الوحدوي الناصري: السياسات الانتقامية لسلطة حرب 1994م أبرز جذور القضية الجنوبية

قدم التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري أمس رؤيته حول جذور القضية الجنوبية وذلك في الاجتماع الذي عقده فريق القضية الجنوبية برئاسة نائبة رئيس الفريق بلقيس اللهبي.
وأعادت الورقة التي قرأها عن التنظيم عضو الفريق محمد العفيف جذور القضية الجنوبية إلى تاريخ استقلال الجنوب عن بريطانيا في 30نوفمبر 67م حيث اختلفت الحركة الوطنية التي ناضلت من أجل التحرير حول السلطة وبناء الدولة بعد وأدى تفرد الجبهة القومية بالسلطة وإقصاء فصائل العمل الوطني إلى فتح الأبواب مشرعة أمام الصراع السياسي.
واعتبرت الورقة السياسات الانتقامية لسلطة ما بعد حرب 94م أحد أبرز جذور الأزمة كونها أدت إلى تكريس نزعة الهيمنة والإقصاء وتدمير جهاز الدولة وإخضاع المحافظات الجنوبية لإدارة عسكرية وأمنية وسلب الحقوق والحريات وكل – ذلك بحسب الورقة – لم يكن إلا واحدة من النتائج المترتبة على إقصاء الحزب الشريك في تحقيق الوحدة من السلطة بالقوة وإخراجه من معادلة الحكم الذي أدى الى الإخلال بالتوازن السياسي والاجتماعي وأنهى الشراكة في صنع القرار.
اقتصاديا اعتبرت الورقة أن جذر القضية الجنوبية قد تمثل في السياسات التدميرية التي مارستها سلطة مابعد94م والتي أدت الى تدمير المصالح والخدمات التي اعتاد مواطنو المحافظات الجنوبية على قيام الدولة بتوفيرها.
وفي ما يتعلق بالجذرين الاجتماعي والثقافي للقضية الجنوبية فقد تجسد ذلك وفق الورقة في طمس المعالم المجسدة لشراكة الجنوب في تحقيق الوحدة والاهانة لرموزه وتدمير التراث الساسي والاداري وتعميم ثقافة التمرد على النظام وتشجيع ثقافة الثأر وإحياء النزعات العصبية القديمة وتشجيع ثقافة الانتقام.

قد يعجبك ايضا