الأمم المتحدة : على العالم أن يساعد ايران بعد تفشي كورونا

موسوي: على ترامب تجنب نشر “فيروس اتهام الآخرين” لتبرير سلوكه غير العقلاني

 

 

 

طهران/
علّق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي على تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الهجمات الأخيرة على العراق.
وقال موسوي أمس الجمعة: إن واشنطن لا يمكنها تحميل الآخرين عواقب وجودها غير القانوني في العراق، وردة فعل شعبه على اغتيال القادة.
وأشار إلى أنه على ترامب “إعادة النظر بشكل كامل في حضور قواته في المنطقة، بدلاً من رمي اتهامات لا أساس لها”.
كما لفت إلى أن على ترامب تجنب بشدة نشر “فيروس اتهام الآخرين” لتبرير السلوك غير العقلاني والتهرّب من المسؤولية.
وكانت طائرات أميركية قد نفّذت غارات جوية فجر أمس الجمعة على مواقع للجيش العراقي والحشد الشعبي، في جرف الصخر، وصلاح الدين والهري في البوكمال ونقاط أخرى. فيما أفادت مصادر بتعرّض مواقع للجيش العراقي للقصف أيضاً.
وأشارت معلومات إلى استشهاد خمسة جنود من القوات العراقية بالعدوان الأميركي، الذي طال معمل الصناعات الحربية في جرف الصخر.
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن “الطائرات الأميركية نفذت ضربات دفاعية دقيقة ضد مواقع كتائب حزب الله العراق في مناطق مختلفة، ومنشآت تخزين الأسلحة المستهدفة شملت مواقع أسلحة استخدمت لمهاجمة القوات الأميركية”.
هذا وأفادت مصادر في العراق بأنه لم يصدر أي موقف رسمي عراقي لغاية الآن حول الاعتداء الأميركي، لافتاً إلى أن فصائل المقاومة العراقية لا تعوّل على الحل السياسي وهي لا تثق بالرئاسات.
من جانبه، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، جميع الدول لمساعدة إيران في محنتها مع تفشي وباء كورونا فيها، مؤكداً حرص أجهزة المنظمة الدولية على تقديم كل الدعم الذي تستطيع تقديمه في هذا الخصوص.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه العميق لما تتعرّض له إيران في هذه الأوضاع الصعبة، وذلك في معرض الرد على رسالة بعثها وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف إليه، تُحمّل الولايات المتحدة المسؤولية عن تفشي كورونا في إيران، وتأثير العقوبات الاقتصادية الأميركية السلبي في المعالجة.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد أعلن في تغريدة على “تويتر”، ، أن بلاده “طلبت من صندوق النقد الدولي تمويلاً طارئاً لمكافحة تفشي فيروس كورونا الذي تضررت منه إيران بشدة”.
يأتي ذلك بعد إعلان مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أن البلدان المتضررة من فيروس كورونا ستحصل على دعم عبر أداة التمويل السريع.

قد يعجبك ايضا