هيكل : العدوان العسكري على اليمن إندفاع بلا رؤية وخطيئة تاريخية

جدد المفكر المصري الشهير محمد حسنين هيكل تحذيره للسعودية ومصر من عواقب العدوان العسكري على اليمن .. واصفا العدوان بانه يكاد “خطيئة تاريخية” .
وقال هيكل في الحلقة الثانیة من سلسلة حواراته التلفزیونیة مع الاعلامیة المصرية لمیس الحدیدي على محطة (سي بي سي) الفضائية ان العالم العربي ليس بحاجة الى حرب في اليمن قائلا “إننا نرتكب خطأ يكاد يكون خطیئة تاریخیة” .
وشدد على أن السلاح لن یحل ˜ل مشكلة .. معتبرا “إننا أمام مشكلة سرعة إیقاع ولابد أن نفرق باستمرار بین العاجل والضروري”.
وحول تسمية الحملة العسكرية على اليمن بـ (عاصفة الحزم) قال الصحفي المصري الشهير “إن المسمى نفسه یوجد به تناقض حیث العاصفة تحمل دلالة والحزم تحمل دلالة أخرى” .
واوضح في هذا الصدد ان الاسم يعبر بدقة عن “اندفاع بلا رؤية” للجیل الجدید من آل سعود والذي تولى مسؤلیات مؤخرا كمحمد سلمان والذين قالوا في موضوع الیمن أنهم قادرین على فرض ما یشاؤون عبره فسموا حربهم على اليمن (عاصفة الحزم) وهو اسم یناقض بعضه بعضا فالعاصفة هي اعصار لا یلوي على شيء ولا یرتب شيء والحزم یحتاج رؤیة ومشروع ووسائل .
ولفت الى القمة العربیة الاخيرة التي عقدت في شرم الشيخ بمصر والتي اكد انها “واجهت مأزقا عقب العدوان العسكري على اليمن لأن الفعل سبق الاجتماع .. مبينا “أن القمة العربیة لم تكن مؤتمرا ˜ما تعودنا وإنما ˜انت إعلان مواقف”
ورأى هيكل أن القوة العربیة المشتر˜ة التي اقرتها القمة العربية من حيث المبدأ “لا تزال من مفردات الصراع العربي – الاسرائیلي” .. موضحا أن القیادة الموحدة قد لا تحل شیئا .
كما اعتبر الصحفي محمد حسنين هيكل علی “إن الأزمة في المنطقة العربیة أزمة متجولة لا تنحصر في موقع معین” .. مشیرا إلى “أن ما یجري في المنطقة العربیة الآن یقتضي تصرفات مختلفة توا˜ب تطورات ومناخات العالم”.
وختم هيكل حواره بالامل في ان تتحرك مصر وهي تعلم مواقع خطاها .. مؤ˜دا أنه لا یرید حربا في الیمن بالتحدید لأنه یعرف طبیعة الیمن ویشاهدها.

سبأ

قد يعجبك ايضا