…ونحن ؟ أين سنكون !!

 

 
ن …………والقلم       
عبدالرحمن بجاش
اقرأ فقط, وسترى اين أصبحوا !!, واسأل نفسك بعدها مباشرة: ونحن ؟, عليك تحديد أين محلنا سيكون من الاعراب !! .
هذه اللحظة نحن عدنا إلى الاختلاف حول صلاة التراويح !!! وبأي رجل ندخل؟ ومن أين أنت ؟ ولأي مذهب تنتمي؟ ولأي طائفة  ؟؟ من أصحاب مطلع وإلا منزل !! …العالم من حولنا أين هو ؟ أين وصل ؟ لا أحد يسأل !!!
هذه المرة سأقرأ أنا, وأنتم أقروا ما قرأت لكم : (( في عام 1988م شركة كوداك, – وأبناء جيلي يتذكرون أفلام الكاميرات ” كوداك ” -, كانت توظف  170 ألف موظف, وتبيع 85%  من الصور الورقية في العالم, بعد سنوات قليله أفلست الشركة و ” البيزنس موديل ” اللي اشتغلوا عليه اختفى !! .
ما حدث لكوداك سيحدث لقطاعات أخرى خلال السنوات القادمة, هناك تكنولوجيا تبدأ عادية, فجأة تسيطر, وتدمر كل ما تحتها “” disruptive ….سنراها بالذكاء الاصطناعي, الصحة, السيارات بدون سائق, طباعة الـ 3d, الزراعة, التعليم, الجيل الرابع من الثورة الصناعية !! .
البرامج ” السوفتير ” ستدمر الكثير من القطاعات خلال السنوات القليلة القادمة …خذ أمثله: تطبيق أوبر هو أكبر شركة تاكسي في العالم وهم لا يملكون أي سيارة ..تطبيق ” ار اند بي ” هو أكبر شركة فنادق في العالم وهم لا يملكون أي شقه أو غرفه فندقية.
الذكاء الاصطناعي ” ارتيفيشال انتليجانس ” سيغير الكثير, هناك الكثير, شركة ” أي بي ام ” لديهاibmwaston  الذي جعل الكثير من الاستشارات القانونية تتم في ثوان وأفضل من الإنسان ..إذا أنت تدرس القانون ستكون في خبر كان قريبا !, سيقل عدد المحامين بكثرة ويبقى المختصون فقط .

الذكاء الاصطناعي سيعطي الممرضين تشخيص  الأمراض أدق من أي عنصر بشري …وفي عام 2030م الكمبيوترات ستصبح أذكى من الإنسان .
في العام 2018م ستدخل السيارة بدون سائق إلى الأسواق, تتصل من هاتفك, تأتي لك سيارة تذهب بك إلى حيث تريد وتعود بك, وحتى أعداد الحوادث ستقل بفضلها, والسيارات الكهربائية ستسيطر .
في الصحة ستربط الأجهزة الطبية بهاتفك ومن خلال tricodex , ستحصل على صور أشعة, فحص دم, أما على الطباعة 3d ستطبع أحذية وقطع طائرات, وقريبا ستصبح تليفوناتنا لها خاصية ” السكان 3d ” <, وبذلك تعمل ”  سكان ” لرجلك وتطبع حذاءك الخاص بك, في الصين بدأوا بطباعة أول مبنى من 6  طوابق وفي عام 2027م حوالي 10 %  من كل ما حولنا – هناك وليس هنا – سيكون مطبوعا ثلاثي الأبعاد  !!!, والتعليم سيتغير مع وجود هواتف ذكيه, وسيصبح كل شخص له القدرة على أن يستخدم وسائل التعليم المتوفرة )) .
هذا الكلام يبدو خياليا, لكن عندما نرى التطور الرهيب الذي حصل في كل مناحي الحياة هناك حيث الناس يسيدون العلم والتعلم والتعليم في حياتهم لم تعد الأمور مجرد خيال, تبدأ الفكرة بالدهشة, ثم الخيال, ثم التخيل, ثم تراها على أرض الواقع !!, أين سيكون بنا من عادوا بخطابهم  مئات السنين إلى الخلف؟, أمام الذكاء الاصطناعي: ما الذي سيقوله أصحاب المذهبية, والطائفية ؟, في تلك اللحظة أما أن تكون أو لا تكون !!!, تواكب أو تنقرض كالديناصور الضخم الذي لم يصمد برغم كل ضخامته, لأنه فقط عول على القوة ولم يدرك العقل ….قولوا لنا أين نحن سنكون ؟؟ . لله الأمر من قبل ومن بعد .

قد يعجبك ايضا