التسجيل والترخيص(10)

في دائرة الضوء
عبد الله علي النويرة

محتويات وثيقة الملكية(دفتر الترخيص)
3-أعلم ان اللوحات المعدنية التي منحت من جهة المرور ملك للدولة ولا يحق بيعها أو إعارتها أو تركيبها على مركبة أخرى.
هذه الفقرة الثالثة من الإرشادات العامة الموجودة في الغلاف الداخلي لوثيقة الملكية وهي تحدد عددا من الأشياء المهمة التي على مالك الآلية أن يعرفها حتى لا يعاقب على الأفعال المخالفة لها وهذه الأشياء هي:
-أن اللوحة المعدنية المحتوية على الأرقام التعريفية ملك للدولة وليست ملك للشخص المعطى له هذه اللوحة وإن كانت قد أعطيت له كرقم تعريفي لسيارته إلا أنها تظل ملكا للدولة من حقها أن تستردها في أي وقت بموجب النظام والقانون .
-لا يحق لمالك الآلية أن يبيع هذه اللوحة المعدنية لأنه لا يملكها وبما أنه لا يملكها فإنه لا يحق له بيعها وهذا النظام قد يتم تعديله بحيث تصبح اللوحة المعدنية ملك شخصي للسائق ويصبح من حقه بيعها كما هو معمول به في بعض البلدان التي يتم البيع والشراء للوحات المعدنية ذات الرقام المميزة التي يقبل على شرائها البعض.
-لا يحق لمالك السيارة أن يعير هذه اللوحة لأي شخص مهما كانت المبررات وهذا شيء بديهي وقد تم وضع هذه الجملة حتى لا يتحجج من باع اللوحة بأنه لم يبعها وإنما أعارها وهذا يقطع الطريق على من يريد التحايل على القانون.
-لا يحق للمالك أن ينقل اللوحة إلى سيارة أخرى غير السيارة التي تم صرفها لها فاللوحة المعدنية مرتبطة بالسيارة وليست مرتبط بالمالك فإذا باع السيارة فإن الرقم يبقى عليها و تبقى لوحة تعريفية بسيارة محددة ولا يجوز نقلها إلى سيارة أخرى إلا بأمر من جهاز المرور المخول بهذا الأمر .
وفي كل الأحوال فإن اللوحة المعدنية حسب القانون الساري المفعول تصرف لسيارة واحدة فقط ويتم إتلافها معها لو انتهت السيارة وقد يتم تعديل هذا القانون بحيث تكون اللوحة المعدنية تابعة للمالك ينقله لأي سيارة أخرى يملكها.
alnwoirah3@gmail.com

قد يعجبك ايضا