إبتكار جهاز لمراقبة الحجاج وتشخيص الأمراض

جهاز صغير يحمل كساعة في اليد, له القدرة على تشخيص الأمراض الأكثر انتشارا مثل قياس ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة, وكذا قياس الضغط ونسبة الأكسجين في الدم.. كما أنه يحتوي على تقنية ترقب وتتبع الأشخاص وسط الزحام والتجمعات البشرية كتجمع المسلمين لأداء فريضة الحج, وبإمكان حامل هذا الجهاز إرسال إشعارات وتنبيهات في حال حدوث شيء له إلى الجهات المسؤولة التي بدورها تعمل على تشخيص الحالة الصحية ومعرفة درجة الخطورة للشخص المقتني للجهاز.
صاحب فكرة هذا الجهاز فوزي صلاح منصر اليافعي قام بتقديمه إلى وزارة الحج السعودية التي ما تزال تناقشه وتدرسه.. فكرة المشروع وأهدافه ونظامه في التفاصيل التالية:

يؤكد المبتكران أنهم وفي ظل التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم خصوصا ثورة الاتصالات والتي لا تزال تشهد تقدما سريعا يلامس معيشة وحياة كافة الناس, استفادوا من هذه التقنية لتسيير خدمات الحجاج الإدارية والصحية وكذا الاقتصادية وتقديم الحلول للكثير من المشاكل التي يواجهها الحجاج والإداريون في وزارة الحج ومكاتب الخدمات.
الفكرة
قبل ما يزيد عن أربع سنوات, hبتكر رجل الأعمال فوزي صلاح اليافعي “صاحب شركة مديان ـ الصين” هذه الفكرة واستعان بالمهندس نبيل محمد سعيد الورد لتنفيذ وترجمة الفكرة على أرض الواقع ومن ثم حاول الاتصال بمسؤولي وزارة الحج ليعلمهم بالفكرة, لكنه لم يلاقي أي تفاعل أو استجابة.. ورغم ذلك بدأ بتنفيذ فكرته على نفقاته الشخصية واستعان بأطباء ومهندسين وخبراء, حتى تأكد أن الفكرة ناجحة ولها أهمية وضرورة بالغة في وقتنا الراهن.
ومن تلك النقطة قام بالاستعانة بالعديد من الخبرات والكفاءات في الصين ونفذ عددا من الزيارات الميدانية إلى الشركات والمصانع المتخصصة في تقنيات مكونات الجهاز الذي تم تركيبه بشكل مكبر مبدئيا للقيام بهذه الوظائف.
لم يبدأ العمل في تصنيع الجهاز بالشكل الفعلي والمصغر للعديد من الأسباب أهمها عدم معرفة المبتكر بقبول مسؤولي وزارة الحج الجهاز وما يقوم به من خدمات وفوائد عديدة للحجاج والمكاتب الخدمية, وحل كل المشاكل التي يواجهها الحجاج والجهاز الإداري التابع لهم.
الأهداف
أهداف المشروع, بحسب المبتكرين, كثيرة أهمها: تحسين مستوى خدمة حجاج بيت الله الحرام والحفاظ على صحتهم, لا سيما الشيوخ والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة, بالإضافة إلى تسهيل إدارة وزارة الحج والعمرة للعديد من الوظائف المختلفة وإدارة خدمات مكاتب الحجاج بقدر كبير, وكذا توفير النفقات والتكاليف المالية للجهات الإدارية المسئولة الحكومية والخاصة, وإيجاد نظام اتصالات اجتماعي يجعل من المكتب وموظفيه وعملائهم قريبون من بعض والحصول أيضا على أفضل إدارة لمتابعة أداء موظفي الوزارة ومكاتب خدمات الحجاج, كما أنه يوفر خدمات عديدة ومفيدة للجهات الأمنية الحكومية.
سمات
من خصائص وسمات المشروع أو الجهاز فإنه يمكن من خلاله تحديد مكان الهدف بشكل حي ومباشر والحصول على تنبيهات بالحالة الصحية لمقتنيه وتسجيل وتخزين المسارات,. ونقاط التوقف والسرعة للرجوع إليها لاحقا, والتحكم بالأجهزة الالكترونية عن بعد, كما أنه يمكن الحصول على نتبيهات منه في حين خروج أو دخول حامله عن نطاق جغرافي حدد له بممارسة نشاط ما, وكذا الوصول إلى برنامج واجهة المستخدم من أي جهاز متصل بالإنترنت في أي مكان بالعالم, والحصول على معلومات سريعة عن مكان وجود الهدف من خلال أي هاتف خلوي, وكذا نظام اتصالات متقدم يوفر خدمات الاتصال الحديثة ومن ضمن ذلك الصوت والصورة.
يعمل الفريق حاليا بشكل سري للغاية, وحرص شديد من حدوث أي تسرب لمكونات الجهاز أو كيف يعمل, أو تكلفته.. لكنهم يعدون بنشر تفاصيله بشكل أكثر وأوسع في حين يتم الموافقة على العمل به من قبل وزارة الحج السعودية وحصولهم على براءة اختراع من الحكومة اليمنية حتى يتمكنوا من حفظ حقهم الفكري.
ويناشدون الحكومة اليمنية بسرعة تسجيل براءة الاختراع للجهاز قبل حدوث أي سرقة لمشروعهم الذي ظلوا يعملون لإنجازه أكثر من أربع سنوات.

قد يعجبك ايضا