حول العالم

السلطات الفرنسية ترفض مظاهرة مقررة غداً الخميس احتجاجا على إصلاح قانون العمل

باريس /
رفضت الحكومة الفرنسية دعوة النقابات العمالية لإقامة مظاهرة متجولة في شوارع العاصمة باريس غداً الخميس ضد تعديل قانون العمل باريس، إذ ترغب النقابات في عبور المدينة.
وبعد أعمال العنف التي وقعت خلال المظاهرة الأخيرة في العاصمة باريس في 14 يونيو الجاري “فإن تكرار مظاهرة متجولة في 23 من الجاري لا يبدو ممكنا”، كما قال وزير الداخلية برنار كازنوف ردا على طلب النقابات. و”لضمان حرية التعبير” في إطار الحفاظ على “النظام العام”، اقترح الوزير على المنظمين تنظيم “مظاهرة غير متجولة تسمح” بحسب دائرة الشرطة “بضبط التجمع بشكل أفضل وضمان أمن المشاركين فيه” وجاء الرد سريعا بإعلان النقابات أنها ستبقي مطلبها.
وقال باسكال جولي الأمين العام للكونفدرالية العامة للعمل أول نقابة فرنسية “لقد حرصنا على أن تكون المسيرة قصيرة لضمان الأمن إلى أقصى درجة. لقد أخذنا في الاعتبار الشروط الأمنية وحاولنا تفادي منطقة المتاجر الكبرى”.
ومنذ بدء التحرك احتجاجا على الإصلاح الحكومي لقانون العمل مطلع مارس الماضي سجلت أعمال عنف في مظاهرات في باريس وفي العديد من مدن البلاد. وتم توقيف أكثر من 1700 شخص وأصيب 554 شرطيا وفقا لوزارة الداخلية.
وتصاعدت وتيرة أعمال العنف في العاصمة في 14 يونيو الجاري وخصوصا مع إلحاق أضرار بواجهة مستشفى للأطفال.
وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هدد بحظر التظاهرات في حال “لم تضمن سلامة الأفراد والممتلكات”. وكان رئيس الوزراء مانويل فالس حمل الكونفدرالية العامة للعمل مسؤولية ذلك منتقدا موقفها “الملتبس” من المشاغبين.
وأثارت هذه التصريحات جدلا في صفوف النقابات وقسم من اليسار. إلا أن الحكومة تلقت دعم المعارضة اليمينية التي طلب عدد من أعضائها حظر كل التظاهرات.

أوروبا تتفق على تمديد العقوبات على موسكو

بروكسل/
اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي على تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا ستة أشهر إضافية في ظل غياب أي تقدم حول حل النزاع الأوكراني كما قالت مصادر أوروبية أمس الثلاثاء.
وقالت المصادر ،وفق وكالة الصحافة الفرنسية، إن سفراء الدول الأعضاء الـ28 في الاتحاد الأوروبي وافقوا على القرار بالمبدأ ويعود الآن الى الوزراء إعطاء الموافقة النهائية ويحتمل أن يتم ذلك الجمعة القادمة.
وأضافت المصادر ان العقوبات التي تنتهي مهلتها في نهاية يوليو ستمدد الآن حتى يناير 2017.
وتستهدف العقوبات قطاعات النفط والمال والدفاع في الاقتصاد الروسي وفرضت بعيد إسقاط الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة “أم اتش 17” في يوليو 2014 والذي حملت مسؤوليته للمتمردين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا.
وكان الأسبوع الماضي مدد الاتحاد الأوروبي لسنة حتى يونيو 2017 عقوبات أخرى فرضت على روسيا في مارس 2014 بعد ضمها شبه جزيرة القرم .
كما فرض الاتحاد الأوروبي سلسلة عقوبات أخرى تتضمن حظر تأشيرات دخول وتجميد أرصدة ضد شخصيات روسية واواكرنية تدعم الانفصاليين في مطلع 2014. وهذه الاجراءات سارية حتى سبتمبر.

