حول العالم

رئيس جامبيا يعلن بلاده جمهورية إسلامية

بانجول /
أعلن رئيس جامبيا يحيى جامع، بلاده جمهورية إسلامية في خطوة قال إنها تهدف إلى تخلص جامبيا بشكل أكبر من ماضيها الاستعماري.
ونقل التلفزيون الجامبي الرسمي الليلة قبل الماضية عن الرئيس جامع، قوله: “تمشياً مع الهوية والقيم الدينية للبلاد أعلن جامبيا دولة إسلامية.. نظراً لأن المسلمين يمثلون أغلبية في البلد لا تستطيع جامبيا مواصلة الإرث الاستعماري”.
ويمثل المسلمون 95 % من سكان جامبيا البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة، وقال جامع إنه سيظل بإمكان مواطني جامبيا من أصحاب الديانات الأخرى ممارسة شعائرهم.
واشتهر جامع بإصداره إعلانات مفاجئة خلال رئاسته لجامبيا التي بدأت قبل 21 عاما.. وسحب بلاده من الكومنولث عام 2013م.. واصفاً إياه بأنه استعمار جديد.. وفي 2007م أعلن توصله لعلاج بالأعشاب لمرض الإيدز.
وعلى الرغم من العلاقات التجارية القوية مع بريطانيا ودول أوروبا الأخرى التي يزور مواطنوها بانتظام شواطئ جامبيا ذات الرمال البيضاء فإن العلاقات مع الغرب تدهورت في السنوات الأخيرة.
وعلق الإتحاد الأوروبي بشكل مؤقت أموال المساعدات لجامبيا العام الماضي بسبب سوء سجلها في مجال حقوق الإنسان.. وتحتل جامبيا المركز 165 من بين 187 دولة في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية.

حريق مسجد في كاليفورنيا يثير مخاوف من الانتقام

كواتشيلا / (كاليفورنيا)
– قالت إدارة شرطة منطقة ريفرسايد بولاية كاليفورنيا، إن حريقا اندلع في مسجد بجنوب الولاية يبدو أنه متعمد ويجري التحقيق فيه بوصفه جريمة كراهية محتملة.
وقالت إدارة الشرطة: إن الحريق اندلع في باحة مسجد الجمعية الإسلامية في وادي كواتشيلا بعد الظهر بوقت قصير وجرت السيطرة عليه بعد اندلاع النيران بخمس وثلاثين دقيقة. وتسببت ألسنة اللهب في تصاعد دخان كثيف أحدث أضرارا بالمبنى لكنه لم يسفر عن حدوث خسائر بشرية.
وأضافت الإدارة في بيان إنه يجري التحقيق مع شخص في ما يتصل بالحادثة.
ويأتي هذا الحريق بعد تسعة أيام من قيام زوجين مسلمين لهما جذور في ريفرسايد بإطلاق النار في منطقة سان برناردينو المجاورة في هجوم دموي اسفر عن مقتل 14 شخصا.
وقد أثار الحريق مخاوف من رد فعل عنيف مناهض للإسلام بسبب المذبحة التي ارتكبها الزوجان.
وقال مكتب التحقيقات الاتحادي، إنه يتعامل مع هذا الهجوم على أنه عمل إرهابي. وتضمنت الأدلة الأخرى مخبأ ضخما للأسلحة والذخيرة ومواد لصنع القنابل اكتشفت خلال التحقيق.
وتصاعدت مخاوف المسلمين في الولايات المتحدة على اثر مذبحة كاليفورنيا من ردود انتقامية.
ويخشى المسلمون الأمريكيون تشويه صورة دينهم ويشعرون بالقلق من انتشار الخوف من الإسلام.

استراليا تدرس طلب واشنطن زيادة المساعدات العسكرية في الشرق الأوسط

كانبيرا/
أعلنت الحكومة الأسترالية، أمس السبت، أنها بصدد دراسة طلب أمريكي لزيادة المساعدات العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة ما يسمى بتنظيم (داعش).
ونقلت وسائل الإعلام عن وزيرة الدفاع ماريز باين، التأكيد على أن استراليا تقدم بالفعل “التزاما قويا جدا” وأن على الدول الأخرى أن تبحث زيادة مساعداتها العسكرية.
وقالت: إن “وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر وجه رسائل إلى استراليا و39 دولة أخرى بشأن مساهماتها في مكافحة تنظيم داعش، لكنه لم يطلب قوات برية”.. مضيفة إن “بلادها سترد على الولايات المتحدة “في الوقت المناسب”.
وتساهم استراليا بالفعل بـ6 قاذفات قنابل من طراز (إف إيه 18) هورنيت في شن هجمات على أهداف لتنظيم (داعش) في سوريا والعراق، وطائرة إنذار من طراز (آي 7 ايه ويدجتيل) وطائرة لإعادة التزود بالوقود في الجو تنطلق من دولة الإمارات العربية المتحدة.
الجدير ذكره أن 300 جندي أسترالي يقومون الآن بتدريب وحدات الجيش العراقي داخل العراق و80 من أفراد القوات الخاصة يقدمون المشورة لإدارة مكافحة الإرهاب.

الصين تسعى إلى تحسين المعلومات حول الإرهاب
بكين /
دعا رئيس جهاز الأمن الداخلي الصيني مينغ جيانشتو سلطات بلاده إلى تحسين قدراتها على جمع معلومات المخابرات وتبادل معلومات المخابرات بين الإدارات المختلفة إذا كانت تريد تعزيز التصدي لتهديد الإرهاب في اعتراف نادر بالمشكلات التي تواجهها الصين.
ونقلت وسائل الإعلام عن جيانشتو في كلمة له بمدينة أورومتشي عاصمة شينجيانغ، القول: إنه على الرغم من تحقيق بعض النجاح في محاربة الإرهاب فإن الوضع مازال خطيرا.
وأكد جيانشتو في بيان أصدرته الحكومة الصينية في ساعة متأخرة مساء أمس الأول أنه يجب تحسين جمع معلومات المخابرات .
وقال مينغ: إن الصين بحاجة إلى نظام قيادة أفضل للرد على الحوادث أيضاً.
وقُتل آلاف الأشخاص في السنوات القليلة الماضية في منطقة شينجيانغ الواقعة في غرب الصين حيث تعيش أقلية الويغور المسلمة في أعمال عنف أنحت فيها السلطات باللائمة على متشددين يريدون إقامة دولة مستقلة تسمى تركستان الشرقية.

قد يعجبك ايضا