المشاركون في ختام ورشة تحديد أولويات 2021: خرجنا برؤى طموحة تعكس مضامين الرؤية الوطنية لبناء اليمن الجديد

 

 

سنعمل على ترجمة ما خرجنا به إلى واقع يلمسه المواطن
هذه النوعية من الورش التي كانت تقام خارج الوطن تعكس جدية الدولة في الإصلاح
أسهمت الورشة في خلق حالة تكاملية بين المؤسسات وردم الفجوة بين الجهات المتداخلة

النشاط في كل ما من شأنه تحقيق التحول في واقع البلد وتحريك حالة الجمود التي عليها مؤسسات الدولة لجهة الخروج من جمود الروتين إلى فسحة الإنجاز والإنتاج، النشاط لبلوغ هذا الطموح ماض على قدم وساق.. وعلى الأقل هذا ما يظهر من خلال التحركات الدؤوبة لوضع الأسس الموضوعية الكفيلة بتسهيل الحركة، بدءاً بمكافحة الفساد وصولا إلى تحديد ماهية قواعد العمل المطلوب لصياغة استراتيجيات شاملة في العملية التنموية للبلد.
لأجل هذا شهدت العاصمة صنعاء في الأسابيع الأخيرة عقد ورش عمل خصصت للمستويات القيادية العليا، بدأت بأعضاء حكومة الإنقاذ، ثم محافظي المحافظات، وقبل أيام عُقدت ورشة «تحديد أولويات 2021» لقيادات مؤسسات الدولة.
مكنت هذه الورش النوعية -والتي كانت تُعقد عادة خارج البلاد- المشاركين من القدرة على تحديد الاحتياجات، وكيفية تذليل المعوقات أو على الأقل تطويعها لتصير عاملاً مساعداً على تحقيق الانجاز.
وفي الورشة التي نظمتها وزارة المالية، وقدم فيها نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ورقة عمل حول « التخطيط الإستراتيجي المتكامل « كان المشاركون عند مستوى الأهلية لتحمل المسؤولية واستيعاب المعطيات والتحولات التي يشهدها المحيط محليا أو إقليميا أو دوليا.
في وقفات لصحيفة «الثورة»، عبروا عن كثير من الامتنان لهذه الخطوة، مؤكدين على أن ما تضمنته الورشة تمثل دافعا أساسيا للانطلاق إلى آفاق رحبة يكون فيها الإنجاز هو عنوان المرحلة.
نقرأ المزيد في السياق التالي..

الثورة / وديع العبسي

• نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر يحيى شرف الدين، اعتبر انعقاد الورشة مكسباً كبيراً خلقت أولا روح الألفة بين المشاركين، كما ساهمت في إزالة العوائق التي كانت تواجهها المؤسسات.
وقال « تفاعل نائب رئيس الوزراء وزير المالية وإثراؤه للورشة وحضوره معنا والمبيت طوال أيام الورشة، كان له دور كبير في نفوسنا اظهر مدى توجه قيادات الدولة العليا لإصلاح عمل المؤسسات ومعالجة المشكلات التي يلاقيها المواطن».
فتح للآفاق وزيادة للإدراك
• رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري وليد الوادعي، فضّل في تصريحه لنا الاكتفاء بالشكر، ولعل ذلك تعبير عن مدى الجدوى التي شعر بها المشاركون من الورشة.. وقال «نشكر السيد القائد عبدالملك الحوثي الذي شدد على الاستمرار في التأهيل والتدريب وإقامة الورش المستمرة، وكذا نشكر رئيس المجلس السياسي الأعلى والحكومة على إقامة هذه الورش، والشكر موصول للأخ احمد حامد الذي تفضل بزيارتنا وحثنا على مراقبة الله ووجهنا بالعمل الجاد والدؤوب لخدمة شعبنا الصابر الصامد».
وأضاف “الحقيقة أن الورشة فتحت لنا آفاقاً أوسع وزادت من إدراكنا بأهمية التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ الناجح”.
إنها الأمانة
•وتطرق رئيس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور عبداللطيف أبو طالب إلى نتائج الورشة، معتبرا إياها واحدة من مكونات البنية الأساسية لبناء الدولة الحديثة في إطار الرؤية الوطنية.
وحث الدكتور أبو طالب الجميع لتحمل مسؤولياتهم تجاه هذه الأمة الصابرة المحتسبة في ظل هذه الظروف الناتجة عن العدوان الغاشم والحصار الجائر.
وقال «قيادات المؤسسات ألقيت على عواتقهم أمانة، ومن التقوى القيام بها وفق ما يرضي الله، ويراعي مصلحة الوطن وصولا إلى هدف كل يمني وهو النصر وبناء دولة كريمة في ظل القيادة الحكيمة».

