هيئة الأوقاف تقدر الخسائر بأكثر من مائة مليون دولار

هكذا يغتال العدوان السعودي- الأمريكي مآذن اليمن: تدمير 1264 مسجداً و50 مقاما في 19 محافظة.. تتصدرها تعز

 

تقرير /
دأب العدوان السعودي الأمريكي على مدى سنوات العدوان على استهداف الأماكن الدينية والتاريخية في سابقة تُعد الأولى من نوعها في تاريخ الحروب . فقد تفوق النظام السعودي – الإماراتي على داعش في حجم تدمير التراث الديني والثقافي من خلال استهداف المئات من دور العبادة والأماكن التاريخية .
بلغة الأرقام بلغ عدد المساجد والمعالم التاريخية التي طالها العدوان ، أكثر من 1264 مسجداً و50 مقاماً خلال 8 سنوات من العدوان على اليمن، 80 ٪ من المساجد المدمرة جزء في التراث والتاريخ الديني اليمني ، حيث معظمها مساجد تاريخية وأثرية عمرها يصل إلى أكثر من ألف عام . بينما أستشهد 101 شخص من منتسبي الأوقاف على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات.
وأشارت الهيئة العامة للأوقاف، إلى أنّه في تعز وحدها استهدف التحالف بالقصف الجوي وبالتفجير عبر عناصره من التنظيمات الإرهابية 25 مقاماً وضريحاً، كما استهدف المساجد والمقامات والأضرحة في 19 محافظة يمنية أخرى.
وقدّرت الهيئة العامة للأوقاف في صنعاء التكلفة الإجمالية لخسائر استهداف المساجد والمقامات بما يعادل 26 مليار ريال يمني، أي أكثر من مائة مليون دولار.
وأفاد وكيل الهيئة العامة للأوقاف في صنعاء عبد الله القدمي أنّ التفجيرات التي طالت المساجد حدثت على يد الجماعات المدعومة من العدوان بطريقة مباشرة.
ابرز تلك المساجد والمعالم المستهدفة كانت مساجد الإمام الهادي بصعدة والعلامة عبدالرزاق الصنعاني في سنحان والنبي شعيب في بني مطر بصنعاء والجراد في المحابشة بحجة والربيعي في التعزية والسيقل في حيفان الأعبوس بتعز ومدينة زبيد والليثي في زبيد والجوزي في الخوخة بالحديدة ومسجد وضريح الإمام الصنعاني .
حيث أستهدف ودمر طيران العدوان 225 مسجداً ومقبرة بأمانة العاصمة و58 بمحافظة صنعاء و80 في ذمار و76 في إب و108 مساجد ومقبرة وضريح في تعز و122 في صعدة و88 في الحديدة و70 مسجداً ومقبرة في عمران و78 في حجة و38 في الضالع و37 في البيضاء و14 في المحويت و11 بريمة و19 مسجداً بمأرب و28 في الجوف.
كما تسبب الاعتداء على المساجد في تضرر مدارس تحفيظ القرآن الكريم التابعة للأوقاف والملحقة بها ومنها مدرسة جمعة بن فاضل في صعدة.
كما لم تسلم الأضرحة والمقابر من العدوان ومنها أضرحة الشهيد القائد حسين الحوثي بصعدة والشيخ إبراهيم بن عقيل آل باعلوي والشيخ عبدالهادي السودي في المظفر بتعز ونبي الله شعيب في صبر الموادم والشيخ مسعود الرميمة بتعز والعلامة عبدالله الرميمة في مشرعة وحدنان بتعز والشيخ عبدالصمد الهاشمي والشيخ حسان بن سنان في جبل حبشي بمحافظة تعز.

قد يعجبك ايضا