واقعنا الشرطي المؤلم ..نحو مجتمع آمن

عقيد / عبدالغني الوجيه –
في الأوقات الصعبة وعند ازدياد خطر الإرهاب والجريمة , تتوحد كل فئات المجتمع ومكوناته وتتعاضد لتشكل فريق مواجهة واحد رغم التباين السياسي الذي قد تكون عليه بحكم فضاء التنوع الذي يضمنه دستور البلد , هذا ما عليه الحال في البلدان المتقدمة التي يغلب على مجتمعاتها الوعي .
لاشك أن الحالة الأمنية الحرجة التي تمر بها بلادنا جعلت المجتمع يدرك أهمية الأمن في حياته وعظم التأثير للخطاب الذي يتبناه بعض أفراده بالتوازي مع أهمية جودة الخطة الأمنية واحترافية تنفيذها وقد لمست العون المجتمعي شخصيا من خلال التفاعل الكبير مع مبادرة ( نحو مجتمع آمن ) من قبل كل من عرض الأمر عليهم من أفراد المجتمع بل وهيئاته ما يدل على أن الفرصة مواتية أمام وزارة الداخلية لسد الفجوة القائمة بين الشرطة والمجتمع ويجب استغلالها .
هذه المبادرة التي أطلقناها قبل عام من الآن تهدف إلى التعريف باستراتيجية الشرطة المجتمعية و نشر الوعي الأمني في أوساط المجتمع وحث وزارة الداخلية على الإسراع في انتهاج استراتيجية شرطة المجتمع التي رغم أهميتها فإنها حبيسة أدراج الوزارة لسنوات وها نحن نجد تفاعلا قل أن يوجد له نظير في مجتمعات أخرى حيث يبدي الناشطون من شباب اليمن وشاباته رغبتهم في أن يدلوا بدلوهم في تحسين مستوى الأداء الأمني وفي بذل كل أوجه التعاون مع الشرطة لا شرط لهم سوى أن تكون الشرطة ملتزمة بواجباتها نحو المجتمع غير متجاوزة لصلاحياتها التي حددها قانون هيئة الشرطة.
اليوم نقف جميعا أمام مسؤوليات جسيمة توجب على كل منا الحذر فيما يتناوله من مواضيع سواء على صفحات التواصل الإجتماعي أو في وسائل الإعلام الأخرى المتنوعة أو حتى أثناء التخاطب مع الآخرين فقد تكون كلمة لا مسؤول هي السبب في انحراف حدث أو فتى, وانظروا حجم الدمار الذي قد يلحقه شاب يقع فريسة بيد جماعة إرهابية !!! ولا شك أن الجرم يطال المحرض كما يطال الفاعل فهم في درجة المسؤولية سواء.
فلنراقب الله في كل ما نقول وأمام كل منا الفرصة لأن يكون رسول سلام ويكسب من وراء ذلك سعادة أن عمله ساعد في مستقبل أفضل له ولأبنائه من بعده أو رسول شر لا سمح الله تلاحقه الهموم ووجع الضمير إن تسبب في مساعدة المخربين والمجرمين .
همسة أمنية :
إطلاق النار في الأعراس والمناسبات يتسبب في كثير من حالات الوفيات والإصابات الخطيرة , لا تجعلوا أفراحكم مصدر حزن وألم لآخرين .
دام اليمن ودمتم بإذن الله سالمين.

قائد شرطة الدوريات الراجلة – سابقا .
alwajih@yahoo.com

قد يعجبك ايضا