9 مليارات و ٩١٣ مليون دولار خسائر خمسة أعوام من العدوان على القطاع السمكي في البحر الأحمر

 

الثورة / أحمد كنفاني
أكدت الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر إن إجمالي الخسائر التي تكبدها القطاع السمكي في البحر الأحمر على مختلف مستوياته خلال 5 أعوام من العدوان السعودي الأمريكي على بلادنا بلغ 8 مليارات و913 مليونا و957 ألفا و527 دولاراً.
وأوضح رئيس الهيئة عبدالقادر الوادعي في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة أمس السبت للحديث عن أضرار العدوان على القطاع السمكي أن قيمة خسائر البنية التحتية الناتجة عن تدمير ميناءي ميدي والحيمة بشكل جزئي وتدمير 11 مركز انزال سمكي بشكل كلي إضافة إلى مركز الصادرات ومختبر الجودة بمنفذ حرض بلغت 13 مليونا و32 ألفا و558 دولاراً فيما بلغت الخسائر المترتبة على توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر مليار و682 مليوناو178 ألفا و377 دولاراً.
وذكر الوادعي أن الخسائر التي مني بها القطاع السمكي في البحر الأحمر بسبب الاصطياد الجائر غير المرخص تحت حماية بوارج وسفن العدوان خلال خمس أعوام من العدوان بلغت مليارين و625 مليون دولار في حين بلغ إجمالي تقييم الأثر البيئي الناتج عنه مليارين و100 مليون دولار وقدرت خسائر الرسوم والعائدات 95 مليونا و7 آلاف و126 دولاراً والصناعات والخدمات المصاحبة للنشاط السمكي بمبلغ 17 مليونا و291 ألفا و209 دولارات.
وأشار رئيس الهيئة إلى أن الكلفة الإجمالية للقوارب المدمرة فيها بسبب الاستهداف المباشر لطائرات العدوان بلغت 6 ملايين و270 ألفا و117 دولاراً فيما بلغ عدد القوارب المدمرة بشكل كلي بسواحل محافظتي الحديدة وحجة والتي تمكنت الهيئة من حصرها 250 قارباً في حين لم يتم التمكن من حصر القوارب المدمرة بمحافظة تعز كونها منطقة مواجهات عسكرية.
ونوه بأن عدد القوارب التي أوقفت نشاطها نتيجة استهداف مراكز الإنزال السمكي أو وقوعها في مواقع مواجهات عسكرية 5 آلاف و86 قارباً معظمها في مديريات ميدي بحجة وذباب وباب المندب والمخاء بمحافظة تعز مؤكدا أن فاقد إنتاجها بلغ مليارين و375 مليونا و178 ألفا و140 دولاراً.
ولفت إلى أن إجمالي الصيادين الذين تأثروا وفقدوا مصادر دخلهم بلغ 40 ألف صياد فيما فقد21 ألفا و612 شخصاً أعمالهم و102 موظف رسمي ومتعاقد وظائفهم.
وقال الوادعي في المؤتمر الصحفي الذي حضره مختلف مراسلي ومندوبي وسائل الإعلام المختلفة أن عدد الاستهدافات المرصودة بلغ 83 اعتداء مباشر فيما بلغ عدد الشهداء 271 شهيد 214 جريحاً كما تم اختطاف وسجن وتعذيب ألف و507 صياد من لايزال 23 صياداً منهم محتجز حتى الآن.
ونوه الوادعي بأن عدد المصدرين للأسماك والأحياء البحرية الذين تأثرت نشاطاتهم من الشركات والأفراد بلغ 45 مصدراً وشركة لافتا إلى انه لا توجد سوى شركة تصدير واحدة تعمل بشكل محدود.
وأكد على توقف شركة بامسلم للتصدير والاستزراع السمكي المنتجة للجمبري عن مزاولة نشاطها بشكل تام بسبب الاستهداف المباشر للمزرعة في ساحل اللحية والتي كانت تنتج الف طن سنويا في حين بلغ عدد المصانع التي توقف نشاطها نتيجة انخفاض الإنتاج السمكي 50 مصنعاً ومعمل تحضير.
وأضاف أن اكثر من مليون ونصف المليون من مواطني المدن والقرى على امتداد الشريط الساحلي للبحر الأحمر تسبب العدوان بأضرار مباشرة على مستواهم المعيشي فين حين بلغت نسبة تدني متوسط استهلاك الفرد من الأسماك سنويا للفرد الواحد على مستوى الجمهورية 85% حيث كان متوسط ما يحصل عليه الفرد 14 كيلو جراماً سنويا إلى 2.5 كيلوجرام.
وأكد رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر أن الاستهداف المباشر لقرى وتجمعات الصيادين من قبل بوارج وطيران العدوان تسبب بموجة نزوح كبيرة وكان لها أثر كارثي على النازحين وأسرهم والمناطق التي تم النزوح إليها.

قد يعجبك ايضا