وزير الصحة: إعلان روما تضمن إطارا إجرائيا لتحسين أنظمة الغذاء

عاد إلى صنعاء أمس وزيرا الصحة العامة والسكان الدكتور رياض ياسين عبدالله والزراعة المهندس فريد مجور بعد مشاركتهما في المؤتمر الدولي الثاني للغذاء الذي انعقد في روما خلال الفترة 19- 21 من نوفمبر الجاري بمشاركة أكثر من 170 دولة وجميع المنظمات الدولية المعنية بالغذاء والأمن الغذائي.
وأوضح وزير الصحة العامة والسكان في تصريح لـ (سبأ) أن المؤتمر ناقش على مدى ثلاثة أيام عددا من أوراق العمل المتعلقة بمختلف قضايا الأمن الغذائي العالمي في المجالات الفنية والسياسية والإدارية والتحديات التي تواجه مختلف دول العالم تجاه توفير الغذاء لمواطنيها ومواجهة سوء التغذية.
وأشار إلى أن المؤتمر توصل إلى الإجماع حول ضرورة التعامل مع التحديات الكبرى في مجال التغذية والتي تشمل سوء التغذية وعوز المغذيات زهيدة المقدار وفرط الوزن وذلك بهدف تحقيق الأهداف العالمية للتغذية بلحول العام 2025م والتي حددتها جمعية الصحة العالمية.
وبين أن البلدان المشاركة في مؤتمر روما أعلنت تأييدها إعلانا سياسيا شاملا جامعا للتعهد ببذل مزيد من الجهود الفردية والجماعية لمعالجة سوء التغذية بجميع إشكالها وأطلقت إعلان روما عن التغذية الذي تضمن 17 قرارا والتزاما.
ولفت إلى أن أبرز تلك القرارات هو التأكيد على حق كل فرد في التحرر من الجوع والحصول على اغذية آمنة وكافية وكذا التأكيد بأن سوء التغذية أصبح من ابرز معوقات التنمية في معظم دول العالم إضافة إلى إعلان الالتزام بالقضاء على سوء التغذية بكل اشكاله باعتبار ذلك يمثل واجبا لاسباب صحية وأخلاقية وسياسية واجتماعية بالإضافة إلى صدور إطار عمل إجرائي حدد التغييرات المطلوبة في السياسات والممارسات الرامية إلى تحسين النظم الغذائية الوطنية والحالة العالمية للتغذية.

قد يعجبك ايضا