الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

السامعي يدعو إلى الحفاظ على الاسم التجاري والعالمي للبُن اليمني “موكا”

الثورة نت../

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، سلطان السامعي، على أهمية الحفاظ على الاسم التجاري العالمي للبُن اليمني “موكا”.

ودعا عضو السياسي الأعلى السامعي -خلال زيارته لمهرجان ثورة البُن اليمني الذي تنظمه اللجنة الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة والري، الجهات المعنية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الشركات العالمية التي تستخدم وتستثمر الاسم التجاري للبُن اليمني “موكا” دون أن تحصل اليمن على أي عائدات مالية لحقها الفكري.

وأشار السامعي إلى أن زراعة البُن اليمني تواجه تحدّيات كبيرة، خاصة من جارة السوء السعودية، التي تسعى لتسجيل البُن العربي كماركة وإنتاج سعودي، مستغلة الأرض اليمنية المحتلة في عسير ونجران وجيزان لتكثيف زراعة البُن ومنافسة البُن اليمني ذي الجودة والشهرة العالمية.

وشدد على ضرورة أن تضطلع الجهات المعنية بدورها في تشجيع زراعة البُن اليمني، ودعم المزارعين، وتوفير البيئة المناسبة للتنافس الداخلي بين المزارعين، وإتاحة الفرصة أمام المنتجين والمصدرين لتسويق منتج البُن اليمني بما يضمن الصدارة، ويحافظ على سمعة البُن اليمني عالمياً.

كما حث عضو السياسي الأعلى وزارتي التجارة والصناعة والزراعة والري على إعطاء منتجي ومصدري البُن امتيازات خاصة، والعمل كفريق واحد بالتعاون مع الجهات الأمنية والجمركية لمنع استيراد البُن الخارجي، الذي يضر بسمعة البُن اليمني، ويلحق الضرر بمزارعي البُن .

وخلال الزيارة، طاف عضو المجلس السياسي الأعلى السامعي بأجنحة المعرض، واستمع من منتجي ومصدري البُن لشرح عن أنواع البُن اليمني، وأماكن زراعته، وأهم المشاكل والمعوقات التي تواجه زراعة وتصدير البُن، التي كان أهمها العلامة التجارية للبُن اليمني “موكا”، وغزو البُن الخارجي الأسواق اليمنية.

قد يعجبك ايضا