الكـــذب

قال عز وجل (الذöي يكذöب بöالدöينö1) (الماعون:1) وقال (الذöي كذب وتولى)(الليل:16)
وهو الذي كذب بقلبه وتولى عن العمل بجوارحه وأعضائه وكذب بالحق وبما جاء به الرسل وأعرض عن ذلك ففي الآية الأولى الاستفهام لقصد التعجب من حال من يكذب بالدين والحساب في الآخرة.
وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم – قال (كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع). وقال ابن مسعود – رضي الله عنه – مرفوعا:(أعظم الخطايا اللسان الكذوب).
وقال عز من قال (ولهم عذاب ألöيم بöما كانوا يكذöبون).
وقال تعالى (ويوم القöيامةö ترى الذöين كذبوا على اللهö وجوههم مسودة)
المصدر: كذب يكذب كذابا وكذبا : أضمر عن الشيء بخلاف ما هو عليه في الواقع فهو مكذب يقال: كذب على نفسه وكذب على غيره. كما يقال: حمل خالد على العدو فما كذب أي فما ضعف ويقال أيضا: رجل كاذب وكذاب.
ويقال: ليس للمكذوب رأي ويقال: الصدوق لا يكذب.
ومن المجاز: حمل فلان ثم كذب إذا جبن ونكل. ومعناه: كذب الظن به أو جعل حملته كاذبة غير صادقة.
ويقال: رأس المأثم الكذب وعمود الكذب البهتان ويقال: فلان أكذب من لمعان السراب ومن سحاب تموز وقال فيلسوف: من عرف نفسه الكذب لم يصدق الصادق في ما يقوله قال تعالى: (ليس لöوقعتöها كاذöبة)(الواقعة:2) كاذبة: مصدر كالعاقبة بمعنى التكذيب إن الكذب الذي يكون نقيض الصدق من أسبابه ودواعيه الجبن والخوف ونحوه.
استطرد لغوي: تقول: كرهت إلى ولدي إذا أراد إبعاده عنه فالفعل كره يتعدي إلى المفعول الثاني بواسطة حرف الجر إلى ويخطئ من يقول كرهت هذا الكذب لولدي أو حببت الصدق إلى ولدي وإنما يقال: حببت إلى ولدي الصدق هذا من باب تعديه الأفعال.دعاء: اللهم بارك في ديني ودنياي وبارك لي في آخرتي وأولادي وبارك لي في سمعي وبصري وبارك لي في أهلي ومالي وذريتي وبارك لي في عقلي وفهمي وعلمي وعملي اللهم فاستجب الدعاء يارحيم.

قد يعجبك ايضا