استعراض خطة برنامج الفرص الاقتصادية في ورشة عمل بصنعاء


نظم صندوق الفرص الاقتصادية أمس بصنعاء ورشة عمل لاستعراض خطة برنامج الفرص الاقتصادية في اليمن للعام 2015م بمشاركة 30 مشاركا من ممثلي الجمعيات التعاونية الزراعية ومصدري البن والعسل والجهات المعنية كالزراعة والتخطيط والمواصفات والمقاييس .
وهدفت الورشة إلى التعريف بخطة البرنامج ومناقشتها والأخذ بالمقترحات والملاحظات عليها لإخراجها بشكها النهائي بما يمكن من الوصول إلى الأهداف المنشودة.
ويتكون برنامج الفرص الاقتصادية من ثلاثة مكونات تشمل تطوير سلسلة القيم الزراعية والبنية التحتية الاقتصادية والتمويل الريفي .
وفي افتتاح الورشة أكد وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس عبدالملك الثور أهمية تعزيز دور الصندوق في تحسين إنتاجية محاصيل البن والعسل والخضروات كونها محاصيل غذائية ذات قيمة اقتصادية يمكن الاستفادة منها في دعم الاقتصاد.
وأشار إلى أهمية التركيز على زيادة إنتاجية اليمن من البن والعسل والاستفادة من أسعارهما المرتفعة عالميا وبما يدر بالعملات الصعبة على الاقتصاد الوطني ويساعد على تحسين الدخل وتوفير الأمن الغذائي .
ولفت الوكيل عبدالملك الثور إلى أن برنامج الفرص الاقتصادية الذي يمول بمساعدات المانحين يعد من أهم البرامج التي تعنى بدعم الاقتصادي القومي لليمن كونه يهدف إلى تحسين الحالة الاقتصادية للنساء والرجال الريفيين الفقراء والمساهمة في ايجاد فرص اقتصادية مستدامة في مناطق عمل البرنامج .. منوها بضرورة تكاتف جهود الجميع والعمل على انجاح هذا البرنامج .
من جانبه استعرض المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية مبارك شائف الأعوج أنشطة وأهداف الصندوق .. مبينا أن الصندوق يعد إحدى أهم المؤسسات التنموية الاقتصادية القائمة على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص .
وأوضح أن برنامج الفرص الاقتصادية أحد البرامج والمشاريع التي يديرها الصندوق حيث تهدف إلى تحسين إنتاج البن في محافظات أبين عمران ذمار الحديدة إب لحج تعز والضالع وكذا تعزيز ودعم سلسلة القيمة للعسل في حضرموت وشبوة .
ولفت الأعوج إلى أن أهم المخرجات المتوقعة من تنفيذ أنشطة البرنامج تتمثل في تحفيز النمو وتحسين استخدام التكنولوجيا لسلاسل القيمة للبن والعسل والأنشطة التجارية في المناطق الريفية إلى جانب تطوير البنية التحتية الاقتصادية والالتزام بمعايير الجودة ومعايير السلامة الغذائية وكذا تعزيز فرص الحصول على الخدمات التمويلية الريفية المستدامة .
وناقش المشاركون ملخص خطة برنامج الفرص الاقتصادية والمتضمنة مكون سلسلة القيمة ومكون البنية التحتية ومكون التمويل الريفي إلى جانب استعراض ملخص التعديلات المطلوبة على الخطة بهدف إقرارها .
من جانب آخر أقر اجتماع عقد أمس بمحافظة حجة برئاسة وكيل المحافظة حميد العبيدي تشكيل لجنة للنزول الميداني لمختلف فروع الضرائب بالمديريات بغرض تقييم مستوى أدائها ومعالجة الاختلالات التي ترافق عملية التحصيل فيها خلال العام الماضي .
واستمع الاجتماع الذي ضم موظفي مكتب الضرائب إلى إيضاح من قبل مدير عام المكتب عبدالحميد الدوة حول حجم الايرادات الضريبية خلال 2014م 4 مليارات و681 مليونا و493 ألف ريال لافتا إلى أن المكتب قام بإحالة خمسة من المكلفين المتهاونين في دفع ضريبتهم للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات العقابية بحقهم .
ووقف الاجتماع أمام الأوعية الإيرادية المتاحة التي لا يتم تحصيلها وإمكانية تجاوز الصعوبات بهذا الخصوص مشددا على ضرورة التنسيق مع السلطات المحلية والمكاتب التنفيذية والسلطات القضائية بما يكفل تحصيل الموارد المستحقة للدولة التي بدورها تنعكس على مستوى العملية التنموية .
وأكد الاجتماع على أهمية قيام المكلفين بدفع ما عليهم من موارد للدولة حتى يجنبوا أنفسهم المساءلة القانونية .
وفي الاجتماع أكد وكيل المحافظة العبيدي على أهمية رفع مستوى الموارد الضريبية وتحسين العمل الفني والإداري منوها بضرورة أن تضطلع الإدارة العامة للضرائب بدورها في هذا الخصوص من خلال وضع خطة تطويرية لأداء الفروع والمتحصلين .
ودعا العبيدي كافة العاملين إلى استشعار المسؤولية الملقاة على عاتقهم في المهام المناطة بهم مشيرا إلى ضرورة أن يعي الجميع خصوصية المرحلة الحالية التي يعيشها الوطن والتي تتطلب تكاتف الجهود في إحداث نهضة تنموية بمختلف الاتجاهات .
وأكد وكيل حجة دعم قيادة المحافظة ومساندتها كافة الجهود والخطط التي من شأنها تعزيز الموارد الضريبية على اعتبار أنها من أهم ركائز خزينة الدولة وبرامجها التنموية .

قد يعجبك ايضا