5.1 مليار ريال إيرادات الهيئة العامة للبريد \ 2011م



كتب/ قاسم الشاوش
حققت الهيئة العامة للبريد والتوفيرالبريدي ايرادات سنوية كبيرة عن طريق توسيع وتنويع خدماتها الهامة للمجمتع اليمني القائمة على بنية تحتية ضخمة ومنتشرة مما جعلها في صدارة هيئات البريد العربية من حيث جودة وتميز واتساع رقعة خدماتها في كافة محافظات البلاد وبلغ ايراد الهيئة (5.147) مليار ريال..
وأشار التقرير الصادر عن الهيئة حصلت عليه “الثورة” إلى أن التطور والاتساع في الخدمات ارتكز على عدة خدمات هامة للجمهور استحدثتها هيئة البريد خلال السنوات الاخيرة وخاصة بعد تحقيق الوحدة اليمنية في الـ22 من مايو 1990م واهمها خدمات التحويلات المالية للافراد والمؤسسات تحصيل الرسوم على الخدمات العامة وتحصيل الرسوم الجامعية وصرف معاشات المتقاعدين والضمان الاجتماعي وخدمات الصرف الالي والريال الالكتروني وخدمات البضائع إلى جانب تحسين وتحديث الخدمة المعتادة لهيئة البريد هذه الخدمات اثمرت ايرادا سنويا متناميا حيث يملك البريد حوالي (320) مكتبا◌ٍ بريديا◌ٍ¡ في كافة المحافظات..
واوضح التقرير أن انجازات الهيئة للاعوام 2009م حتى 2011م في مجال الخدمات والتشغيل والادارة تحقيق زيادة في إيرادات الهيئة حيث بلغت عام 2011م مبلغ (5.147) مليار ريال مقارنة بالعام 2008م التي كانت مبلغ (3.781) مليار ريال بزيادة قدرها (1.366) مليار ريال وبنسبة (36.13%).
كما تم إدخال خدمة الصراف الآلي إلى جانب خدمة الحسابات الجارية كخامس إدارة بريدية عربية تدخل هذه الخدمة كما تمكنت الهيئة من تعويض انخفاض إيرادات الهيئة من جراء تخفيض العمولة للخدمات التي تقدمها والتي فرضت عليها من وزارة المالية على خدمة صرف المرتبات من (0.75%) إلى (0.50%)¡ وكذلك ما ترتب عليها من تخفيض العمولة من قبل إدارات التقاعد (الدفاع والداخلية والمدني) وما ترتب على ذلك من انخفاض في إيرادات الهيئة نتيجة ذلك لأكثر من (400) مليون سنويا◌ٍ من عام 2010م واستطاعت الهيئة مواجهة تعويض النقص في الإيرادات من خلال التوسع وإدخال خدمات جديدة..
واشار التقرير إلى اهمية البريد في خدمة المجتمع كونه يمثل الصلة والعلاقة الوثيقة بين الدولة والمجتمع ¡ كما يحتل مرتبة الصدارة في إيصال خدمات الدولة للمجتمع وأن نوعية وأهمية خدمات البريد أهلته ليكون العصب الرئيسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخدمة المجتمع.
وقال مدير عام الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي عبداللطيف أبوغانم لـ(الثورة): إن البريد اليمني يضطلع إلى تحقيق عدد من الاهداف اهمها.. ¡ضمان الوفاء باحتياجات المجتمع من خدمات بريدية ومالية متطورة تتسم بطابع السرعة والأمان.. وتوفير العناء والجهد والوقت على المواطن من خلال الانتشار للمكاتب البريدية وكذا توفير الخدمات تحت سقف واحد اضافة إلى تخفيض الإنفاق الحكومي من خلال تقديم خدمات الإنابة لعدد من الجهات الحكومية من خلال صرف مستحقات موظفيها وتحصيل قيمة خدماتها المقدمة للأفراد والجهات.. والمساهمة في الإصلاح المالي والإداري من خلال صرف مرتبات موظفي الدولة بطرق نظامية وفعالة.. وكذا المساهمة في الحد من التضخم المالي من خلال تجميع المدخرات الصغيرة عبر خدمة التوفير البريدي واستثمارها في مختلف الأنشطة التنموية بما يحقق عوائد مالية للمدخرين والهيئة وتنمية الوعي الادخاري في المجتمع من خلال توفير وعاء ادخاري يتمثل في صندوق التوفير البريدي.
والمساهمة في نشر التوعية الرقمية في أوساط المجتمع من خلال إدخال خدمات متطورة كالريال الإلكتروني وخدمة بوست موبايلي.

قد يعجبك ايضا