الجالية اليمنية تتابع ما يجري في الوطن وتتمنى القضاء على الإرهاب


حاوره / محمد محمد إبراهيم –
– أقمنا حفلا خطابيا ثقافيا وفلكلوريا بمناسبة العيد الوطني الثاني والعشرين للوحدة اليمنية المباركة
– الجالية تبذل جهوداٍ ملموسة لحل مشاكل المغتربين في كافة الدوائر الحكومية الأمريكية
– نسعى جاهدين إلى إنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي لمساعدة المغتربين في نيويورك
– أقمنا مشروعا توعويا بأهمية التداول السلمي للسلطة والحفاظ على استقرار وأمن ووحدة اليمن
– أدعو كافة المغتربين اليمنيين في العالم أن يقفوا ضد كل ما يشوه أو يمس سمعة الوطن

أينما حل بهم الترحال يظل الشوق هو حاديهم إلى الوطن الأم.. فجسور الحنين والهم المشترك وقيم الانتماء لليمن تجعلهم على الدوام مرتبطين عقلياٍ وعاطفياٍ ومعنوياٍ بوطنهم الأول.. هذا هو حال الجالية اليمنية الأمريكية في ولاية نيويورك الولايات المتحدة الأمريكية.. وهو ما أكدِه رجل الأعمال والمثقف اليمني فتح علاية في حوار صحفي لـ(الثورة).. مؤكداٍ أن الحب الصادق للوطن يتجسد لدى أبناء الجالية في التواصل المستمر مع الوطن في كل الظروف.. مضيفاٍ : كما نشاطر الوطن آلامه ومعاناته ونعيش أفراحه وانتصاراته ومنجزاته لحظة بلحظة .
رئيس الجالية اليمنية الأمريكية في ولاية نيويورك تحدث أيضاٍ في الحوار عن مختلف القضايا والنشاطات والتفاعلات التي تشهدها الجالية ومساعي قيادة الجالية لإنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي لمساعدة المغتربين في نيويورك….. إلى نص الحوار:
# # منذ تأسست الجالية.. ما هي اتجاهاتكم العملية الخدمية للمغتربين¿ وما دور الجالية في حل مشاكل المغتربين¿
– تأسست الجالية اليمنية الأمريكية في ولاية نيويورك في وقت مبكر.. وكانت أبرز اتجاهاتنا الخدمية أو بالأحرى مهامنا في قيادة الجالية تتمثل في توعية الناس حول قوانين الولايات المتحدة الأمريكية وتقديم الخدمة لأبنائها من الأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على العلاج بحيث تنسق الجالية اليمنية الأمريكية مع المؤسسات الحكومية من اجل مساعدتهم في تغطية نفقات العلاج.. كما تقوم الجالية بحل مشاكل المغتربين اليومية كونها كثيرة ومتعددة وأهمها المشاكل الاجتماعية عامة والعائلية خاصة وكذلك التجارية منها فنحن بدورنا نستقبل العديد من المشاكل يومياٍ ونقوم باستدعاء كافة الأطراف المتخاصمة بغية حل الخلافات القائمة بينها بطريقة ودية دون التوصل إلى القضاء والمحاكم الأمريكية حيث أن اللجوء إلى القضاء يعد مضيعة للوقت والمال والجهد من خلال تشكيل لجان حيث يختار كل طرف من الأطراف المتخاصمة شخصا ينوب عنه وأقوم أنا بترؤسها, وكل هذا يتم دون مقابل أو أجر ويعلم كافة المغتربين ويلمسون ذلك ولدينا محام قانوني من خلاله تلعب الجالية اليمنية الأمريكية دوراٍ هاماٍ في حل مشاكل وقضايا الإخوة المغتربين والمتعلقة بكافة الدوائر الحكومية الأمريكية والسجون والدوائر القضائية وقد تضطر رئاسة الجالية اليمنية الأمريكية إلى التواصل مع فرع القنصلية اليمنية في ولاية نيويورك وواشنطن لحل بعض القضايا المتعلقة بالإقامة أو الترحيل أو الإبعاد أوالقضايا الجنائية المتعلقة بأبناء الجالية المغتربين ويتم تزويد الجهات المختصة, سواء في السفارة أو وزارة شئون المغتربين بأرض الوطن- برسائل في حينه عن تلك القضايا للاطلاع والعلم بحيثيات القضية كما تقوم رئاسة الجالية اليمنية الأمريكية بدور الوسيط بين المغترب والجهات المختصةعلى المستوى الأمريكي واليمني حيث نقوم باستقبال كافة مشاكل المغتربين الخاصة بممتلكاتهم أو مشاكلهم الاجتماعية أو الأسرية بأرض الوطن ومن ثم يتم رفعها إلى جهات الاختصاص وإفادة المغترب بالإجراء الذي سيتم اتخاذه من قبل تلك الجهات.
