وتائر متسارعة للتحضيرات الخاصة بالفعاليات الاحتفائية الكبرى

احتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف في العاصمة والمحافظات

أمانة العاصمة تُعِد لأكبر قافلة مساعدات للفقراء والمحتاجين في عموم مديرياتها
التأكيد على جعل المناسبة الدينية العظيمة محطة متجددة لمقارعة الظلم والطغيان

الثورة / سبأ/ محافظات
فيما تتواصل بوتائر متسارعة التحضيرات لإقامة الفعاليات الاحتفائية الكبرى بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والسلام في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات، اقامت عدد من مؤسسات ومرافق الدولة احتفالات وأنشطة متنوعة بذكرى مولد سيد الخلق أجمعين.
وأكدت هذه الاحتفالات أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بالمستوى الذي يليق بعظمتها، مشيرة إلى أن ابتهاج اليمنيين بذكرى مولد رسولهم يؤكد ارتباطهم العميق بالنبي ونهجه الإلهي العظيم وهو ما يمثل دافعاً قوياً لهم في مواجهة مختلف التحديات.
وفي هذا الاطار نظم صندوق النظافة والتحسين وفرع نقابة عمال البلديات بأمانة العاصمة أمس فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار أمين العاصمة حمود عُباد، إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي يؤكد مدى ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وحبهم له.
وقال ” لا يوجد أعظم شيء في الوجود يمكن أن يعتز ويفرح به المسلم مثل فرحة مولده صلى الله وعليه وآله وسلم الذي أخرج البشرية من الظلمات إلى النور والهداية.
وأضاف” كان النبي عليه الصلاة والسلام يحب اليمنيين ويفرح بهم ويستبشر بقدومهم، وكانت لأهل اليمن مكانة عظيمة في نفسه” .. مستدلا ذلك بأحاديث النبي الكريم عن أهل اليمن وأنهم أرق قلوب وألين أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية.
ودعا الجميع إلى المشاركة في الفعالية الكبرى التي ستقام بميدان السبعين احتفاءً بهذه المناسبة الدينية الجلية.. مؤكدا أن أمانة العاصمة ستشهد الأيام المقبلة انطلاق أكبر قافلة على مستوى المحافظات، لمساعدة الفقراء والمساكين والمحتاجين بمديريات الأمانة.
وألقيت كلمات لوكيل الأمانة المساعد عبدالكريم الحوثي والمدير التنفيذي لصندوق النظافة محمد شرف الدين، ورئيس نقابة عمال البلديات محمد المرزوقي، أكدت أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي تجسيداً لارتباط الأمة الإسلامية بنبيها صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشارت الكلمات إلى ضرورة تكريس قيم ومبادئ وأخلاق الرسول الأعظم في نفوس الأجيال، والسير على النهج والسيرة المحمدية.
وقد تخللت الفعالية بحضور عدد من مدراء المكاتب التنفيذية والمديريات ومدراء وعمال وموظفي النظافة، فقرات إنشادية وقصيدة للشاعر فؤاد المحنبي، ومسرحية ” حب رسول الله .. والنظافة من الايمان ” عبرت في مجملها عن أهمية المناسبة.
إلى ذلك نظم مكتب الأوقاف والإرشاد والوحدة الثقافية القرآنية بمحافظة الحديدة أمس لقاء تحضيريا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعلماء وخطباء ومرشدي مربع المدينة.
وفي اللقاء الذي حضره وكيلا المحافظة عبدالجبار أحمد محمد ومجدي الحسني وعدد من مدراء المديريات والمكتب التنفيذي ، أشار القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم ومشرف عام المحافظة احمد البشري إلى ضرورة إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة، ذكرى المولد النبوي الشريف محمد صلى الله عليه وسلم الذي بعث رحمه للعالمين واخرج الأمة من الظلمات إلى النور الإيماني والهدى ووجههم إلى الطريق الإسلامي الصحيح وحقق العدل والمساواة بين الناس بعد ان كانوا يعيشون في الضلاله بالعصر الجاهلي. مؤكدين على أهمية الاقتداء برسولنا الأعظم في نهجة وأخلاقه وتعامله الإيماني والاسلامي والجهادى في حياتنا وتعاملنا مع بعضنا البعض من منطلق كونه مدرسة دينية متكاملة والتأسي به في أمورنا، مشيرين إلى أن الذين وقفوا ضد الإسلام وضد رسول الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم هاهم اليوم يعتدون يدمرون بنية الشعب اليمني شعب الايمان والحكمة والمدد ويقتلون أطفاله ونساءه وشيوخه ضاربين بحق الجوار والدين واللغة عرض الحائط.
