إقرار مسودة رؤية أبناء مارب حول بناء الدولة وقضية صعدة

ماربسبأ


مارب/سبأ –
اقرت ورشة عمل عقدت أمس بمحافظة مارب بمشاركة عدد من السياسيين وممثلي السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية وباحثين ومهتمين مسودة رؤية أبناء المحافظة حول بناء الدولة وقضية صعدة والتي سيتم رفعها إلى مؤتمر الحوار الوطني الشامل بصنعاء.
وتضمنت المسودة خلاصة الجلسات الحوارية التي نظمتها جمعية اجيال مارب في مديريات المحافظة حول بناء الدولة وقضية صعدة في اطار مشروع تعزيز دور القبيلة في دعم الحوار الوطني .
ورأت الوثيقة أن شكل الدولة يجب أن يكون فدراليا من خمسة اقاليم أو اكثر مع مراعاة التوزيع العادل للثروة والسكان والنطاق الجغرافي والتجانس الثقافي وعلى أن يكون النظام الانتخابي مختلطا.
وتضمنت الوثيقة في محور قضية صعدة جذور القضية ومحتواها وضمان عدم التكرار وسبل المعالجة.
وشملت الوثيقة في محورها الثالث قضية مارب التي تتمحور – بحسب الوثيقة – في تغذية الصراعات القبلية بين ابناء المحافظة ونقل صراعات المركز إلى داخل المحافظة إلى جانب غياب البيئة الحاضنة للاستثمار وعدم ربط المحافظة ومديرياتها بالمحطة الغازية فضلا عن استبعاد مارب كقوة اقتصادية وزراعية وتجارية وسياسية.
وطالبوا بفرض هيبة الدولة واستكمال المشاريع التنموية والخدمية إلى جانب معالجة ما خلفته الصراعات من الثأرات والاهتمام بالبيئة في المحافظة التي تتلوث بمخلفات الشركات النفطية وتحديد نسبة من العوائد النفطية لتنمية المحافظة.

قد يعجبك ايضا