التواصل مع الوطن
# # هل تتواصل الجالية اليمنية الأمريكية مع الوطن في أزمته الراهنة¿ كيف تتابعون أخبار الوطن¿
– التواصل مع الوطن الأم لا ينقطع بين أبناء الجالية اليمنية الأمريكية عبر كل وسائل الاتصال.. كما تتابع الجالية اليمنية الأمريكية في ولاية نيويورك الولايات المتحدة الأمريكية كغيرها من الجاليات اليمنية في دول العالم أخبار الوطن بواسطة القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.. ويؤسفنا ويحز في نفوسنا ما يحدث في اليمن من أعمال تخريب وإرهاب لا تخدم مصلحة الوطن ونتمنى القضاء عليها في أسرع وقت ممكن ليعم الأمن والاستقرار والبناء والتنمية جميع أرجاء الوطن.. وإننا في الجالية اليمنية إذ نرفع إلى فخامة رئيس الجمهورية وإلى كافة الشعب اليمني بأحر التعازي وصادق المواساة بضحايا الهجوم الإرهابي الذي حدث في ميدان السبعين يوم 21 مايو الماضي نعلن استنكارنا وإدانتنا الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين سائلين المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.. وفي الوقت الذي نتابع ما يجري في أبين نعبر في عن مساندتنا ووقوفنا إلى جانب القيادة السياسية والقوات المسلحة واللجان الشعبية في حربها ومعاركها المتواصلة ضد القاعدة في مختلف مناطق أبين متمنين القضاء على الإرهاب في أقرب وقت.. كما نعبر عن اعتزازنا بالانتصارات التي تحققها القوات المسلحة ميدانيا على الإرهاب.
التعليم والثقافة
# تعليمياٍ وثقافياٍ .. ماذا تقدم الجالية للمغتربين¿
– تفعيلاٍ للنظام الأساسي للجالية اليمنية فقد تم إعداد هذه المهام والتطلعات لاتجاهات عمل الهيئة الإدارية تقوم اللجنة التعليمية – إحدى اللجان المتخصصة في الجالية- بعدد من المهام التي تصب كلها في خدمة أبناء الجالية تعليمياٍ ومن أبرز هذه المهام تقديم الدراسات حول الصعوبات والعمل على إيجاد المعالجات والحلول المناسبة لمشاكل الطلاب والطالبات من أبناء الجالية في مراحل التعليم كافة.. وتوثيق الروابط وتبادل الخبرات والمعلومات مع المدارس والجامعات والهيئات العلمية ومراكز البحوث المتخصصة في مجال الدراسات والعلوم.. وكذلك تنمية وتطوير القدرات والمهارات العلمية للطلاب والطالبات.. ومهام أخرى لا يتسع المجال لذكرها..
أما على الصعيد الثقافي فثمة لجنة ثقافية من مهامها نشر الثقافة والمعرفة والمحافظة والعناية بالتراث اليمني والعمل على تقوية الحس الوطني والإسلامي توثيق الروابط الثقافية وتبادل الخبرات والمعلومات مع الجمعيات والمنتديات والهيئات الثقافية والتراثية والعلمية ومراكز البحوث المتخصصة في مجال الثقافة والأدب … إلخ.
تفاعل إيجابي
# # ما مدى تفاعل أبناء الجالية مع هذه البرامج ¿..وما هي المشاريع التي نفذتموها في 2011م¿
– تفاعل أبناء الجالية اليمنية الأمريكية بولاية نيويورك إيجابي من خلال التجاوب والتعاون أثناء المشاركة في الأنشطة والبرامج التي تنفذ من قبل الهيئة الإدارية للجالية اليمنية الأمريكية وقد شهد هذا التفاعل ارتياحاٍ كبيراٍ جداٍ من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي والمدعي العام لمدينة بروكلين , حيث يتواجد أبناء الجالية اليمنية الأمريكية في ثلاث مدن في ولاية نيويورك هي (منهاتن- بروكلين- كوينز- برانكس) حيث ,شهدت حراكا واسعا أثناء تنفيذ البرامج والمشاريع التي أقامتها الجالية خلال العام 2011 ومن أهمها مشروع التوعية بأهمية الحفاظ على استقرار وأمن اليمن والوحدة اليمنية والدعوة للتغيير بالطرق السلمية والتداول السلمي للسلطة بعيداٍ عن التعصب ونبذ العنف بكل صورة وأشكاله,الجدير بالذكر أن الجالية اليمنية الأمريكية في ولاية نيويورك تعتبر أكثر جالية عربية مسلمة في الولاية وتحظى بعلاقة متميزة مع الجاليات الأخرى التي تم ربط جسور التواصل معها من خلال التنسيق والتواصل وذلك ما جعل الجالية اليمنية الأمريكية محط أنظار الأمريكان المرشحين للمناصب الهامة في الولاية كمنصب حاكم الولاية وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب.
