مدير فرع مؤسسة مكافحة السرطان بمحافظة الحديدة الدكتور عبدالله عمير لـ”الثورة” : 7 آلاف و383 مصاباً بالسرطان حتى العام الماضي بحاجة ماسة للدعم وتلقي العلاج

 

سجَّلت الحديدة أعلى معدل إصابة بالمرض العام الماضي على مستوى الجمهورية وبإجمالي 533 مصاباً ومصابة غالبيتهم من الفئة الفقيرة والأشد فقراً
 دعم جهود مكافحة مرض السرطان والوقاية منه من أهم أهداف تأسيس فرع المؤسسة
 العدوان والحصار ومنع دخول الأدوية فاقم معاناة المرضى وارتفاع أعدادهم
وحدة الأمل بحاجة للدعم والإمكانات لتعزيز دورها في استقبال ومعالجة المصابين بالسرطان

 

أكد مدير فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة الحديدة الدكتور عبدالله أحمد عمير، انه رغم فداحة ما ارتكبه تحالف العدوان من تدمير ممنهج بحق القطاع الصحي وبنيته التحتية، ومنعه من دخول الأدوية، ظل هذا القطاع صامدا خلال الثمان السنوات الماضية ونيف وقدم خدمات طبية للجرحى والمرضى بإمكانيات بسيطة، خاصة مرضى السرطان.

الثورة/ أحمد كنفاني

وأوضح أن المؤسسة تسير بخطى ثابتة ونجاحات متتابعة منذ أكثر من عقد ونصف.

وأشار إلى أن من أبرز الخدمات التي دأبت المؤسسة على تقديمها للمصابين بالمرض الاستشارات الطبية والفحوصات المخبرية وصرف العلاجات الكيماوية والرقود والعناية والدعمين النفسي والاجتماعي.

ولمعرفة المزيد عن المؤسسة ونشأتها ودورها في مكافحة السرطان بمحافظة الحديدة التقت “الثورة ” مدير الفرع الدكتور عبدالله أحمد عمير الذي تفضل مشكورا باستقبالنا والرد على مجمل تساؤلاتنا بصدر رحب .. وإليكم حصيلة ما جاء فيه :

دكتور عبدالله بداية حدثنا عن النشأة والتأسيس للمؤسسة ؟

أوجه لكم شكري ولطاقم هيئة التحرير في الصحيفة والقائمين على مؤسسة الثورة للصحافة ولإتاحة هذا اللقاء الذي أتمنى أن يسلط الضوء على قضايا وهموم مرضى السرطان الذين ازدادت معاناتهم كثيرا جراء العدوان والحصار وأدت إلى وفاة العديد منهم .

مؤسسة مكافحة السرطان تأسست في 19مارس 2003م بترخيص رقم أ/60 وتأسس فرع الحديدة في العام 2006م كمؤسسة خيرية وطنية غير ربحية تمارس نشاطها الإنساني وصلاحيتها على أساس خيري ووعي وفقا للإجراءات المنصوصة عليها في نظامها الأساسي وطبقا لمبادئ الدستور والقوانين النافذة في الجمهورية اليمنية، والمؤسسة تعد إطاراً مجتمعياً يؤطر وينسق للجهود الشعبية الداعمة لمرضى السرطان، ولذلك فإن المشاركة المجتمعية والأعمال التطوعية والخيرية هي الرافعة التي تقوم عليها كل خدمات وأنشطة المؤسسة والدفع الحقيقي وراء استمرارها.

رسالة المؤسسة وأهدافها

ما أبرز رسائل المؤسسة ؟ وأهدافها ؟

تقديم نموذج خيري متميز لمكافحة السرطان ورعاية المصابين بالمرض، وتكمن أبرز أهدافها في مكافحة واستئصال الأورام السرطانية وتوعية المجتمع بمسبباته وطرق الوقاية منه وتثقيف الأسرة والمجتمع للإسهام في مساعدة المريض نفسيا واجتماعيا وماديا، وتطوير وحدة الأمل لعلاج الأمراض السرطانية في المحافظة التابعة للمؤسسة وتمتين أواصر العلاقة والتعاون بين المؤسسة ومنظمات المجتمع المدني.

