قصف منزل صالح وقبله منازل قادة أنصار الله يعكس نزعة انتقامية لخصم فاشل

* في رؤية تشخيصية وصفت معطيات عدوان التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية على اليمن قدم المحلل العربي الأستاذ فيصل جلول المتخصص في شؤون اليمن قراءة واقعية لمآلات ومجريات عدوان عاصفة الحزم وآثارها وانعكاساتها على اليمن وعسكريا وانسانياٍ وعلى نسيج الأمة العربية مشيراٍ إلى أن مستقبل العلاقات اليمنية الخليجية يتوقف على كيفية خروج الخليجيين انفسهم من العاصفة وما الذي سيفعلونه بعدها..
وأدان جلول في حوار صحفي لـ (الثورة) العدوان الهمجي على اليمن مؤكداٍ أن عملية عاصفة الحزم أنها تشبه عمليات اسرائيل في غزة وجنوب لبنان وتشبه عمليات امريكا في فيتنام وكامبوديا وأفغانستان.. وأن مصيرها يشبه مصير العمليات المذكورة التي انتهت الى فشل ذريع. متطرقاٍ إلى جملة القضايا والحيثيات المتصلة بأهداف العاصفة والواقع العربي والدفاع المشترك والموقف الصهيوني من مخرجات قمة شرم الشيخ الأخيرة التي عززت الصراع العربي العربي وغيرها من القضايا.. … إلى التفاصيل:
* بداية أستاذ فيصل والعدوان السعودي يقارب الشهرين على بداية هجماتها التي شنتها على اليمن.. ما هي رؤيتكم لمآلات هذا العدوان.. على اليمن وعلى منطقة الخليج العربي.. ¿
– هذه العملية تشبه عمليات اسرائيل في غزة وجنوب لبنان وتشبه عمليات امريكا في فيتنام وكامبوديا وافغانستان ومصيرها يشبه مصير العمليات المذكورة التي انتهت الى فشل ذريع. والى خروج الضحايا اكثر قوة وفخرا وحرية. في النهاية سيصبح اليمنيون بعد عاصفة الحزم كأهل غزة وجنوب لبنان وافغانستان وفيتنام أكثر حرية واكثر فخرا وعزة وتصميما على الدفاع عن حريتهم وارضهم وعرضهم. اما المعتدي فهو سيدفع ثمنا باهظا لاعتدائه. لقد خلق عدوا شرسا على حدوده ولن يكون قادراٍ على التعايش معه بسلام في المستقبل إلا اذا تمت تسوية شاملة للحرب بما يرضي الضحية. اختم بالقول أن عملية عاصفة الحزم هي الشيء الوحيد الذي ما كانت العروبة وما كانت شبه الجزيرة العربية بحاجة إليه .
* كيف تنظرون إلى الأهداف التي أعلنها التحالف في مستهل عدوانه على اليمن ..¿ وهل نجح في تحقيقها حتى الآن.. ¿
– دعنا نتفحص هذه الاهداف المعلنة معا ونرى اين صارت. العسيري قال: إن العملية تريد نزع سلاح الحوثيين وهذا لم يتم ولن يتم في ضوء الوقائع التي نشاهدها على ارض المعركة. ثم قال انها تريد ارجاع عبدربه منصور هادي الى السلطة وهذا لم يتم وقال انها لاستئناف الحوار بين اليمنيين في الرياض بلا شروط تحت سقف المبادرة الخليجية وهذا لن يتم الا بشروط صالح والحوثيين الذين طالبوا بحوار في مكان اخر. اتخذ مجلس الامن قرارا شهيرا مزمنا وقالوا أن عدم تطبيقه سيؤدي الى اجراءات عقابية بعد عشرة ايام وانتهى دون أن يسمع صداه احد في العالم من بعد . قالوا انهم يريدون وقف تقدم انصار الله على الجبهات راينا بأم العين كيف سقطت التواهي وانتهى اللواء 35 .. نعم دمروا السلاح اليمني التقليدي والبنية التحتية ولكن هذا التدمير خلق شروطاٍ موضوعية لخسارتهم كل نفوذ مستقبلي في اليمن من هو اليمني الذي سيصافح فرحا بعد اليوم مسؤولا في عاصفة الحزم دون أن يشار اليه بالبنان ¿
المواقف العربية
* وما هي قراءتكم لمسارات المواقف العربية أنظمةٍ وشعوباٍ..¿ وما الأهم في المواقف الدولية من هذا العدوان.. ¿
– مع الأسف الشديد العالم العربي ممزق شر تمزيق. فالحرب طاحنة في بلاد الشام والمغرب العربي يئن من الحرب الليبية ومصر منشغلة بحربها ضد الارهاب وتونس تئن تحت وطأة ازمة اقتصادية طاحنة والعراق ووحدة اراضيه مهددة وداعش كادت أن تبتلعه لذا من الصعب الرهان على عالم عربي مأزوم ومهدد بمصيره .. العديد من دوله مطروح وجودها على بساط البحث اما الشعوب العربية فهي لقمة سائغة في فم فضائيات الربيع العربي التي تذيع اكاذيب بلا خجل بل بفخر ورؤوس طاووسية وتبقى مساحات التواصل الاجتماعي الحرة وفيها تأييد مهم لفقراء اليمن الذين تلقى عليهم الحمم الهمجية بداعي الديمقراطية والتعددية والحوار المفتوح … حقا اللي استحوا ماتوا ..