الكم المعرفي
• فيما وصف رئيس هيئة مستشفى الثورة بالحديدة الدكتور خالد سهيل الورشة بالرائعة والاستثنائية لعدة أسباب هي حسب قوله «تواجد معالي وزير المالية معنا على مدار الساعة حيث اطلع على هموم ومشاكل الهيئات والمؤسسات والصناديق بشكل جلي وواضح، وكان لهذا الحضور الاستثنائي أثره النفسي والمعنوي على جميع الحضور، إضافة إلى الكم المعرفي الذي حصل عليه الجميع سواءً عبر معالي وزير المالية أو عبر الإخوة رؤساء الهيئات والمؤسسات من خلال تبادل المعلومات، إلى جانب تعزيز العلاقة بينهم وسبل التعاون والتواصل المستقبلي لما فيه الصالح العام»
وأضاف «خلاصة الأمر، استفاد الجميع وأفاد عبر تلك الورشة بشكل غير مسبوق، ومن خلالكم نشكر معالي وزير المالية لما قدمه من معلومات قيمة ولوقته الثمين الذي منحه للورشة، ولذلك التنظيم الرائع وغير المسبوق».
مشاريع قادمة
• أما رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصناعة وتسويق الأسمنت قاسم الوادعي فقد اعتبر الورشة مهمة للغاية في ظل الظروف الراهنة، وتفاءل الوادي بتأثير الورشة على انجازات العام القادم في ما يخص المؤسسة العامة للأسمنت في عمران.
وقال: زادت معرفتنا في مجالي التخطيط الاستراتيجي والإدارة وستظهر مخرجاتها في العام 2021م من خلال تنفيذ :
1- التشغيل الكامل لمصانع المؤسسة.
2- البدء بإنشاء مصانع للخرسانة الجاهزة.
3- دراسة تحويل المؤسسة إلى مؤسسة عامة قابضة.
4- الدخول في الشراكة مع عدد من المؤسسات والهيئات على رأسها هيئة المعادن والجيولوجيا.
5- استكمال مركز الغسيل الكلوي في عمران.
تحولات في مسار العمل
• فيما رأى المدير العام التنفيذي لشركة النفط اليمنية عمار الأضرعي، أن انعقاد الورشة يأتي ضمن سلسلة الورش الحيوية لإنجاز خطة الحكومة للعام 2021م، والتي بدورها تأتي متفاعلة مع توجيهات السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي لإحداث نقلة نوعية وتحولات في مسار عمل المؤسسات، جنباً إلى جنب مع العمل الدؤوب لمكافحة الفساد بأوجهه المختلفة.
وأضاف: وضعنا رؤيتنا للأهداف الاستراتيجية التي سنعمل على تحقيقها تماشياً مع أهداف الرؤية الوطنية لبناء اليمن الجديد وترجمةً لبرنامج إصلاح مؤسسات الدولة والنهوض بها ومكافحة الفساد.
جهود الوزير المدرب
• نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الثورة للصحافة ، ماهر القادري ، أثنى من جهته على جهود المدرب الدكتور رشيد عبود أبولحوم نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية، في الورشة ، وهو أستاذ جامعي ، ربط ما بين التعليم النظري والواقع العملي .
ويقول القادري : في الورشة حددنا أولوياتنا التي سوف يتم تحويلها إلى أهداف استراتيجية قابلة للقياس وواقعية على المستوى العام للدولة.
وأضاف : كما فهمنا طبيعة عمل كافة مؤسسات الدولة وأوجه التعاون والتكامل فيما بينها لنطور أداء المؤسسات وبما يلبي طموح وتطلعات الشعب اليمني الصابر الصامد
الإرادة والبأس اليماني
