الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

“الصناعة” تعلن القائمة السعرية الجديدة والتطبيق الالكتروني لتلقي البلاغات

 

الثورة / أسماء البزاز
عقد في وزارة الصناعة والتجارة المؤتمر الصحفي لقطاع التجارة الداخلية للإعلان عن تحديث القائمة السعرية والتطبيق الإلكتروني. وفي المؤتمر أوضح وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الداخلية الأخ بسام الغرباني، أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي انطلاقا من توجيهات فخامة الأخ رئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى وتوجيهات حكومة الإنقاذ، ونظرا للظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن من عدوان وحصار غاشم والإجراءات اللامسؤولة والكارثية من قبل حكومة المرتزقة في تدمير البنية الاقتصادية والتي كان آخرها رفع الدولار الجمركي بنسبة 100 % .
وأشار إلى أن وزارة الصناعة والتجارة حرصت على حماية المستهلك من التأثر بكل هذه المتغيرات ورأت من الضرورة تحديث القائمة السعرية وتطبيق النظام الالكتروني للقائمة، مبينا أن القائمة السعرية الحالية تم في ظروف غير مستقرة حيث تشهد أسعار السلع الغذائية من منتصف عام 2020م ارتفاعات متصاعدة عالميا بالإضافة إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار المواد الخام وكذلك أجور الشحن البحري التي ارتفعت بوتيرة متصاعدة وصلت إلى ما يقارب 400 %، أضف إلى ذلك بعض المتغيرات الداخلية مثل تغير مسارات خطوط النقل الداخلي لأسباب أمنية حيث كانت في السابق لا تتجاوز 400 كيلو متر وحاليا تصل إلى أكثر من 1350، وتطرق إلى أن عدم توفر المشتقات النفطية وعدم استقرار وارتفاع أسعارها ساهم في هذا الازدياد السعري.
وأوضح الغرباني أن القائمة أعدت بسقوف عليا، داعيا لاستمرارية التنافس المشروع وتقديم العروض والتخفيضات من القطاع الخاص.
وأكد أنه تم إعداد هذه القائمة بتنسيق مع القطاع الخاص (ممثلا بالاتحاد العام للغرف التجارية) وكذلك بالتشاور والتنسيق مع كافة مكاتب الصناعة والتجارة في أمانة العاصمة وبقية المحافظات وتم إعداد نموذجين الأول لأمانة العاصمة والثاني لبقية المحافظات.
موضحا أنه سيتم تحديث القائمة السعرية تباعا وإضافة أصناف جديدة لها.
وأشار إلى أنه تم تشكيل غرفة طوارئ مستمرة بالوزارة وتم التنسيق المستمر مع القطاع الخاص وحثهم على الاستيراد وتوفير مخزون غذائي.
وقال إنه تم اعتماد تطبيق الكتروني يسهل للجميع الاطلاع ومتابعة القائمة السعرية والإبلاغ عن أي مخالفات عبر هذا التطبيق المتاح تحميله عبر متجر جوجل بلاي.
داعيا الجميع عامة ووسائل الإعلام خاصة إلى ترسيخ ثقافة شراء رغيف الخبز والروتي بالكيلو جرام وأجزائه حيث تم تحديد سعر الكيلو جرام في نطاق أمانة العاصمة ومحافظة الحديدةبـ 400 ريال وللمخابز الآلية وللأفران الشعبية بسعر 450 ريالاً وبقية المحافظات 450 ريالاً للأفران الآلية وخمسمائة ريال للأفران الشعبية.
من جهته أوضح عبدالله نعمان وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الخارجية أن التنسيق مستمر بين الوزارة ومكاتبها في مختلف المحافظات وفق سياسات محددة بالتعاون مع السلطات المحلية التي تمثل الحجر الأساسية في تنفيذ هذه القائمة وتطبيقها، مبينا أن الوزارة لديها آلية معينة تضمن التطبيق الدائم للقائمة والرقابة السعرية وضبط المتجاوزين لها.
من جانبه أوضح أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان أن أمانة العاصمة تعمل جاهدة لتنفيذ هذه القائمة السعرية في مختلف المديريات والتعاون مع الجهات المعنية في ضبط تجار الحروب والأزمات. مبينا أن الأمانة تشهد نزوحا كبيرا من مختلف المحافظات حيث بلغ عدد سكانها ما يقارب سبعة ملايين نسمة الأمر الذي شكل ضغوطات كبيرة تتطلب توحيد الجهود في جعل الأمانة النموذج الأمثل في ضبط الأسعار والرقابة على الأسواق.
تصوير/ فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا