المجلس الاعلى لكليات المجتمع يناقش السبل الكفيلة بتطوير العملية التعليمية

عقد أمس بصنعاء اجتماع للمجلس الأعلى لكليات المجتمع برئاسة الدكتور
عبدالرزاق الاشول وزير التعليم الفني والتدريب المهني رئيس المجلس الاعلى وفي الاجتماع الذي حضره عمداء كليات المجتمع البالغ عددها 17 كلية , أوضح الاخ الوزير الأشول ان الجميع اليوم مطالب بالعمل على تطوير العملية التعلمية والارتقاء بمستواها , وقال : نحن الآن امام مرحلة تتطلب العمل بروح الفريق الواحد للارتقاء بواقع هذه الكليات ونحن على استعداد تام لتلبية اي توجهات او تطلعات من شأنها تطوير العملية التعليمية في هذه المرافق التعليمية الهامة التي يعول عليها الكثير في تأهيل كادر قادرعلى دخول سوق العمل المحلي والاقليمي بكل كفاءة واقتدار الامر الذي ينعكس وبشكل ايجابي في تحريك عملية التنمية في البلد .
وشدد الاشول على ضرورة اعداد خطة للعام الدراسي في كل كلية وعلى ضوء هذه الخطة سيتم تقييم ومتابعة الاداء في كافة الكليات .
واكد الاشول ان معايير التوظيف في هذه الكليات لابد وأن تخضع للمعايير واللوائح وتعطى الاولوية للمتعاقدين باستثناء بعض الوظائف التي تتعلق بالنواحي الاكاديمية التي تحتاج اليها الكليات .
واشار الوزير الى أن من اهم اولوياته اعتماد نظام التحليل المؤسسي للجهاز التنفيذي لكليات المجتمع وكذا للكليات والعمل على تطبيق نظام الجودة في كافة الكليات .
وفيما يتعلق بالقرض الكويتي البالغ (60)مليون دولار والمخصص لانشاء كلية مجتمع سقطرى وتجهيز (12) كلية مجتمع تم تشكيل لجنة متابعة برئاسة الاخ الوزير للعمل على متابعة تنفيذ هذا المشروع والاسراع به وتذليل أي معوقات قد تواجه التنفيذ .
من جانبه قال الدكتور عبدالرحمن جامل رئيس الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع في تصريح لـ(الثورة): ان المشاكل التي تعانيها الكليات تتمثل بالدرجة الاولى بالجوانب المالية فقد ادى تقليص وتخفيض الموازنات الى حدوث ارباك في العملية التعليمية فعلى سبيل المثال كلية مجتمع صنعاء كانت موازنتها تصل الى 800) مليون ريال الآن لا تصل الى 22 مليون ريال هذا يشكل عبئا على الكليات خاصة في الجانب العملي الذي يعد الاساس بالنسبة للتعليم الفني وتكون الدراسة اكثر اتجاها نحو الجانب النظري .
وقال الدكتور جامل: ان مشروع حوكمة الجهاز التنفيذ لكليات المجتمع يعد من ابرز المشاريع التي يتم تنفيذها وهي خطوة تحسب للدكتور عبدالرزاق الاشول وزير التعليم الفني رئيس المجلس الاعلى حيث تم خلال الاسبوعين الماضيين إعداد دراسة لحوكمة الجهاز وربطه الكترونيا بالكليات وتم تسليم هذه الدراسة لليونسكو للمساعدة في تنفيذها .
ولفت جامل الى ان عدد الكليات التي دخلت الخدمة فعلا وصل الى (15) كلية وان كليتين على وشك ان تبدأ الدراسة فيهما وهما كلية شبوة وكلية سقطرى.

قد يعجبك ايضا