• من جهته أكد المدير العام التنفيذي للمؤسسة العامة للطرق والجسور عبدالرحمن الحضرمي، أنه بالعمل الجماعي يتم تحقيق النجاح المؤسسي..
لدى الحضرمي كانت المشاعر جياشة تجاه ما خرج به من الورشة.. حيث قال «لعلي لم أشعر بالعزة والفخر في لقاء أو اجتماع كذاك اللقاء المبارك وأنا أستمع إلى قوة الإرادة والبأس اليماني من خلال العروض المقدمة من كل هيئة وصندوق ومؤسسة والذي لمست فيه عظمة الإنسان اليماني الذي يحول المستحيلات بالإمكانات الشحيحة وشبه المنعدمة إلى إنجاز عظيم مع ما يزيد عليها من التحديات والصعوبات التي تُعد بذاتها كافية ليس لإغلاق ذاك المرفق بل وانهياره.»
وقال «تحية إجلال وإكبار لكل المشاركين، وأتمنى استمرارية هذه اللقاءات بشكل دوري».
تعاون وتكامل
• أما المدير العام التنفيذي لصندوق التشجيع الزراعي والسمكي مهدي الرحبي فقد أشار إلى نقطة هامة وحيوية، وإشكالية ربما تعاني منها الكثير من المؤسسات، وهناك في الورشة وجد لها وزملاؤه الحل.. يقول الرحبي « الورشة كانت مهمة جداً، وأقل فائدة يمكن ذكرها من الورشة أنها ساهمت في ردم الفجوة بين الجهات، خاصة المتداخلة في اختصاصاتها والتعرف بالآخرين من ذوي القرار وما إمكانية التعاون أو التكامل في الأعمال» .
وتمنى أن يتم في الورش القادمة إشراك وكلاء وزارة المالية والإدارات المعنية لمعرفة طبيعة نشاط الجهات ومشاكلها.
وحول الرؤية الأولية التي سيقوم بها الصندوق لعام ٢٠٢١م ، فقد رصدها في النقاط التالية:
* تأهيل الكادر فنيا وإداريا والتخطيط – إدخال النظام الآلي في العمل – للقوانين المالية وغيرها.
* تفعيل النظام المالي آليا واعتماد المخرجات المالية عبر النظام.
* تعديل قانون الصندوق بما يتناسب مع المستجدات باعتبار قانون الإنشاء منذ ١٩٩٣م وبما يعزز قدرة الصندوق على التمويل وذلك برفد الصندوق بموارد جديدة .
* تكامل التخطيط للسياسة العامة للصندوق بما يتناسب وخطط القطاع الزراعي بقدر المستطاع حسب تفاعلهم مع الصندوق .
رفع المعنويات
• نائب المدير العام التنفيذي للشركة اليمنية للغاز محمد القديمي، بدوره يضيف إلى ما قاله زملاؤه، بأن “ورشة العمل واستمارة التحليل المؤسسي للهيئات والوحدات والصناديق، رفعت من مستوى التخطيط الاستراتيجي لقيادات الوحدات المشاركة… و تمكن المشاركون من دراسة وتحديد الأولويات لعام ٢٠٢١ م والخروج بنتائج إيجابية.. كما أن إشراف ومتابعة القيادة العليا للدولة للورشة رفع معنويات المشاركين “.
وأضاف «علماً بأن مثل هذه الورش والدورات التدريبية كانت تقام خارج البلاد».
تنسيق ولقاءات نوعية
• أما رئيس الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية إبراهيم الوريث، فقد حدد هدفاً استباقياً يمكن أن يحققه من خلال مشاركته في الورشة، إذ أوضح أنه ومنذ تلقيه دعوة المشاركة، وجد فيها فرصة لتعزيز عملية التنسيق مع بقية القطاعات المشاركة في الورشة.
وقال «الحمد لله تحقق هذا الهدف الذي يمثل أحد أهم العوامل المساعدة لإطلاق الإستراتيجية الشاملة للاستثمار في التعدين وكانت الاستفادة والثمار أكبر مما توقعنا، والأهم هو ما تم الاتفاق علية عبر لقاءات نوعية على مستوى كل قطاع برعاية وزارة المالية لاستكمال تحديد الأولويات والمتطلبات اللازمة لتنفيذها».
