عضو المجلس السياسي الأعلى النعيمي يطلع على سير العمل في عدد من المبادرات المجتمعية في مديرية ساقين

التأكيد على أهمية اضطلاع مدراء المديريات بدور فاعل وقيادي في مساندة القيادات المجتمعية

الثورة/ يحيى الربيعي

قام عضو المجلس السياسي الأعلى أ. محمد النعيمي، أمس، بزيارة تفقدية إلى مديرية ساقين- محافظة صعدة، وذلك للاطلاع على مستوى تنفيذ مشاريع المبادرات المجتمعية بالمديرية.
وخلال الزيارة التي رافقه فيها نائب وزير الزراعة والري د. رضوان الرباعي ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع تنمية المجتمعات علي سعيد الرزامي ورئيس الاتحاد التعاوني الزراعي أبو عارف القيلي والمدير التنفيذي مؤسسة بنيان التنموية المهندس محمد المداني، اطلع النعيمي على ما أنجزه أبناء المجتمعات المحلية من المبادرات المجتمعية، التي اطلقت في مجالات شق الطرق وإنشاء سدود وحواجز حصاد مياه الأمطار، وما قدمته الجهات الرسمية ممثلة في اللجنة الزراعية والسمكية العليا والسلطات المحلية، ووحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية، والهيئة العامة للزكاة من دعم وتحفيز وتنسيق عملية تكامل الجهود في تجسيد نموذج عمل تشاركي حكومي- مجتمعي على مسار تنفيذ المبادرات المجتمعية في مديريات المحافظة.
وأكد النعيمي على أهمية وجود مصفوفة عمل متكاملة لتوزيع الأدوار تشمل كافة البيانات التي تتضمن التفاصيل الخاصة بمتطلبات التنفيذ ومستويات الإنجاز والفترات الزمنية، والاحتياجات اللازمة لاستكمال الأعمال المطلوبة، مشيرا إلى أن قصة نجاح أي مبادرة لا بد أن تمثل نموذجا يستفاد منه في إنجازات قادمة سواء على مستوى منطقة الإنجاز أو بنقل التجربة إلى عموم مديريات ومحافظات اليمن.
وأشاد النعيمي بجهود وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية في تنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى من خلال ما تقدمه من دعم ومساندة للمبادرات المجتمعية في المحافظة وفي مختلف المجالات بالتنسيق مع قيادة المحافظة والجهات ذات الصلة.
وشدد النعيمي على أهمية اضطلاع مدراء المديريات بدور فاعل وقيادي في مساندة القيادات المجتمعية في إعداد الدراسات للمبادرات المجتمعية بما يجعلها تحقق الفائدة والأهداف المرجوة منها في تحقيق نهضة تنموية زراعية واقتصادية، كما شدد على ضرورة الاهتمام بتحفيز ودعم وتشجيع المبادرات تنفيذا لموجهات قائد الثورة، الذي يؤكد على أهمية تفعيل المبادرات المجتمعية باعتبارها أساس عملية التنمية.
فيما أشاد نائب وزير الزراعة والري د. رضوان الرباعي ورئيس قطاع التنسيق الميداني بمؤسسة بنيان التنموية م. علي ماهر ، بمستوى النجاح الملموس في سير العمل في تنفيذ المبادرات المجتمعية في المديرية، والذي تتجسد من خلاله روحية العمل التشاركي الحكومي-المجتمعي، مشيرين في ذلك إلى المستوى التقني والفني الذي انجزت به المبادرات، وبجهود مجتمعية لأبناء مديرية ساقين، ومساندة من قبل السلطة المحلية والجهات الرسمية ذات العلاقة.
وبدوره لفت وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع تنمية المجتمعات علي سعيد الرزامي، إلى أهمية التركيز على تحفيز أهمية إطلاق المبادرات المجتمعية وخاصة في المناطق الأكثر حرماناً واحتياجا.
مشيراً إلى أن مساندة المبادرات المجتمعية يأتي ضمن موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي وترجمة لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط، التي تشدد في مجملها على أن تفعيل العمل التشاركي الحكومي- المجتمعي يأتي كخيار أمثل وتوجه صائب للنهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز دوره في مجال الأمن الغذائي، وكذا تحفيز المجتمعات المحلية على المشاركة الفعالة واستغلال الموارد والإمكانيات المتاحة في تخفيف المعاناة على كافة المستويات الخدمية والاقتصادية.
وفي السياق، استعرض مدير عام مديرية ناصر محمد علي ساقين، جانيا من المعاناة التي دفعت بالمجتمعات المحلية إلى إطلاق المبادرات المجتمعية في إنشاء السدود والحواجز لحصاد مياه الأمطار والاستفادة منها في تغذية الآبار وفي الري الزراعي من أجل النهوض بالجانب الزراعي في المديرية، مشيرا إلى الدور الذي اضطلعت به السلطة المحلية في مساندة الجهود المجتمعية لإنجاح المبادرات.
ولفت إلى أن السلطة المحلية ممثلة بالأخ محافظ المحافظة، دعمت المبادرات المجتمعية في المديرية بثلاثين مليون ريال.
الجدير بالذكر، أن أعضاء الفريق زاروا سد جرفين، وحاجز عزلة الرحبة وحاجز عزلة وادي الحبال اللذين تم تشييدهما بمبادرتين مجتمعيتين من أبناء المجتمع، كما شملت الزيارة كلاً من سد نخلة عزلة آل مرغم، واستمع أعضاء الفريق إلى شرح عن مرحلة الإعداد والتجهيز للبدء في العمل، واطلع أعضاء الفريق على مستوى سير العمل في مبادرة سد عزلة آل الحنبي قيد التنفيذ، كما استعرض الفريق مع اللجنة المجتمعية متطلبات مبادرة صيانة وإعادة تأهيل سد حاج في عزلة آل ضنين، والذي أبدى أبناء المجتمع استعدادهم للمبادرة والعمل في حال إسنادهم بالآلات والمعدات.
وفي ختام الزيارات تم عقد ورشة لأبناء مديرية ساقين بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى ونائب وزير الزراعة والري ورئيس الاتحاد التعاوني ووكيل وزارة الإدارة المحلية لتنمية المجتمعات وعدد من الوجاهات والفعاليات المجتمعية في المديرية، تم خلالها شرح مبادئ وسياسات ومنهجيات العمل التشاركي الحكومي- المجتمعي من أجل تحقيق تنمية مستدامة قائمة على هدى الله والمشاركة المجتمعية الواسعة.

قد يعجبك ايضا