استشهاد 209معلمين وأكثر من 3700 طالب وتدمير 343 مدرسة منذ بدء العدوان

في يومهم الوطني..معلمو فلسطين يستصرخون ضمير العالم إنقاذهم من بطش وهمجية الاحتلال الصهيوني

 

الثورة / متابعة/إبراهيم الاشموري

كشفت وزارة التربية الفلسطينية، أن أكثر من209 من الكوادر التعليمية ارتقوا شهداء في قطاع غزة، فيما اعتقل عشرات المعلمين في الضفة الغربية كما استشهد3714 طالباً وأصيب 5700 في قطاع غزة والضفة الغربية منذ بداية العدوان الصهيوني على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي.
وطالبت الوزارة في – بيان لها أمس، بمناسبة يوم المعلم الفلسطيني الـ14ديسمبر – الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها لحماية المعلمين الفلسطينيين.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، عن الوزارة قولها في البيان، إن المعلمين الفلسطينيين سيواصلون حضورهم الفاعل في مسيرة العطاء وبناء الأجيال وصون المنظومة القيمية، والتصدي لكل محاولات الاحتلال النيل من الهوية الوطنية الفلسطينية، مشيرة إلى أن مناسبة يوم المعلم الفلسطيني تأتي اليوم في ظروف بالغة التعقيد في غزة والقدس وباقي مناطق الضفة الغربية، حيث يواصل الاحتلال انتهاكاته بحق المعلمين، موضحة أن ارتقاء أكثر من 200 شهيد من الكوادر التعليمية في القطاع واعتقال العشرات من المعلمين في الضفة والحيلولة دون وصول مئات المعلمين إلى مدارسهم والتعرض شبه اليومي لمعلمي مدارس القدس والأغوار ومسافر ويطا وغيرها من المناطق في الضفة، جرائم تندرج في إطار استهداف الاحتلال المتواصل للعملية التعليمية.
وبينت الوزارة أن المعلم الفلسطيني ورغم جرائم الاحتلال يواصل العطاء والدفاع عن الهوية والانتماء، لافتة إلى أن المعلمين في غزة يواصلون في مراكز الإيواء تقديم فعاليات تعليمية رغم الأوضاع الكارثية جراء العدوان، كما يواصل معلمو القدس نضالهم لحماية المناهج الفلسطينية من التهويد، ويعززون دور التعليم كأداة للتحرر.
وطالبت الوزارة الأمم المتحدة وجميع المؤسسات والمنظمات التابعة لها – وتحديداً منظمة اليونسكو – بتحمل مسؤولياتها لحماية المعلم الفلسطيني من استهداف الاحتلال، وحماية قطاع التعليم الفلسطيني .
ووفقا لإحصائيات رسمية، فقد بلغ عدد الطلاب الذين استشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان، 3679 والجرحى 5429، فيما استشهد في الضفة 35 طالباً وأصيب 271 آخرون، إضافة إلى اعتقال 82 طالبا.. لافتة إلى أن 209 معلمين وإداريين استشهدوا وأصيب 619 بجروح في القطاع، بينما أصيب اثنان بجروح واعتقل 65 في الضفة.
وأشارت آخر الإحصائيات إلى أن الاحتلال قصف 278 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الأونروا في قطاع غزة، ما تسبب بخروج 75 منها من الخدمة، إضافة إلى تضرر 268 بشكل جزئي، كما تعرضت 38 مدرسة في الضفة للاقتحام والاعتداء وتخريب محتوياتها.
وأكدت أن الاستهداف الإسرائيلي للمدارس طال 90% من الأبنية المدرسية والتربية الحكومية التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى 29% من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة.
وتحتفي فلسطين في الرابع عشر من ديسمبر بيوم المعلم الفلسطيني، الذي يعد مناسبة وطنية يعبر فيها أبناء الوطن عن إجلالهم وتقديرهم للمعلم الفلسطيني.

قد يعجبك ايضا