في الدورة الـ 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

> الثقافة ومواجهة الإرهاب

الغربي عمران
تشهد القاهرة حراكاً ثقافياً واسعاً منذ شهور .. فمؤسسات الدولة والمنظمات الثقافية الجماهيرية تتنافس على تقديم أفضل مالديها نتاجاً إبداعياً ونشاطاً ثقافياً .. ليأتي معرض القاهرة الدولي للكتاب بزخمه الواسع لأنشطته المصاحبة لأيام المعرض تتويجاً لما يعتمل في المشهد الثقافي في عموم مصر.. المعرض رف صورة الأديب الراحل جمال الغيطاني في جميع ملصقاته تكريماً لمكانته.
وقد أفتتحها رئيس الوزراء صبيحة يوم 27 /1/ والذي يستمر حتى 10 /2 2016 يصاحبه كبار مسؤولي الثقافة وكبار كتاب مصر وسفراء العالم في القاهرة تنظم ما يزيد عن ثلاث مائة فعالية ونشاط ثقافي وإبداعي مصاحب لأيام المعرض ..توزعت على خمسة عشر برنامجاً متخصصاً .. بحيث تنوعت بين لقاءات فكري بأكثر من ثلاثة وثلاثين لقاء لكبار المفكرين .. ولقاءات أدبية في القاعة الرئيسية .. وخمسة عشر أمسية شعرية لأكثر من سبعين شاعراً.. و مناقشة أحدث الإصدارت ” كاتب وكتاب” تناقش بثلاثة وثلاثين ندوة لأحدث الإصدارات العربية والعالمية .. وعلى قاعة الموائد المستديرة تنظم خمسة وثلاثين حلقة نقاشية لقضايا ثقافية متنوعة.. كما ينظم ملتقى أدب الشباب ثلاثة عشر ملتقى من مختلف المحافظات.. وفي المقهى الثقافي تنظم خمسة وثلاثين ندوة يناقش فيها الكتاب أبرز القضايا الأدبية المعاصرة .. وقاعة ضيف الشرف يضم برنامجها ما يزيد عن سبعين لقاء من خارج مصر وداخلها.. وللطفل مساحة واسعة حيث ينظم مسرح الطفل والأنشطة المصاحبة للمعرض أكثر من خمسين نشاطاً.. كما تنظم ما يزيد عن ثلاثين نشاطاً فنياً متنوعاً للرسم والتلوين.. وقد ضم برنامج العروض السينمائية أكثر من أربعين عرضاً سينمائياً..إضافة إلى فعاليات المسرح المفتوح .. والندوات الفنية وحفلات التوقيع التي تقيمها دور النشر المتعددة لإصداراتها الجديدة .
المعرض شهد تدفقاً جماهيرياً كبيراً ظهرت من خلال الطوابير التي اصطفت على مداخله الإحدى عشر بوابة.. ويتوقع أن يتجاوز زواره المليون زائر خلال أيامه الني تمتد إلى خمسة عشر يوماً
المعرض يقام على مربع يزيد محيطه على الخمسة كيلو مترات .. ويضم أكثر من خمسين مبنى وصالة توزعت على مساحة شاسعة تتخللها الطرق والحدائق والمنشآت الخدمية من مساجد ومطاعم ومقاهي ودورات مياه برزت دول بأنشطتها وعروضها مثل روسيا والصين والسعودية ..وبالطبع دولة البحرين التي اختيرت ضيفة شرف لهذا المعرض.. المعرض أقيم تحت شعار “الثقافة في المواجهة”
ولتناقص الدول المشاركة إلى أقل من أربعين دولة يعد المعرض غير دولي .. رغم مشاركة أكثر من خمس مائة دار نشر من مختلف قارات العالم.
يذكر أن أكثر من دار نشر عربية ضمت إصدرات يمنية توزعت بين الشعر والرواية والقصة والنص الحر..ومن تلك الدور دار الحوار سورية.. دار أروقة اليمنى.. الهيئة العامة المصرية للكتاب.. دار الساقي.. الآداب.. الئيس.. المؤسسة العربية للدراسات والنشر..النابغة .. والمركز الثقافي العربي.
اليمن أيضا كانت حاضرة ضمن ألأجنحة الرسمية للدول من خلال مشاركة المركز الثقافي اليمني الذي عرض بعض الإصدرات اليمنية والصور التعريفية .. وتلك مبادرة جيدة.. وغابت المكتبات اليمنية التي تعودنا حضورها في السنوات الماضية ..كما غابت وزارة الثاقفة والهيئة العامة اليمنية للكتاب.
المعرض يعتبرمن أكبر وأهم المعارض العربية.. اذ يشارك في فعالياته المتنوعة ما يزيد عن ألف أديب من داخل مصر وخارجها ..
ويعتبر المعرض احتفائية سنوية يعبر عن مصر حضارة وثقافة وتطلع نحو المستقبل.

قد يعجبك ايضا