عندما ينام العقل أو يغيب 

الدكتور عبدالعزيز المقالح


الدكتور/ عبدالعزيز المقالح

د.عبدالعزيز المقالح

   قبل أيام زارني رجل من بدو المناطق الشرقية في بلادنا كان لا يزال يمثل بيئته النقية أشعث أغبر لكنه من أولئك الذين تحدث عنهم الرسول الكريم “لو أقسم على الله لأبره” وقد حدثني بلغة فصيحة صحيحة وقال : “العقل زينة الرجال وصمام الأمان للأوطان” وأكاد أرى الآن زمام العقل بدأ يفلت من بين أيدي الأطراف جميعا في هذه البلاد الموصوفة بالحكمة منذ أقدم الأزمان . وقد حملت إليكم بيتين من الشعر البدوي الأصل لحفظهما أولا ثم لنشرهما ثانيا لعل الله يجعل فيهما بعض الشفاء مما تنوء تحت وطأته البلاد وما تتعرض له من احتكاكات وتراشقات كلامية وما قد ينتج عن هذا أو ذاك على المدى القريب من تصادمات تؤدي إلى ما لا يحمد الجميع عقباه وحينئذ يقولون ولكن بعد فوات الأوان ياليت هذا الذي حدث ماكان” . أما البيتان من الشعر اللذان حملهما ذلك البدوي الحكيم فهما:

الناسú بهú ناسú

والزرعú بöهú زرعú

لكن ناس ما شي عقولú

لكن زرع ما شي سبولú
    

   وخلاصة الحكمة هي في البيت الأول أما البيت الآخر فما هو إلا إسناد رمزي لما جاء في ذلك البيت وتأكيد على أن الرؤوس التي بلا عقول لا تختلف كثيرا عن الزرع الذي لا سنابل له.

   ومن المؤسف والمذهل والمحزن أن يفقد الناس عقولهم في اللحظات الحرجة أو في الأيام العصيبة التي هم فيها أحوج ما يكونون إلى العقول وإلى الاحتكام إلى ما تشير به وتنصح به وتطرحه من رؤى وأفكار وحلول للمشكلات والقضايا مهما بلغت من الصعوبة والانغلاق وبعيدا عن العناد واجترار ما من حقه أن ينطوي في خانة النسيان.

   والمراقبون المحايدون يرون في اليمن حالة خاصة لا تقاس بغيرها من الأقطار العربية القريب منها والبعيد فقد عاشت قرونا من التمزق والشقاق والانقسامات . ورغم خلوها المطلق من الأعراق والأقليات ووضوح التجانس العام أيضا في مكونات أبنائها إلا أن مرض التنافر وطبيعة التنافس قد جعل العائلة الواحدة والقبيلة الواحدة تنقسم على نفسها كما جعل الحزب الواحد منقسما على نفسه أيضا.

   ولعل مرض الانقسامات المستشري في حياتنا كان وراء كل ما تعرضت له البلاد عبر تاريخها سواء ما كان منه قبل الإسلام أو ما كان بعد الإسلام وعندما أطل علينا العصر الحديث من بعيد بكل مستجداته المادية والفكرية وما طرحه على النخب السياسية من إحساس بالمواطنة ومن شعور عميق بضرورة بناء الدولة الحديثة دولة النظام والقانون لم نقرأ أطروحات العصر في ضوء التخلف التاريخي الذي خضعنا له وظلت موروثات ذلك التخلف مؤثرة وقائمة تتمثل باستمرار في الصراع على السلطة والاستئثار بها وتمزيق الوطن الواحد إرضاء لشهوة التسلط ولو على المقابر إن لم يجد الطامحون والطامعون قطعة أرض منتزعة من الوطن الواحد لتحقيق مآرب السلطة والتسلط .

   والباعث على أقصى مشاعر الخوف والقلق أن ما تم حتى الآن من تجارب وما حدث من متغيرات محلية وعربية وكونية لم ينجح بعد في ترسيخ القناعة الفكرية لدى جميع الفئات المتنازعة من أن الوطن يتسع للجميع وأن الحقيقة مشاعة وهي في اتساع الكون ذاته ولكل إنسان نصيب منها وذلك ما لا يدركه إلا العقل وحده لكن عندما تغيب العقول أو تذهب في إجازة طويلة أو قصيرة فلا غرابة أن تحدث من الأشياء ما لا طاقة لعاقل أن يتصوره أو يهتدي إلى تفسيره . إذا كانت شعوب العالم المتقدم قد نجحت في رسم ملامح محددة لشكل السلطة وتداولها فقد تفرغت بعد ذلك لحصر الجهد في رفع وتيرة البناء واكتشاف مسارات جديدة تشغل الناس عن اجترار الخلافات والاقتتال فيما بينهم وتعطيل قدراتهم.

   أما نحن العرب فقد كان الوقت وما يزال مكرسا للخلافات والانشقاقات وتراكمات واقع كهذا لا يمكن أن تخدم التطور أو تعمل على تجاوز التخلف أو تغيير ما يعاني منه الناس من فقر وأمية وبطالة وفراغ وانتظار لذلك.. يأتي ولا يأتي .

  

الشاعر الأستاذ عبدالحميد المهدي في ديوانه الرابع:

   أعتقد أن الشعر في بلادنا ما يزال يعيش حالة من الازدهار انطلاقا من الدواوين الشعرية الصادرة في الآونة الأخيرة وفيها العمودي والحديث والأحدث . والديوان الرابع للشاعر الكبير الأستاذ عبدالحميد المهدي وعنوانه (بقايا أوراق) يضم عددا من القصائد الاجتماعية والرثائية وأخرى تتناول القضايا العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين التي نالت اهتمامه الأكبر . يقع الديوان في 158 صفحة من القطع الكبير .

   

تأملات شعرية :

عندما يغيب العقل

يغدو كل شيء ممكنا

يلتبس الحلال بالحرامú

وتفقد الطبيعة الزمامú

يا أصد

قد يعجبك ايضا