فرح سعيد تقيم معرضا فنيا للنحت والنقش على البيض


استطلاع / معين النجري –
حين تصبح البيضة تحفة فنية لا تقدر بثمن
فنانون يحولون البيض إلى تحف يتبادلها الأمراء والأميرات

كان القيصر الروسي يهدي زوجته كل عام بيضة في عيد الفصح تعبيرا عن حبه لها وتفاؤله بوجودها إلى جواره. وكانت هي تحتفظ بالهدايا في أماكن مميزة باعتبارها هدايا مميزة وغير متوفرة¡ لقد كان الفنانون يبذلون جهودا◌ٍ كبيرة ليحولوا البيض إلى تحف فنية ذو قيمة عالية.
ربما لن نشاهد هدايا القيصر لكننا استطعنا أن نطلع على فن النحت والنقش على البيض من خلال معرض الفنانة فرح سعيد زوجة السفير الهندي بصنعاء الذي أقامته في مقر السفارة الأسبوع الماضي.
كان كل شيء مختلفا◌ٍ تماما◌ٍ على ما كنا نعتقده سابقا◌ٍ .. لا شيء يدل على أن تلك التحف الفنية كانت مجرد بيض لطائر النعام أو الريا أو طائر الأيمو والبط والغينيا سوى الشكل البيضاوي الذي ماتزال جميع التحف تحمله.
قالت فرح سعيد إنها تعرفت على هذا الفن قبل حوالي عشر سنوات في دولة قطر من خلال سيدات تعلمن هذا الفن على أيدي روسيات, وأضافت في تصريحات صحفية سابقة أن النحت على البيض استوعب كل إمكانياتها الفنية¡ لأنه يتضمن النحت والتلوين والنقش والزخرفة.
تحف فنية
ربما لو تمكنت الطيور من زيارة هذا المتحف لما تعرفت على بيضها, لقد استطاعت الفنانة فرح سعيد أن تحول البيض من حالاتها الطبيعية إلى تحف فنية منحوتة بأشكال مختلفة كالعربات الملكية ذات الأبواب والنوافذ والمزهريات والجواهر والمباخر والصناديق والقلوب . كما نحتت على بعضها كتابات إسلامية وصورا◌ٍ وأشكال هندسية دقيقة لتصبح البيضة تحفة فنية رائعة خاصة بعد أن يتم تزيينها بالأحجار الملونة مثل أحجار الراين والدانتيل والبرجوانية والمرجان وبعضها تكسيها بالمخمل وتزينها بالخرز وأخرى بذوائب ذهبية ولؤلؤ وورد. وأحيانا◌ٍ تضيف إليها صور وتيجانا◌ٍ وتحرص على أن يكون هناك تناسق ملائم مع الألوان التي يتم وضعها بدقة عالية لتثبت في نهاية الأمر على حامل ذهبي أو فضي بحسب شكل التحفة الفنية.
وفي تصريح للثورة قالت( كل بيضة تحتاج من ثلاثة إلى أربعة أسابيع لتنظيفها وتجفيفها ومن ثم نحتها وتلوينها لتصبح على شكلها الأخير).
لقد صرفت فرح سعيد وقت طويل في العمل ليكون معرضها المكون من 62 تحفة فنية جاهزا◌ٍ لاستقبال الزوار¡ فالجميع هناك لمسوا حرص الفنانة على أن تكون كل قطعة في مكانها الصحيح¡ ربما لأن هذا ليس المعرض الأول لفرح فقد خاضت التجربة عدة مرات في الهند وأقامت معرضا◌ٍ في السعودية وآخر في الدنمرك.
وظائف أخرى
لم تكن منتجات الفنانة فرح مجرد تحف فنية للعرض فقط¡ ثمة خدمات أخرى يمكن أن تقدمها التحف غير الإدهاش¡ تقول فرح سعيد (نعم إن الجانب الإبداعي هو الأساس في أعمالي ولكني احرص على أن تتحول إلى تحف وفي نفس الوقت أشكال يمكن الاستفادة منها¡ على سبيل المثال يمكن استخدامها كصناديق لحفظ المجوهرات, وساعات المكاتب¡ ومصابيح الإضاءة, وغيرها من الأفكار التي تزيد من فرص التعامل مع البيض المزخرف)
أيضا◌ٍ الفن بالنسبة لها نوع من الرياضة الروحية الذي يساعد المرأة على ممارسة هواياتها المحببة ويمنحها السلام والصفاء ويجعلها تتأقلم مع متغيرات الحياة وتكون أكثر تفاؤلا◌ٍ وقدرة على التعامل مع ضغوط الحياة.
فن تاريخي
وفقا للمعلومات المنشورة على موقع رابطة فناني النحت على البيض فان تاريخ هذا الفن يعود إلى حوالي 6000 سنة عندما عثر على قشر بيض النعام محفورة على نمط معين في مأوى صخرة ديبكلوف جنوب أفريقيا, كما تشير المعلومات إلى أن الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية والفارسية واليهودية استخدمت النحت والرسم على البيض قبل ميلاد المسيح. فكانوا يستخدمونها هدايا في الأعياد مثل عيد النيروز وعيد الفصح وعيد النافوز. واستخدمها الأوربيون في القرون الوسطى كهدايا وتحف¡ ومع تطور الحياة شهد فن النحت على البيض نقلات نوعية حتى أصبح له رابطة تظم معظم فناني النحت والنقش على البيض في العالم ويقام له المعارض في أمريكا وأوربا وفي الكثير من البلدان.

قد يعجبك ايضا