تدريب 25 مشاركة من الجوف على الصحة الحيوانية

بدأت أمس بصنعاء الدورة التدريبية الخاصة بإعداد عمال الصحة الحيوانية ضمن مشروع دعم النازحين والأسر المستضيفة بمحافظة الجوف تنظمها جمعية الأطباء البيطريين اليمنيين بالتعاون مع وزارة الزراعة والري وبتمويل من صندوق الطوارئ للأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) .
وتهدف الدورة التي يشارك فيها أكثر من 25 متدربة يمثلن 5 مديريات من الجوف  ( الحزم – المصلوب –المتوت – الغيل – خلق –خب والشعف) وتستمر لمدة شهر  في توفير خدمات بيطرية أساسية في المناطق التي لا تتوفر فيها هذه الخدمات وبأسعار رمزية  وتحسين مستوى صحة الحيوان في المناطق المستهدفة وكذا تحسين الإنتاج الحيواني  وكذا مكافحة الفقر عن طريق تدريب عمال صحة حيوانية بحيث تمكنهم من الحصول على مصدر دخل لإعالتهم وأسرهم .
كما يهدف التدريب إلى تزويد المتدربين بالمعارف العلمية الأساسية والتي سوف يطبقونها بعد التخرج .
وفي افتتاح الدورة ألقيت عدد من الكلمات من قبل كل من الدكتور محمد الغشم وكيل وزارة الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية والدكتور صلاح الحاج حسن الممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة  والدكتور محمد يحيى شجاع الدين والمتدربة حسناء الباكري عن المتدربات أكدت في مجملها أهمية الثروة الحيوانية التي تتمتع بها اليمن مع ضرورة الحفاظ عليها بشتى الوسائل . وأشارت الكلمات إلى أن الأمراض المعدية تفتك بالثروة الحيوانية  وتلحق خسائر اقتصادية كبيرة للمزارعين بالتالي  يجب دعم وتنمية هذا القطاع لما له من أهمية في رفد الاقتصاد الوطني ويساعد على توفير فرص عمل ودخل للأسر وأكدوا على أن الجهات المانحة على استعداد في تأهيل ومساعدة المناطق التي هي بحاجة إلى مساعدة إلى جانب المزارعين والمربين.
وفي إطار المشروع ذاته تم توقيع اتفاقية تنفيذ حملات التحصين الوقائي البيطري بين الفاو والإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري. وقع الاتفاقية من جانب الفاو د/ صلاح الحاج حسن الممثل المقيم للفاو في اليمن ومن جانب الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري الدكتور ياسر محمد الإرياني مدير عام الصحة الحيوانية والحجر البيطري.
وتشمل الاتفاقية تنفيذ حملات التحصين الوقائي البيطري من جدري الأغنام والماعز ولقاح الكلوستريديوم لـ 350,000 رأس من الأغنام الماعز والأبقار في المديريات التي يستهدفها المشروع إضافة إلى مديرية خب والشعف التي تم إلحاقها مؤخرا بنشاط حملات التحصين البيطري.
وتأتي عمليات التحصين البيطرية في هذه المدريات بعد توزيع عدد كبير من الأغنام على الأسر المستهدفة  ضمن أنشطة المشروع.
وفي تصريح للدكتور صلاح الحاج أكد “أن تدريب عمال الصحة البيطرية وتنفيذ عمليات التحصين للمواشي في المديريات المستهدفة ستساهم في تحسين الصحة الحيوانية والإنتاج الحيواني مما يعزز من الأمن الغذائي والتغذية للأسر المستفيدة من المشروع.” موضحا أن تسهيل وصول اللقاحات البيطرية إلى المزارعين من شأنه أن يحد من تفشي الأمراض لدى الثروة الحيوانية  والإنسان.”
بدوره شكر د/  ياسر محمد الإرياني  منظمة الفاو على اهتمامها بجوانب التدريب البيطري  واللقاحات والتحصين  الأمر الذي سيساعد الأسر الفقيرة من استعادة سبل معيشتها في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في ظروف صحية جيدة.
من جهته شكر د/ محمد يحي الغشم  الفاو والجهة الممولة للمشروع مشيدا بالمشروع الذي يعالج الأمن الغذائي عبر دعم القطاعين الزراعي والحيواني.
وشهدت المرحلة  الأولى من المشروع  توزيع مدخلات زراعية شملت البذور المحسنة أدوات زراعية وأسمدة إضافة إلى توزيع الدجاج البياض. حيث بلغ إجمالي عدد الأسر المستفيدة أكثر من 1,900 أسرة.
حضر تدشين التدريب وتوقيع الاتفاقية: مساعد الممثل المقيم للفاو في اليمن د/ محمد نعمان سلام وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الإنتاج النباتي المهندس/ عبد الملك الثور والدكتور محمد يحي شجاع الدين رئيس جمعية الأطباء البيطريين اليمنيين.

قد يعجبك ايضا