مشيدين بالانتصارات العظيمة التي حققها أبطال رجال الجيش واللجان الشعبية في مختلف جبهات القتال من أجل الإسلام والوطن والمستضعفين، داعين العلماء والخطباء والمرشدين إلى تنوير الناس عبر منابر العلم والمساجد بأهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية على صاحبها افضل الصلاة واتم التسليم وإدخال الفرحة والسرور إلى قلوبهم وأنفسهم.
من جانبهم أكد الشيخ محمد علي مرعي رئيس جامعة دار العلوم الشرعية ومفتي محافظة الحديدة ومدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة سليمان الفقيه على أهمية الاحتفال بمولد أشرف خلق الله على وجه الأرض وخاتم النبيين والمرسلين وشفيئنا وقدوتنا وحبيبنا.
منوهين بأهمية أخذ واستلهام العبر والدروس من السيرة النبوية الشريفة ومنهجه السوي. معتبرين الاحتفال بالمولد النبوي الشريف محطة للتزود وبسيرته العطرة، بنهجة الجهادي في مواجهة تكالب الاعتداء على الأمة الاسلامية وتجسيد مكانة رسول الله في نفوس الشعب اليمني. مشددين على العلماء والمرشدين تحمل مسؤولياتهم في تنوير المجتمع بأهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على مستوى المساجد والحارات والأحياء السكنية وعلى مستوى كل بيت انطلاقا من عظمة المناسبة والدفع بالناس إلى المشاركة في الاحتفائية المركزية بالمحافظة التي ستقام يوم ١٢ ربيع الأول.
بدورهما اعتبر مدير الوحدة الثقافية والقرانية بالمحافظة عبدالسلام الصليحي والشيخ علي محمد صومل الأهدل عن العلماء أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف واجب ديني وإيماني ووطني وإدخال الفرحة والسرور والسعادة على قلوب الفقراء والمستضعفين في هذه المناسبة العظيمة هو من واجبنا جميعا وواجب العلماء والخطباء والمرشدين بالمحافظة خصوصا. مبينين أن إحياء ذكرى المولد النبوي هي مناسبة للتذكير بنعمة الله على البشرية ببعثة مولد نبي الهدى وخاتم الأنبياء والمرسلين.
كما نظمت أمس المكاتب التنفيذية بمحافظة الحديدة الاشغال العامة والمسالخ والتخطيط والتعاون الدولي والشؤون الاجتماعية والهيئة العامة للاراضي وتحت شعار ” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ” فعالية احتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف عليه افضل الصلاة والسلام.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة عبدالجبار أحمد محمد ومدراء عموم عدد من المكاتب التنفيذية، أشار القائم بأعمال محافظ المحافظة الحديدة محمد عياش قحيم ومشرف عام المحافظة احمد البشري إلى أن الاحتفال بمولد النبوي الشريف عليه الصلاة والسلام من أعظم المناسبات على شعبنا اليمني التي تعزز من الارتباط الوثيق بالنبي الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم، مؤكدين على مكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم لدى نفوس قلوب الشعب اليمني وحبهم لرسول الله وتعظيمهم له منذ البعثة، مشيرين إلى ان النصر على قوى العدوان أصبح قريباً جدا وخاصة بعد الانتصارات الكبيرة التي حققها رجال الجيش واللجان الشعبية في نصر من الله وقصف ارامكو وغيرها من الانتصارات التي قصمت ظهر العدوان. داعين كافة المكاتب التنفيذية للحشد والمشاركة في الاحتفال المركزي الذي سيقام في الحديدة يوم ١٢ من شهر ربيع الأول.
بدورهم أكد مدراء عموم المكاتب التنفيذية المنظمة للفعالية على أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم الذي يحتفل به أبناء محافظة الحديدة سنويا مجسدين بذلك تمسكهم الوثيق والعميق بنبيهم وانتهاج نهجه والاقتداء بسيرته وبأخلاقه النبيلة، مشيرين إلى أن خلاص وعزة وكرامته الأمة ، بالتمسك بالقرآن الكريم وسنه رسول الله والسير على طريقة ونهجة، مؤكدين على ان المكاتب التنفيذية المنظمة لهذه الفعالية استكملت كافة التجهيزات والترتيبات للمشاركة بالاحتفال السنوي بذكرى المولد النبوي الشريف في الحفل المركزي للمحافظة الذي سيقام يوم ١٢ ربيع أول.
إلى ذلك تجري وزارة الصحة السكان حالياً الترتيبات لتنفيذ عدد من الفعاليات الثقافية وإقامة المخيمات الطبية بمناسبة ذكرى المولد النبوي .
