عودة المنظومة الكهربائية بعد أن خرجت صباح أمس


الثورة/سعيد الجعفري
أوضح المهندس خالد راشد عبدالمولى مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء أن الفرق الهندسية بالمؤسسة اتخذت المعالجات الفنية المطلوبة لإعادة المنظومة الكهربائية عند الساعة الخامسة من مساء أمس بعد أن كانت قد خرجت المنظومة الكهربائية بشكل كامل الثامنة والنصف صباحا◌ٍ جراء خلل فني في محطة الحسوة متسببا◌ٍ بارتفاع الأحمال وخروج جميع محطات التوليد عن نطاق الخدمة بمافيها محطة مارب الغازية¡ وهو الأمر الذي تسبب بحالة إطفاء تام في عموم محافظات الجمهورية المرتبطة بالشبكة الوطنية.
وأشار مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء المهندس خالد راشد إلى أن الفريق الهندسي بذل جهودا◌ٍ فنية في معالجة الخلل الفني وعودة المنظومة الكهربائية.
واستعرض في تصريح لـ«الثورة» واقع الإشكاليات التي تواجهها محطات التوليد وأوضاعها الحالية التي باتت بحاجة إلى تنفيذ برامج الصيانة الشاملة وتوفير قطع الغيار.
وقال أن المؤسسة العامة للكهرباء سوف تعمل على رفع كفاءة أداء المحطات ورفع قدراتها التوليدية من خلال تنفيذ أعمال الصيانة المطلوبة وفقا لخطة وبرنامج زمني على المدى القريب والمتوسط حسب الأعمال التي تتطلبها المحطات¡ مفيدا◌ٍ بأن ذلك يشكل أمرا◌ٍ ملحا◌ٍ كونه يرفع من مستوى التوليد في سياق حرص المؤسسة العامة للكهرباء الدائم على الارتقاء بواقع خدمة الكهرباء وتحسين مستواها في ظل الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية بصورة تتطلب التخلص من حالة الفاقد في التيار الكهربائي الناتج عن وضع المحطات وتدني نسبة إنتاجها للطاقة.
واشار الى ان المؤسسة العامة للكهرباء واجهت منذ مطلع العام الفائت ظروفا◌ٍ صعبة للغاية جراء تعرض منشآتها وخطوط النقل للاعتداءات المتكررة بصورة جعلها تعمل بطاقة مضاعفة وحالة من طؤارى رغم ما تكبدته من خسائر طائلة وتراجع مستوى التحصيل.
وباتت في حالة من التحدي للبقاء وتجنب حالة انهيار وشبكة¡ وقال أنها سوف تواصل مهاما بروح المسؤولية ولفت إلى أن الكم الهائل من الاعتداءات ألقى بتبعات كبيرة على أوضاع المؤسسة وتدهور حالة المحطات التي تأثرات بدرجة كبيرة جراء تلك الاعتداءات ناهيك عن عدم عمرها الافتراضي الاø◌ِ أنها بفضل ما يبذل من جهود لازالت مستمرة في العمل.

قد يعجبك ايضا