طبيبة يمنية تفوز بجائزة دولية

الثورة/ معين حنش
أعلن أمس السبت في العاصمة السويسرية جنيف عن فوز الدكتورة ذكرى أمين النزيلي بجائزة الخدمة المتميزة للنساء تحت المجهر، والتي تعد أول امرأة يمنية تحصل على هذه الجائزة الدولية المرموقة، والتي يتم منحها احتفاء بالدور الحاسم الذي تؤديه المرأة في مكافحة الأمراض المدارية المهملة.
حيث عملت الدكتورة النزيلي منذ تخرجها من كلية الطب في عام 1991م وأظهرت التزاما باهرا بعملها في مجال صحة الأم والطفل، وتحسين البرامج الصحية والتغذوية الشاملة في جميع أنحاء البلاد. وفي عام 2009م انتقل اهتمام د. ذكرى إلى مجال الأمراض المدارية المهملة، وتخصصت في مكافحة مرض البلهارسيا (المعروف أيضا باسم حمى الحلزون). وتمكنت من التغلب على العقبات الشخصية المهولة، وبشكل لم يؤثر بتاتا على التزامها بمكافحة الأمراض المدارية المهملة وبخدمة بلدها اليمن. فمن خلال الدعم الذي قدمته تمكن البرنامج الوطني لمكافحة البلهارسيا في اليمن من قطع شوط كبير في مجال مكافحة البلهارسيا والديدان المعوية. كما تعمل د. ذكرى أيضا كمستشارة في قضايا الصحة والتنمية لعدة وكالات تابعة للأمم المتحدة ووكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة والبنك الدولي والمنظمات غير الحكومية المحلية في اليمن.
و اعربت د. ذكرى عن سعادتها الغامرة لفوزها، كون هذا الأمر سيساهم في تسليط الضوء على قضية الأمراض المهملة في اليمن، وعبرّت عن ذلك بقولها: “أنا مسرورة جدا لكوني أول امرأة تتلقى هذه الجائزة، وأنا هنا لاستلامها نيابة عني وعن جميع النساء اللواتي يعملن بجد في مجال مكافحة الأمراض المدارية المهملة في اليمن. إن هدفي الرئيسي يتمثل بالوصول إلى الأطفال والمساهمة في تحسين مستويات الصحة العامة لديهم. قد يستغرب البعض إذا ما قلت إنني أعتقد بأني محظوظة بكوني أعمل في هذا المجال الصعب وفي ظل ظروف صعبة. لكني أدرك تماما بأن الأمر يستحق العناء عندما أرى جوانب التحسن الإيجابي في صحة الأطفال والطلاب والمجتمع ككل.”
الجدير بالذكر أن الاحتفال بجائزة الخدمة المتميزة للنساء تحت المجهر في عام 2017م قد جاء تخليدا للذكرى السنوية الخامسة لخارطة الطريق التي وضعتها منظمة الصحة العالمية بشأن الأمراض المدارية المهملة وكذلك إعلان لندن، بهذا الخصوص، وتشكل جائزة الخدمة المتميزة للنساء تحت المجهر جزءا من قمة الأمراض المدارية المهملة، والتي تَجري في جنيف خلال الفترة 19-22 أبريل 2017م.

قد يعجبك ايضا