إسهام المغتربين تنموياٍ
# # كيف تقيمون إسهامات المغتربين في دعم اقتصاد الوطن الأم¿
– الحقيقة تعد إسهامات المغتربين في الاقتصاد اليمني جيده وبما أن الدوافع الأساسية لهجرة واغتراب اليمني في بقاع الأرض في مقامها الأول اقتصادية إذ يعتبر الدافع الاقتصادي أهم مؤشر في اتخاذ قرار الهجرة الأمر الذي ينعكس لاحقاٍ بشكل إيجابي من خلال ما تلعبه إسهامات المغتربين من دور كبير في ازدهار الاقتصاد وإحداث تغييرات جوهرية فيه سواء من خلال تحويلات المغتربين لأسرهم أو بإقامة مشاريع استثمارية, وهنا لا يوجد لدينا أرقام دقيقة ومحددة لكن باعتقادي أن حجم هذه الاستثمارات لم تبلغ المستوى المطلوب نتيجة لكثير من العراقيل التي توضع أمام رأس مال المغترب لكن أستطيع القول بأن حجم تحويلات المغتربين خلال الثلاثة العقود الماضية قد لعبت دوراٍ كبيراٍ في إحداث تغييرات جوهرية في الاقتصاد اليمني من خلال إحداث فائض في ميزان المدفوعات وسد فجوة النقد الأجنبي وزيادة حجم الواردات كما أنها سدت كثيرا من احتياجات أسر المهاجرين من الغذاء والكساء وبناء المنازل واحتفالات الزواج وشراء الأراضي وسداد الديون وغيرها من المنافع التي حققتها هذه التحويلات وأياٍ كانت الاستخدامات لهذه التحويلات فإنها شكلت قوة اقتصادية للوطن وساهمت في زيادة موارد أفراد الأسر المستفيدة من هذه التحويلات الإنتاجية وإيجاد نوع من الاستثمار غير المخطط من خلال شراء العقارات والأصول المنتجة كالأراضي الزراعية أو مدخرات إنتاجية حديثة.
صندوق للتكافل
# # ما هو طموح الجالية في ما يتعلق بمساعدة المغتربين اليمنيين¿
– طموحنا كبير جداٍ سواء على المدى البعيد أو المستقبل القريب.. إذ نسعى جادين إلى إنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي لمساعدة المغتربين في نيويورك والعمل على إيجاد الوسائل المناسبة لتنفيذه.. ونحن الآن في طور الدراسة حيث تجري اللجنة الاجتماعية مسحاٍ للإشكالات والأوضاع الاجتماعية التي يعيشها المغتربون وتصنيفها لوضع المعالجات اللازمة والممكنة لها.. ومهام أخرى تقوم بها لجان متخصصة كاللجنة الاجتماعية النسائية المالية الإعلامية وغيرها.
العيد الوطني الـ22
# # مؤخرا احتفل الوطن بالعيد الثاني والعشرين للوحدة اليمنية المباركة.. كيف أحيت الجالية هذه المناسبة¿
– في البداية اسمح لي أن أوجه أسمى التهاني القلبية عبر صفحة المغتربين لفخامة المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ولكافة أبناء الشعب اليمني العظيم بهذه المناسبة العظيمة, وإشارة إلى سؤالكم وتماشياٍ مع الخطة الإستراتيجية للجالية اليمنية الأمريكية أقمنا حفلا خطابيا وفنيا وثقافيا وفلكلوريا بمناسبة العيد الوطني الثاني والعشرين للوحدة اليمنية المباركة والتي أعادت لليمن حضارتها وعزتها ومجدها.. حضر هذه الفعاليات جميع أبناء الجالية اليمنية وكذلك الجاليات العربية الأخرى بالإضافة إلى المؤسسات الاجتماعية والثقافية في المجتمع الأمريكي.
أخيرا
# # أخيراٍ.. ما هي الدعوة التي توجهونها للمغتربين اليمنيين في أمريكا وغيرها.¿
أدعو كافة الإخوة المغتربين في كافة الولايات المتحدة الأمريكية وجميع أنحاء العالم أن يتحدوا صفاٍ واحداٍ وأن يقفوا ضد كل من تسول له نفسه التشويه أو المساس بسمعة الوطن وأن يكون المغترب اليمني سفيرا لوطنه وأن يتواصل مع بلده وأن يستفيد الوطن من جميع خبرات الإخوة المغتربين والتي اكتسبوها من خلال غربتهم الطويلة بأرض المهجر وتسخير رأس المال المهاجر لبناء اليمن الجديد يمن المحبة والسلام والتنمية الشاملة.

قد يعجبك ايضا