خمسة آلاف جندي أمريكي لدعم حدود الناتو

وارسو/
أعلن السفير الأميركي لدى بولندا، بول جونز، أمس أن الولايات المتحدة تخطط لإرسال فرقة للمشاة الآلية تضم نحو 5 آلاف فرد لتعزيز الحدود الشرقية للناتو.
وقال جونز، في حديث لإذاعة “RMF” البولندية: “نعلم أن بعض بلدان الناتو ستشارك في تشكيل كتائب في بلدان البلطيق وبولندا كجزء من القوات الأمامية، لكن المعلومات الدقيقة حول عدد العسكريين والتشكيلة التي سيخصصها كل بلد، ستتضح خلال القمة (قمة دول الناتو في وارسو).
وتابع الدبلوماسي الأمريكي: “أما الالتزامات الثنائية للولايات المتحدة في قضية الحدود الشرقية، فنعلم أنه سيتم نشر فرقة للمشاة الآلية تضم نحو 5 آلاف عسكري أمريكي في هذه المنطقة، لكننا لسنا مستعدين بعد للإعلان عن تفاصيل هذه العملية”.
وأوضح جونس أن القوات الأمريكية ستبدأ بالوصول إلى المنطقة، في يناير المقبل، مضيفا أن عملية نشر القوات سيتم إنجازها، حسب توقعاته، في فبراير.
ورجح السفير الأمريكي لدى بولندا أن يصل العسكريون من دول أخرى إلى الحدود الشرقية للناتو في التوقيت نفسه تقريبا.
جدير بالذكر أن طموحات حلف الناتو بالتوسع شرقا تعد أحد أهم مولدات التوتر في العلاقات بين روسيا والغرب، حيث ترى موسكو في هذه المساعي تهديدا لأمن روسيا، وتؤكد أن هذه الطموحات تتنافى مع الوثائق الأساسية التي تقوم عليها العلاقات بينها وبين الحلف.

الحرس الثوري الإيراني يدين إسقاط جنسية زعيم شيعي بالبحرين

طهران/
أدان الحرس الثوري الإيراني، أمس الثلاثاء قرار البحرين إسقاط الجنسية عن الزعيم الروحي للشيعة في البلاد، قائلا إن الخطوة ستشجع على قيام ثورة هناك.
وأعلن الحرس الثوري، في بيان، أن الخطوة المتخذة من قبل السلطات البحرينية في حق الشيخ عيسى قاسم “تناقض مبادئ وقيم الدين الإسلامي الحنيف والأعراف الدولية المعترف بها، وتخالف عزة وكرامة شعوب العالم العربي والشعب البحريني”.
وأضاف بيان الحرس: “لا شك أن هذه الخطوة الطائشة لآل خليفة ضد شخصية تعتبر رمزا بارزا لعلماء الشيعة العظام سيزيد مشعل الثورة الإسلامية البحرينية اشتعالا ويؤدي الى قيام ثورة مدمرة ضد النظام العميل الحاكم في هذا البلد”.

رئيس الحزب الحاكم في المكسيك يتنحى بعد هزيمة في الانتخابات

مكسيكو سيتي /
أعلن رئيس الحزب الثوري الدستوري الحاكم في المكسيك استقالته الاثنين الماضي بعد أسبوعين من هزيمة مهينة للحزب الذي يتنمي إليه الرئيس انريكي بينا نيتو في انتخابات الولايات.
جاء أعلان مانليو فابيو بيلترونس -وهو حاكم ولاية سابق وعضو مخضرم بالبرلمان الاتحادي- قراره التنحي بعد أن فاز الحزب بخمسة فقط من 12 منصبا لحكام الولايات جرى التنافس عليها في الانتخابات في الخامس من يونيو الجاري. وكان الحزب يشغل في السابق تسعة منهم.
وهذه النتيجة أسوأ كثيرا للحزب الذي يمثل تيار الوسط من توقعات معظم استطلاعات الرأي.
وصرح بيلترونس خلال مؤتمر صحفي في مقر الحزب في مكسيكو سيتي قائلا “حان الوقت لوقفة ضرورية… هذا قرار مسؤول يفتح المجال امام نقاش داخلي ويسمح لحزبنا بأن يقرر في حرية أفضل مسار للسير قدما.”
ومازال ينظر إلى بيلترونس (63 عاما) على أنه مرشح رئاسي محتمل للحزب الثوري الدستوري في انتخابات 2018 . ولا يسمح القانون لبينا نيتو بأن يسعى إلى فترة رئاسية ثانية مدتها ست سنوات.

قد يعجبك ايضا