عوامل الحل
* في ظل غياب المواقف العربية الرافضة برأيكم ما المعول عليه في الدفع نحو حل سياسي ينقذ اليمن من الصراع الداخلي والتدخل الخارجي.. ¿!
– فشل عاصفة الحزم هو الذي سيفتح باب الحوار بشروط الحوثي وصالح وليس المواقف العربية… فالحوار هو الوسيلة الوحيدة للخروج من الحرب بالنسبة للجميع لكنه سيكون خروجا مظفرا للذين رفضوا العدوان وبما أن العاصفة فشلت على أرض الواقع فان انصارها اليمنيين سيدفعون ثمن هذا الفشل لا يمكن مكافأة المعتدي الفاشل بتحقيق مطالب انصاره في الداخل.
* ما هي قراءتكم للوضع الإنساني والعسكري المترتب على تلاشي كل المبادرات المحلية والدولية في حل سياسي.. ¿ وكيف تنظرون إلى استهداف منزل الرئيس السابق علي عبد الله صالح.. ¿
– وصول الكارثة الانسانية الى حد لا يطاق هو الذي يجعلها تحتل واجهة الاحداث وهي التي ضغطت على واشنطن لكي تتدخل من اجل وقف العاصفة أولا بصيغة هدنة ومن بعد بصيغة استئناف الحوار .. أما الحديث عن ظروف مناسبة لاستمرار عاصفة الحزم فهو غير صحيح لأن أسابيع القصف الطويلة تستدعي هجوما بريا لم يتم وباتت الأهداف المقصوفة بلا اهمية وهذا سيء جدا على الصعيد العسكري ولو كانت الظروف لصالح العاصفة لما اعلنت هدنة على الاطلاق قبل استسلام الحوثي وعلي عبدالله صالح .
ان قصف منزل صالح مرتين وقصف منازل قادة انصار الله يعكس نزعة انتقامية مجانية هي اشبه برد فعل ملاكم خسر الماتش على الحلبة واخذ يمزق ثياب وامتعة خصمه.
مستقبل العلاقات
* على ضوء ما جرى ويجري من عدوان على اليمن .. ما هي توقعاتكم لمستقبل العلاقات اليمنية الخليجية بعد هذه الهجمات ..¿
– هذا يتوقف على كيفية خروج الخليجيين انفسهم من العاصفة وما الذي يفعلونه بعدها وهل يواصلون السياسة الخارجية نفسها وباية وسائل وأية تغطية اقليمية ودولية وكيف ستكون خريطة المنطقة السياسية بعد العاصفة حتى الآن ليست لدينا اجوبة واضحة على كل هذا الأسئلة..
القوة العربية المشتركة
* جرى الحديث الأسبوعين الأولين للعاصفة عن مناورات سعودية مصرية ستقام على الأراضي السعودية.. ما قراءتكم لمغازيها حتى اللحظة.. ¿
– هي لأهداف داخلية سعودية . لو كانت المملكة مطمئنة الى اوضاعها الداخلية لما استعانت بتحالف عربي ودولي في عاصفة الحزم والمناورات تأتي في هذا السياق . لقد تحركت القبائل اليمنية الى نجران وجيزان وتوغلت في العمق ليتبين أن ردود الفعل الدفاعية السعودية ضعيفة وهناك حديث عن حالات هروب لكننا لا نملك معطيات جدية حولها وهذا يعني أن المناورات أو تجنيد مجموعة سنغالية وربما غيرها كل ذلك هو لأغراض داخلية وأشك في أن يكون مقدمة لهجوم بري إلا إذا كانت لدى المملكة استعدادات سرية لا نعرف شيئا عنها . نحن نتحدث عما نعرفه ونراه وهو لا يرجح عملية برية.
* ما قيمتها في هذه الظروف.. سياسياٍ وعسكرياٍ على مسار التحالف العربي..¿
– لا تخلو من الأهمية لأنها رغم الكارثة التي حلت باليمن مازالت مصر مستعدة لتغطية العاصفة ونتائجها ناهيك عن التصميم على انشاء قوة عربية تخوض صراعات عربية أو تشترك فيها لهذا السبب أو ذاك .
* ألهذا أبدت بعض الصحف العبرية ارتياحها من مخرجات قمة شرم الشيخ.. ¿
– طبعاٍ .. ويجب أن تكون اسرائيل سعيدة للغاية لان هناك من يطلق النار على طرف عربي يهدد الملاحة الاسرائيلية في باب المندب في حال هاجم الصهاينة غزة أو جنوب لبنان. ناهيكم عن أن أي قتال عربي عربي وبغض النظر عن اهدافه يحمل البهجة الى قلوب الصهاينة .
* عودة إلى الأهداف المعلنة .. حيث كانت جري الهجمات والأحاديث عن المناورات في سياق الضغط باتجاه توازن يمني يمني يكفل مخارج سياسية آمنة حسب التناولات الإعلامية التابعة للتحالف.. ما هو تعليقكم على ذلك..¿
– المخارج السياسية تتم عبر الحوار اليمني اليمني وليس عبر الضغوط المصرية السعودية الحرب هي أهم ضغط وأهم من كل الضغوط السياسية ومع ذلك لم تحمل الحوثيين وصالح على التراجع اذن ما نفع الضغوط المصرية السعودية هل تهدد مصر باحتلال اليمن¿ ولماذا ¿ من اجل بضعة مليارات ¿ لا اظن أن هذا المنطق جدي.
وبما أن الحرب لم تغير شيئا على ارض الواقع فان الحوار يعود الى نفس النقطة التي انتهى اليها على ما قال بنعمر والصيغة التي كانت مطروحة ملائمة للجميع.
التطرف والواقع العربي
* في الشأن العربي.. يشهد الوطن العربي أوضاعاٍ سياسية وأمنية استثنائية مشحونة بالحروب والصراعات السلطوية وتنامي التيارات المتطرفة في ليبيا ومصر وسوريا واليمن وغيرها.. إلى أي مدى نجحت هذا الأوضاع في قتل ما تبقى من ملامح الأمل العربي في الوحدة العربية..¿
– الاولويات العربية اليوم دفاعية وليست هجومية لأن الوحدة العربية مشروع هجومي بمعنى أن توحد عالمنا العربي من أجل نهضة تتعدى الحدود وهذا ليس مطروحا فما يهم العرب هذه الأيام هو سؤال عن كيفية الخروج من حروب أهلية أو داخلية جاءنا بها ربيع الزقت العربي .
* ما تأثير هذه النزاعات على منظومة النسيج العربي.. ¿
– تأثير خطير للغاية لأنها أعادت العرب الى ما قبل العروبة اي الى الطائفية والجهوية و المذهبية أنها صراعات من النوع الذي يراد منه تحطيم أمة عريقة وانزالها الى الحضيض لذا يجب أن تتوقف باي ثمن..
* أين دور النخب العربية مضمار التنوير إجلاء غموض حيثيات هذه الصراعات.. ¿
– النخب دورها مهم في بلدان سيدة ومستقلة تستمد السلطة فيها من الداخل وفي هذه الحالة يمكن للنخبة أن تلعب دورا يلعبه اهل القلم في حال السلم ولا يقل اهمية عن دور اهل السيف في الحرب كما يقول ابن خلدون. نحن نعرف أن الدول العربية تابعة والنخبة الأهم هي التي تفد من بلد المتبوع اي الخواجات والعرب منهم أن توافروا وهؤلاء يجب أن يواكبوا خطوط التبعية ويعززوا روابطها .
أخيراٍ
* أخيراٍ.. الإعلام العربي أين هو من الهم العربي المشترك ..¿ ومن يحركه..¿
– الاعلام العربي عموما بيد عاصفة الحزم ومن هو خارجها تأثيره محدود وهمومه هي هموم أصحاب العاصفة . أن مشكلة الطرف العربي الآخر خارج العاصفة أنه لم يبن يوما اعلاما على قياس الأمة كان مشغولا بأعلام المديح وافعل التفضيل لذا رأينا في كل المعارك كيف كان اصحاب العاصفة يقررون اعلاميا مصير الأزمة ووجهتها.. طبعا هذا ينطبق ايضا على النظام السابق في اليمن.

mibrahim734777818@gmail.com

قد يعجبك ايضا