وأوضح الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور يوسف الحاضري لـ(سبأ) أنه تم إعداد خطة شاملة لتنفيذ العديد من الفعاليات تتمثل في زيارات ميدانية لقيادات الوزارة ومدراء مكاتب الصحة للجرحى والمرضى وإقامة مخيمات جراحية وعلاجية مجانية في أمانة العاصمة ومختلف المحافظات للتخفيف من معاناة المواطنين.
وأشار إلى أنه سيتم بهذه المناسبة عمل تخفيضات في خدمات المستشفيات بنسبة 30 % وتنفيذ حملة للتبرع بالدم لصالح المرضى والجرحى، بالإضافة إلى تقديم الخدمات لأسر الشهداء وتوفير أجهزة تعويضية للمعاقين في مراكز الأطراف، وكذلك توزيع أدوية لمرضى الأمراض المزمنة بما فيهم زارعي الكلى وافتتاح عدد من المشاريع الصحية.
وذكر الدكتور الحاضري أن الوزارة ستقيم عدداً من الفعاليات الثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي على مستوى المركز ومكاتب الصحة بالمحافظات والمستشفيات .
ولفت إلى دلالة إطلاق هذه الخدمات بالتزامن مع المولد النبوي الشريف لتعزيز قيم التراحم والتكافل التي جاء بها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
إلى ذلك تنفذ الإدارة العامة للأنشطة المدرسية بوزارة التربية والتعليم حالياً تزولاً ميدانياً لمدراس امانة العاصمة صنعاء للاطلاع على سير برامج الأنشطة المدرسية وكذا الاشراف والمتابعة لبرامج تحضرات المدارس للاحفتاء بذكرى المولد النبوي الشريف
وفي صعدة عقد مكتب الأوقاف والإرشاد والوحدة الثقافية بمحافظة صعدة أمس لقاء موسعاً لعلماء وخطباء ومرشدي محافظة صعدة بمناسبة قدوم ذكرى المواد النبوي الشريف.
وفي اللقاء اشاد محافظة صعدة محمد جابر عوض بالدور المشرف لعلماء وخطباء ومرشدي المحافظة في التوعية والإرشاد والدفع نحو الجبهات لمواجهة العدوان الغاشم.
وأشار إلى أهمية إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف وأن تكون مناسبة نتلمس فيها أوضاع الفقراء والمساكين، وكذا دعم الجبهات بالمال والرجال.
كما أشارت كلمات العلامة احمد درهم، ووكيل وزارة الأوقاف الشيخ مقبل الكدهي إلى أن إحياء مولد النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم مناسبة تميز بها شعبنا اليمني ونجني ثمارها وعيا وبركة ورضى الله.
وأكدت على أهمية التعرف على شخصية الرسول الأعظم والاقتداء به والتمسك بنهجه لننال خير الدنيا والآخرة، داعين إلى التفاعل الكبير في إحياء المناسبة.
كما ناقش اجتماع بمحافظة المحويت أمس برئاسة المحافظ فيصل أحمد حيدر، الأوضاع الأمنية بالمحافظة وسبل الحفاظ على الأمن والاستقرار.
وتطرق الاجتماع الذي ضم نائب مدير أمن المحافظة العقيد حسين قناف، إلى سبل تأمين فعاليات المولد النبوي بعاصمة المحافظة والمديرية، وتعزيز السكينة العامة.
واستعرض الاجتماع دور الأجهزة الأمنية في تثبيت الأمن والاستقرار وحماية الممتلكات العامة والخاصة بالمحافظة والمديريات.
واطلع الاجتماع على تقارير الأداء الأمني ومدى تنفيذ الخطط الأمنية الكفيلة بضبط الجريمة قبل وقوعها.
ودعا المحافظ حيدر إلى تفعيل المهام الأمنية وتعزيز دور الحزام الأمني بمداخل المحافظة ورفع اليقظة لضمان مكافحة الجريمة وتفويت الفرصة على المتربصين بالوطن وأمنه واستقراره.
وأشار إلى أهمية تعزيز الانسجام والتعاون بين الأجهزة والوحدات الأمنية لحماية مصالح المجتمع وصيانة الحقوق والالتزام بتنفيذ القانون.
كما عُقدت بمحافظة المحويت أمس ندوة ثقافية حول ذكرى المولد النبوي بعنوان” مولد خلاص للبشرية من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد”، نظمها المعهد العالي للعلوم الصحية بالمحافظة.
وركزت محاور الندوة التي أدارها مسؤول وحدة التعليم الجامعي الدكتور خالد القزحي على الأبعاد والدلالات لذكرى المولد النبوي تجسيدا لعظمة الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم والرسالة المحمدية التي أخرجت الناس من الظلمات إلى النور.