وحدة الأمل

ما الذي تقدمه وحدة الأمل من خدمات ؟

تعد الوحدة الجهة الوحيدة التي تقدم الخدمات الصحية لمرضى السرطان في الحديدة ويتردد عليها من حجة والمحويت وريمة وذمار، ويعمل بها استشاري أورام واستشاري أمراض الدم وفيها الخدمة مجانية وتقدم بجودة متميزة وبها 30 سريرا و10 أسرة إعطاء خارجي وعنبرين رقود رجال ونساء وعنبر للأطفال وغرف عزل للحالات المتعبة، وهي حقيقة بحاجة ماسة جدا جدا في الوضع الراهن للدعم والإمكانات لتعزيز دورها في استقبال ومعالجة المصابين بالسرطان.

إعداد المصابين

▪كم أعداد المصابين والمترددين؟

بلغ إجمالي المصابين بمرض السرطان خلال العام الماضي 2022م بمحافظة الحديدة 533 مصابا، بينهم 199 امرأة و25 طفلا ، ويبلع إجمالي المترددين سبعة آلاف و383 حالة.

نشاط عام

هل يمكن أن توضحوا لنا النشاط العام للمؤسسة خلال العام الماضي؟

بلغ عدد الحالات القديمة التي ترددت على العيادات الاستشارية خلال العام الماضي 12 ألفا و615 حالة، فيما بلغ عدد المستفيدين من عيادات التدخلات الطبية ثلاثة آلاف و 828 حالة مترددة من بينها ألفان و225 امرأة.

كما استقبلت وحدة تحضير العلاج الكيميائي 12 ألفا و615 حالة، من بينها سبعة آلاف و646 امرأة، فيما بلغ عدد الحالات المترددة على أقسام الرقود ألفاً و 406 حالات.

فيما بلغ الحالات المستفيدة من الخدمات التشخيصية، والعلاجية المجانية 52 ألفا و543 حالة مترددة ، بتكلفة إجمالية بلغت 241 مليونا و 16 ألفاً و354 ريالاً.

الوسائل التشخيصية

ماذا عن الوصفات الطبية والوسائل التشخيصية الطبية التي قدمتها وحدة الأمل؟

بلغت نحو 30 ألفا و 863 فحصاً طبياً أجريت بمختبر الوحدة، فيما بلغ عدد الوسائل التشخيصية الأخرى، ثلاثة آلاف و317 فحص، من بينها ألف و 728 كشافة مقطعية، و86 رنين مغناطيسي، والف و260 كشافة سونار ، و113 أشعة سينية و130 إيكو.

وفيما يتعلق بالوصفات الطبية التي صرفت من صيدلية الوحدة بلغت نحو 18 ألفا و363 وصفة طبية منها خمسة آلاف و282 وصفة أدوية كيماوية، و13 ألفا و81 وصفة أدوية أساسية.

الدعم

ماذا عن أوجه الدعم المقدم للمؤسسة بالمحافظة؟

هناك تعاون مثمر من قبل قيادة السلطة المحلية ومكتب الصحة وهيئة مستشفى الثورة بالمحافظة ورجال المال وعلى رأسهم مجموعة هائل، لدعم معالجة مرضى السرطان.

المرضى المسجلون بالوحدة

كم عدد المرضى المسجلين في الوحدة ؟

-إجمالا بلغ 7 آلاف و383 مريضا ومريضة حيث أنه وفي كل عام ترتفع الإصابة والعام الماضي تم تسجيل أعلى معدل للإصابة على مستوى الجمهورية حيث بلغ كما أسلفت 533 مصابا بالمرض.

استشفاء حالات

هل من حالات تم استشفاؤها بالوحدة؟

مرض السرطان كغيره من الأمراض كلما تم اكتشافها مبكراً كانت هناك فرصة لعلاجه ونسبة الشفاء منه عالية.

أسباب زيادة المرض

من وجهة نظرك دكتور عمير، ما الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الإصابة بالمرض في بلادنا؟

العدوان والحصار ومنع دخول الأدوية والمستلزمات الطبية لمرضى السرطان، وقل الوعي في استخدام المبيدات بشكل عشوائي وبعض العادات التي يتم استخدامها كتعاطي القات والسجائر وغيرها.

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا