عضو اللجنة الثورية ووكيل التخطيط يطلعان على أوضاع النازحين بصنعاء

اطلع عضو اللجنة الثورية العليا صادق أبو شوارب ووكيل وزار التخطيط والتعاون الدولي عمر عبدالعزيز عبدالغني ونائب رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين محمد حرمل اليوم على أوضاع النازحين وأحوالهم في مركزي إيواء النازحين بمدرستي القدس بمديرية الوحدة ونسيبة بنت كعب بمديرية معين بأمانة العاصمة .

وتفقد أبو شوارب وعبدالغني وحرمل أحوال النازحين في مركز إيواء مدرسة القدس بمديرية الوحدة التي يسكنها 40 أسرة ما يقارب من 120 شخص نزحوا من مناطقهم جراء قصف طيران العدوان السعودي على منطقتي فج عطان وجبل نقم .

كمال زارومركز إيواء نسيبة بنت كعب بمديرية معين التي يسكنها 28 أسرة أي 172 شخص نزحوا جراء قصف الطيران السعودي المعادي على مناطقهم وقراهم في محافظة صعدة .

وخلال الزيارة ناشد عضو اللجنة الثورية العليا صادق أبو شوارب كافة الخيرين من رجال المال والأعمال والتجار والمنظمات الإنسانية والخيرية بسرعة إغاثة النازحين في مراكز الإيواء بأمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشونها .

ولفت إلى أن الأسر النازحة من صعدة وعمران وحجة وعدن والضالع وغيرها من محافظات الجمهورية نزحت من مناطقها نتيجة لقصف طيران العدوان السعودي المستمر عليها .. مبينا أن ظروف النازحين صعبة جدا وبحاجة إلى إيواء من الغذاء والدواء والاحتياجات الإنسانية اللازمة.

وشدد أبو شوارب على ضرورة تنسيق منظمات المجتمع المدني المعنية بالإغاثة الإنسانية مع الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بما يكفل توزيع المهام وتوفير الاحتياجات المطلوبة للنازحين وعدم تكرار توزيعها في مراكز الإيواء .

وحمل عضو اللجنة الثورية العليا المنظمات الإنسانية الدولية وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة المسؤولية تجاه النازحين وأوضاعهم الإنسانية الصعبة .. لافتا إلى أن الأمم المتحدة لم تقم بواجبها الإنساني الكافي تجاه النازحين في اليمن جراء العدوان السعودي الغاشم على بلادنا .

وقال : هناك مساعدات إنسانية وصلت إلى جيبوتي بغرض نازحو اليمن ولكن مع الأسف تم بيعها ولم تصل إلى اليمن والنازحين اليمنيين ” .. داعيا أمين العاصمة ومحافظو المحافظات إلى القيام بمسؤولياتهم وواجباتهم الإنسانية تجاه النازحين من خلال تلمس همومهم واحتياجاتهم المختلفة.

من جانبه أشار وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي عمر عبدالعزيز إلى الجهود التي تبذلها الوزارة بخصوص النازحين من خلال عملية التنسيق مع المنظمات الدولية والإنسانية المعنية بهذا الشأن إضافة إلى منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الإنساني .

وقال : أوضاع النازحين في اليمن صعبة جدا إلى جانب أوضاع اليمنيين جراء العدوان السعودي وعلى المنظمات الإنسانية الدولية استشعار واجبها الإنساني تجاه النازحين من خلال تقديم سبل الدعم والإغاثة لهم بما يسهم في تحسين أوضاعهم وتخفيف معاناتهم “.

وأضاف ” إن دور الأمم المتحدة كبير في هذا الجانب الإغاثي والإنساني للنازحين عبر مؤسساتها العاملة في اليمن وعليها أن تعمل جاهدة وبكل أمانة وإخلاص لإغاثة أبناء الشعب اليمني وتقديم المعونات العاجلة لهم سيما والجميع يعيش وضع صعب مع الحصار والعدوان السعودي “.

فيما استعرض نائب رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين محمد حرمل معاناة النازحين في مراكز الإيواء بأمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية الذين نزحوا جراء قصف العدوان السعودي لمناطقهم .

ودعا حرمل المنظمات الإنسانية والإغاثية الدولية والمحلية إلى الوقوف إلى جانب الشعب اليمني عموما والنازحين على وجه الخصوص من خلال تقديم سبل الرعاية والدعم .. مؤكدا ضرورة أن تضطلع تلك المؤسسات بدورها في تخفيف معاناة المواطنين وخاصة النازحين باعتبارها الرديف الإيجابي للجانب الحكومي في القضاء على الفقر.

وحث رجال المال والأعمال والمؤسسات والجمعيات الطوعية والخيرية إلى التنسيق مع الوحدة التنفيذية لتوزيع المساعدات والمعونات وتلمس هموم الفقراء والمحتاجين وتقديم الدعم لهم والإسهام في زرع البسمة على وجوههم .

رافقهم خلال الزيارة مدير عام الوحدة التنفيذية بأمانة العاصمة عبدالوهاب شرف الدين ورئيس لجنة الخدمات بالتحالف الوطني لمواجهة العدوان محمد أحمد الحوثي ومدير عام مديرية الوحدة صالح فضل الميسري وعدد من المسؤولين.

وكان عضو اللجنة الثورية صادق أبو شوارب ناقش خلال لقائه نائب رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين محمد حرمل ومدير عام الوحدة التنفيذية بأمانة العاصمة عبدالوهاب شرف الدين الآليات الكفيلة بعملية التنسيق بين المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية والوحدة في سبيل تقديم الإغاثة الإنسانية للنازحين بالعاصمة صنعاء ومختلف محافظات الجمهورية .

وتطرق اللقاء بحضور وكيل وزارة الإعلام أحمد الحماطي إلى عملية النزول الميداني للمنظمات الدولية والمحلية الإنسانية إلى مراكز إيواء النازحين بالعاصمة صنعاء وكيفية الإعداد والتحضير لتلك الزيارة بما يكفل رصد تلك الحالات ووضع حلول عاجلة لتقديم سبل الرعاية والإغاثة لها.

سبأ

قد يعجبك ايضا