اسطوانات مغشوشة وتلاعب بالأوزان


مواطنون:
تباع بعض الاسطوانات ناقصة الوزن.. وبأسعار خيالية
شركة الغاز:
يصعب ضبط باعة الغاز المنزلي عبر العربيات.. ونراقب المعارض فقط
يستغل بعض ضعفاء النفوس من أصحاب عربيات بيع الغاز المنزلي غياب الرقابة للتلاعب بعبوات اسطوانات الغاز والتواطؤ مع أصحاب معارض الغاز لاحتكار الاسطوانات وبيعها خارج المعارض بأسعار خيالية إضافة إلى تسويق اسطوانات مغشوشة مما يضر بالمستهلك ويولد أزمات مفتعلة.
التحقيق الصحفي التالي يسلط الضوء على الظاهرة:
يكشف مختار الأحمدي صاحب عربية بيع غاز منزلي سابقا أسرار وخفايا أصحاب عربيات بيع الغاز من المتلاعبين يقول: لو اطلعت على كمية الغاز الموجودة في الاسطوانات التي يبيعونها لأخذت عهداٍ على نفسك بأن لا تشتري اسطوانة غاز من العربيات أبداٍ, ويضيف: لقد عملت قرابة الخمسة أعوام في هذه المهنة وشاهدت خلالها العجب ولم استطع في تلك السنين أن عمل شيئاٍ غير النصح لضعفاء النفوس من أبناء المهنة وأكد أنه تم إبلاغ الجهات المعنية أكثر من مرة عن تلك المخالفات لكن بدون أي فائدة.
وأكد الأحمدي أن قرابة 50% من أصحاب عربيات بيع الغاز المنزلي يتلاعبون بعبوات اسطوانات الغاز المنزلي.. كما أن الكثير منهم يتواطأون مع أصحاب المعارض في احتكار اسطوانات الغاز المنزلي وبيعها خارج المعارض بأسعار خيالية مما يسبب أزمات بين الوقت والآخر في مادة الغاز المنزلي.
جميل علي الحاج لفت إلى حال اسطوانات الغاز التي تباع على العربيات ويقول: إنها في الغالب مهشمة جراء كثرة الطرق عليها بمفاتيح اسطوانات الغاز وناقصة الوزن والغاز يتسرب من بعضها بالإضافة إلى غياب أي وسيلة للأمن والسلامة لدى من يقوم ببيعها في ظل غياب الرقابة.
وتابع قائلاٍ: لا نعارض أن تبيع هذه العربيات اسطوانات الغاز المنزلي ولكن يجب أن يتم ذلك في إطار ما تشترطه شركة الغاز ومراعاة شروط وأدوات السلامة وعدم تلويث البيئة بالضجيج الذي يحدثه الباعة.
مواطنون أكدوا انزعاجهم من ذلك التلاعب واشتكوا من الضجيج الذي ينتج عن تجوال أصحاب العربيات في الشوارع واستمرار الدق على اسطوانات الغاز بمقابض حديدية لإسماع سكان الأحياء أنهم موجودون والغاز في متناولهم.
هناك من الناس من يمتلك وعياٍ كافياٍ بمخاطر تلك الاسطوانات وعبدالرب عبده صالح واحد من هؤلاء حيث يقول: إنه لا يثق في اسطوانات الغاز المنزلي التي تباع بواسطة العربيات والتي لا يعرف كمية الغاز الموجود بداخلها ومدى سلامتها مما يجعله يحرص على شراء اسطوانات الغاز المنزلي من معارض بيعها مباشرة أو تعبئتها من المحطات الرئيسية حتى يكون مطمئنا حتى يحمي نفسه وأسرته.
ولفت إلى تعرضه إلى حالة غش وتلاعب بكمية الغاز الموجود في الاسطوانة التي اشتراها من صاحب عربية وعلى إثر ذلك ترك عبدالرب شراء اسطوانات الغاز المنزلي من أصحاب العربيات لتلاعبهم بالوزن.
ويتفق محمد علي السلالي مع صالح حول التلاعب بالغاز من قبل أصحاب العربيات ويضيف أن غياب الرقابة شجع ضعفاء النفوس من أصحاب العربيات على التواطؤ مع أصحاب المعارض والقيام بالبيع في السوق السوداء بدلا عن المعارض الرسمية.
نصف تعبئة
فيما يؤكد وهيب ناشر احتواء اسطوانة الغاز المنزلي التي اشتراها من العربية على نصف كمية الغاز الموجود في الاسطوانة التي قام بتعبئتها بنفسه من محطة بيع الغاز وخلال زيارتنا للعديد من محطات تعبئة غاز السيارات في أمانة العاصمة لاحظنا البعض من أصحاب عربيات بيع الغاز المنزلي يقومون بتعبئة الاسطوانات بكميات منقوصة وسعر أقل بكثير من السعر الذي يبيعون به الاسطوانة للمستهلك وهذا ما أكده محسن عبدالنبي عامل في إحدى محطات تعبئة غاز السيارات.. وزاد بالقول: بعض أصحاب العربيات يطلبون كميات أقل من الغاز الذي يباع في اسطوانات الغاز في المعارض التي تكون أوزانها موحدة.
تأثير سلبي
لا نستطيع التعميم هنا على أن كل أصحاب عربيات الغاز سيئون هذا ما يؤكده شفيق عبده ردمان صاحب عربية بيع غاز الذي قال: لاشك بأن ضعفاء النفوس من أصحاب عربيات بيع الغاز يؤثرون سلباٍ على عملنا ويسيئون إلى سمعتنا أمام الزبائن.
أزمات مفتعلة
يشير إمام جامع صلاح الدين بأمانة العاصمة في إحدى خطب الجمعة إلى أن بعض معارض الغاز الموجودة في أحياء هائل وشارع 16 تعمد إلى إغلاق المعارض أمام الزبائن وتقوم باستخدام أصحاب العربيات لبيع الغاز في الأحياء بأسعار مرتفعة.
واختلاق أزمات مفتعلة ودعا الجهات المعنية للقيام بدورها وتشديد الرقابة على أمثال هؤلاء الذين يضرون الناس في أقواتهم ومعيشتهم ويسيئون لسمعة شركة الغاز.
من جهته يتحدث محمد شجاع الدين مدير إدارة التراخيص والمعارض بالشركة اليمنية للغاز قائلا: نقوم بإنزال فرق ميدانية إلى معارض بيع الغاز المنزلي بصورة مستمرة ودورية وبالذات أيام الأزمات وضبط الذين يقومون بتزويد العربيات باسطوانات الغاز وبيعها في السوق السوداء على حساب المستهلكين ومنع أصحاب العربيات من التزود من المعارض بالاسطوانات والتوزيع والبيع للمستهلكين.
ويؤكد شجاع الدين على أن البعض من أصحاب عربيات بيع الغاز يقومون بالتلاعب بعبوات الاسطوانات مما يسبب عبئاٍ على المواطن.. منوها بأنه من الصعوبة ضبط مثل هؤلاء نتيجة تنوع أماكن توزيع وبيع اسطواناتهم والمحطات التي تقوم بتعبئتها.. ويتمنى من المواطنين التعاون مع الشركة والإبلاغ عن مثل هذه المخالفات إلى إدارة عمليات الشركة على تلفون (533225) أو (533303) من أجل ضبطها واتخاذ الإجراءات الرادعة.

قد يعجبك ايضا