واستعرضت الورقة الأولى المقدمة من نائب مسؤول وحدة التعليم الجامعي الدكتور إبراهيم شرف الدين جوانب من شخصية الرسول الأعظم ونشأته .. مبينا أن ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم كان أهم حدث في تاريخ البشرية.
فيما تناول نائب مشرف المحافظة عبدالله الشايم في الورقة الثانية حياة الرسول وشخصيته الجهادية وسيرته العطرة .. معتبرا إحياء هذه المناسبة بأنه يعكس الالتزام بتعاليم النبي الكريم والاقتداء بنهجه.
وقدمت خلال الندوة التي حضرها عميد المعهد الدكتور أحمد القهدة وعدد من معلمي وأكاديميي المعهد الصحي، مداخلات أشارت إلى البشائر العظيمة والتحولات التي حدثت بميلاد رسول الانسانية وما كان عليه العباد قبل الرسالة الإسلامية الخالدة.
كما دشنت أمس فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بمدارس مديرية الجبل محافظة عمران.
وفي التدشين بمدرسة الإمام علي بن أبي طالب(ع) أشار مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة أحمد الشهاري ومدير مكتب التربية بالمديرية منصور الضاوي الى أهمية الاحتفاء بمولد الرسول الأعظم لتعزيز الوعي بالقيم والأخلاق والمبادئ التي جاء بها خاتم الأنبياء والمرسلين.
وأوضحا أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي في ظل الاوضاع الراهنة، رسالة للأعداء بتمسك الشعب اليمني بمبادئ وقيم وأخلاق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.
تخلل التدشين الذي حضره رئيس شعبة المناهج التوجيه أحمد القارني، فقرات وكلمات عكست صفاته وأخلاقه وتسامحه عليه وآله أفضل الصلاة والسلام.
كما دشنت فعاليات المولد النبوي بمديرية ريدة.
وفي التدشين الذي حضره رئيس شعبة المناهج التوجيه أحمد القارني ومدير الانشطة المدرسية علي الماخذي ومدير التربية بالمديرية أمين الشامي، أشار مدير مكتب التربية بالمحافظة أحمد الشهاري إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر من سيرته ونهجه القويم.
وأكد ضرورة التحلي بأخلاق وقيم النبي الكريم وما جسده من دور في تحرير الأمة من العبودية وإخراجها من الظلمات إلى النور.
تخلل التدشين كلمات وفقرات شعرية وإنشادية عبرت عن أهمية المناسبة.
من جانب آخر، ناقش اجتماع بصنعاء أمس برئاسة وكيل المحافظة للقطاع الغربي أحمد الصماط، ترتيبات إحياء ذكرى المولد النبوي بمديرية مناخة.
وأكد الاجتماع الذي ضم أمين محلي المديرية بمناخة علي غالب مسعد ونائب مدير جهاز محو الأمية بالمحافظة نزيه الزنداني، أهمية تنظيم الفعاليات والأنشطة المكرسة للمولد النبوي بما يكفل التذكير بسنته والسير على نهجه القويم، وتشكيل لجان بالقرى والعزل بهذا الشأن.
وتطرق المجتمعون إلى الاستعدادات للمساهمة في تسيير قافلة الرسول الأعظم التي سيتم تسييرها للجيش واللجان الشعبية المرابطين في الجبهات بالتزامن مع هذه المناسبة الدينية.
كما دشنت أمس في مديريتي مذيخرة وبعدان بمحافظة إب فعاليات الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف .
وأوضح مديرا مديريتي مذيخرة أحمد الشعوري وبعدان بشير راجح، أهمية إحياء هذه المناسبة والرسالة التي يفهمها الأعداء من ابتهاج المسلمين بمولده صلوات الله عليه.
وأشارا إلى نفحات من سيرته العطرة التي يجب أن تقتدي بها الأمة لجمع كلمتها وتوحيد صفوفها في مواجهة أعدائها .
وأكد الشعوري وراجح ضرورة الإسهام بالقافلة الكبرى والاحتشاد الكبير في التظاهرة الحاشدة التي ستقام في مركز المحافظة يوم 12 ربيع أول .
وناقش اجتماع بمحافظة صنعاء أمس برئاسة وكيل المحافظة للقطاع الشمالي الشرقي علي الغشمي الاستعدادات لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في مديرية همدان .
وأكد الاجتماع بحضور وكيل المحافظة عاطف المصلي وعضو مجلس الشورى يحيى عايض أهمية إحياء هذه المناسبة بما يعكس علاقة أحفاد الأنصار بالرسول الكريم، وتشكيل اللجان في القرى والعزل للمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية وتسيير قافلة الرسول الأعظم.

قد يعجبك ايضا