وأضاف الوريث «نحن كهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية نشعر أننا من أكثر الجهات استفادة بحكم أهمية تعزيز عملية التكامل مع كافة الجهات في مختلف القطاعات ذات العلاقة في المشاريع التعدينية، سواء الصناعات الاستخراجية أو التحويلية».
وقال «نؤكد هنا على أن إرشادات القيادة مثلت عملية ترجمتها أولوية لدينا وستظهر مخرجاتها في بداية العام من خلال المشاريع وخطوط الإنتاج وعملية تعزيز الارتباط الصناعي بين استخراج الخامات وتصنيعها، والشكر الجزيل لمكتب رئاسة الجمهورية ووزارة المالية لاهتمامهم بقطاع التعدين”.
الأولويات
• شكر المدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات عبدالله الهادي في بداية حديثه، القيادة الثورية والسياسية التي وجهت بإقامة هذه الورشة، وكذا نائب رئيس الوزراء وزير المالية الذي كان له الدور البارز في إدارة هذه الورشة، وأيضا الأستاذ أحمد حامد مدير مكتب الرئاسة الذي زار الورشة وألقى كلمة توجيهية حث فيها على استشعار الرقابة الإلهية، وموجهات أخرى .
وقال الهادي «الورشة كان لها دورا كبيرا في التنسيق فيما بين كافة المؤسسات والهيئات والصناديق للعمل بروح الفريق الواحد، كذلك اطلاع الجهات على أعمال الجهات الأخرى واستفادة الجميع من الجميع»
ولفت الهادي إلى أن من أهم ما خرج به المشاركون، هو مناقشة الأولويات للتأكد من إمكانية تنفيذها بحيث لا تكون حبراً على ورق.
وأضاف: خرجنا برؤية نهائية وخطة بإذن الله ننفذها خلال العام 2021م، وسنقوم بتحقيق ما يطمح إليه شعبنا خلال هذه المرحلة، وبالتزامن مع الانتصارات التي يحققها أبطال جيشنا ولجاننا الشعبية في الجبهات سنحقق انتصارات في الجانب الإداري إن شاء الله بما يلبي احتياجات وطموح هذا الشعب المظلوم.
أجواء من الشفافية
• من جهته أكد رئيس هيئة مستشفى الجمهوري حجة الدكتور عبدالملك جحاف أن الورشة فيها من الجدية، والاهتمام والإعداد ما لم تعهده لفترات سابقه..
مجموعة من الشباب وذوي الخبرة، يقودون مؤسسات وهيئات وصناديق ،استطيع القول أنهم جميعا جعلوا منهج التخطيط والواقعية، والأسلوب العلمي سبيلا لبلوغ الأهداف المرجوة، دون شطح أو أحلام ،واضعين نصب أعينهم ما يتوفر لديهم من إمكانيات، والتزام تام بتحقيق ما تم التخطيط له، وقد فهم الجميع أن هناك تقييم ورقابة سترافق أعمالهم من رأس الهرم، ولا مكان للتهاون فالشعب ينتظر تحسن أوضاعه، وهم مكلفون بهذه المهام..ساد اللقاء قدر عال من الشفافية ونقد الذات..هذه الورشة أطلعتني أن الوطن مليء بالمخلصين والقادرين على خدمته وقيادته إلى بر الأمان إن شاء الله، استطيع القول أن العنوان الحقيقي كان في صدر كل من حضر هذه الورشة وبمسؤولية وروح عالية (الوطن أولا)وقبل كل شي.
أشكر معالي نائب رئيس الوزراء وزير المالية على الجهد المبذول والمسؤول..الوطن بألف خير.

قد يعجبك ايضا