لقاء تشاوري بصنعاء يناقش خطة طوارئ الكليات الطبية في مواجهة كورونا

الثورة نت /

ناقش لقاء تشاوري عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن، خطة طوارئ كليات المجتمع الطبية والصحية وإجراءاتها الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .

واستعرض اللقاء الذي نظمه الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع بالتعاون مع كلية علوم الطوارئ الصحية والتقنية ، مدى جاهزية الكليات الصحية في توفير الكوادر الطبية والفنية المؤهلة لمواجهة وباء كورونا.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة برئاسة نائب الوزير وعمداء الكليات والجهاز التنفيذي لإعداد خطة طوارئ متكاملة خلال اسبوع تتضمن الامكانيات المتاحة والاحتياجات والمتطلبات والتدخلات الممكن أن تقوم بها الكليات الطبية الخاصة، في توفير الطواقم الطبية من الأكاديميين والطلاب وتدريبهم على برتوكول مواجهة الفيروس.

ودعا وزير التعليم الفني الكليات الصحية الخاصة إلى رفع مستوى الجاهزية وحشد الموارد البشرية والطبية لمواجهة الوباء، مؤكداً أن المسئولية جماعية وتتطلب استنهاض الجهود ووضع الخطط الواقعية والعملية والتنسيق لمواجهة فيروس كورونا والوقاية منه .

وشدد على أهمية التنسيق بين الكليات الصحية والطبية والجانب الحكومي لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية ومواد النظافة والتعقيم للكوادر الطبية التي ستعمل في الخطوط الأمامية في مواجهة الوباء خصوصا خريجي مجال الرعاية والمعالجة التنفسية في المؤسسات الطبية المعول عليهم تدريب الكوادر .

وحث وزير التعليم الفني على اتباع ارشادات ونصائح اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة بشأن الاجراءات الاحترازية والوقاية من الفيروس .

من جانبه أكد نائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي، أهمية رفع الجاهزية وتوفير الاستعدادات للطواقم الطبية العاملة في كليات المجتمع والمؤسسات التعليمية الخاصة وكذا إعداد وتدريب الطلاب في السنوات النهائية على سبل مواجهة فيروس كورونا في حال استدعت الحاجة إليهم .

وأشار إلى وجود 38 كلية مجتمع خاصة و28 معهدا خاصا ونحو 60 مؤسسة تعليمية حكومية وأكثر من 60 مؤسسة في المجال الطبي والصحي قادرة على إعداد وتأهيل نحو 15 ألف متطوع وجعلهم في مستوى الجاهزية إذا استدعت الحاجة كواجب وطني وانساني لمواجهة كورونا .

من جانبه أشار عميد كلية مجتمع علوم الطوارئ الصحية والتقنية الدكتور محمد الوشلي إلى أهمية العمل بروح مهنية واحدة لمواجهة هده الجائحة ، والاستفادة من الخبرات الطبية الموجودة في الكليات الطبية والصحية .

حضر اللقاء عدد من قيادات الوزارة والجهاز التنفيذي وعمداء كليات المجتمع الصحية الخاصة .

قد يعجبك ايضا