في ظل الظروف التي تمر بها البلاد خصوصا الأسر النازحة جراء العدوان السعودي الأمريكي في مناطق مختلفة من البلاد.
من جانبه يقول الحاج قاسم العماري – من سكان صنعاء القديمة: كل عيد أذهب إلى زيارة إخواني المتواجدين في نفس المدينة التي أسكن فيها وتكلفني هذه الزيارة مبلغا يتراوح بين سبعة إلى عشرة آلاف ريال.. أما في اليوم الثاني فإني أذهب وأسرتي إلى القرية – بني مطر- لأقضي إجازة العيد فيها مع أسرتي وأولادي وهذه الزيارة أيضا تكلفني مبلغا يتراوح بين 20 ألف ريال إلى 30 ألف ريال.
اقتصاديون يؤكدون أن أرباب الأسر خصوصا في المناطق الشمالية تنفق بشكل كبير خلال الأيام الأولى من أيام العيد.. حيث يصل مقدار ما ينفق الفرد خلال أيام العيد على أسرته وأقاربه يتراوح بين عشرين إلى خمسين ألف ريال كمتوسط للإنفاق في هذا الجانب.. لكن مع الظروف التي تمر بها البلاد جراء عدوان طائرات قوات التحالف العربي بقيادة المملكة السعودية على اليمن انخفض دخل المواطنين وبالتالي ستخف صرفياتهم خلال أيام عيد الفطر المبارك.

قد يعجبك ايضا