تقويم وتصحيح أداء رجل الأمن .. الحلقة الأهم في منظومة العدالة

 

نجيب العنسي

مهمة تصحيح الاختلالات المالية والإدارية في كل قطاعات ووحدات وزارة الداخلية تأتي ضمن أولويات وزير الداخلية اللواء عبد الكريم الحوثي منذ تسلمه للوزارة .
وقد انعكس هذا الاهتمام في كلماته التي يلقيها في مختلف الفعاليات التي يحضرها ، فجميعها لا تخلو من التأكيد على الحرص على المال العام ، و مراقبة الله عند التصرف بهذا المال ، كما يشدد اللواء عبد الكريم الحوثي على ضرورة أن يتحلى رجال الأمن بالأخلاق الحسنة ، مع المواطنين وان يقوموا بواجباتهم وفق القوانين ، بعيدا عن التجاوزات ، مذكراً لهم بأنهم الحلقة الأولى والأهم في منظومة العدالة ، و إذا ما اختل أداؤهم بالقصور ، أو التعسف أو استغلال الوظيفة لتحقيق منافع شخصية ، فإن العدالة لن تتحقق ، وسيفقد المواطن ثقته في رجل الأمن ، ويتداعى الأمن وينهار الاستقرار، لتحل الفوضى كبديل حتمي، وتنتشر الجريمة .
وصار من الملاحظ حرصه الشديد على مكافحة كل أشكال وأنماط وصور الفساد ، وعلى كل المستويات ابتداءً من الحفاظ على الإمكانيات والموارد ، وتوظيفها بالشكل الصحيح ، ووصلا إلى تقويم وتصحيح أداء رجل الأمن في الميدان .
وهذه الخطابات التوجيهية التي يلقيها وزير الداخلية على مسامع رجال الأمن ، تأتي تزامنا مع اتخاذه العديد من الإجراءات التي من شأنها القضاء على كل مظاهر الخلل ومعالجة مواطن الفساد في هذه المؤسسة العملاقة .
والحق يقال أن قادة وزارة الداخلية يعملون بحرص شديد على تحقيق هذه الغاية العظيمة .. لكن لازالت لدينا مشكلة، وهي ضعف الدور الرقابي لدى إدارات أمن المحافظات ، فلا زال كثير من مراكز الشرطة وإدارات أمن بعض المديريات ، تنتهج الأساليب التعسفية في تعاملها مع المواطنين ، ووجدنا مواطنين في بعض المحافظات يشكون من استغلال بعض ضباط أمن المديريات لمناصبهم لنهب ممتلكات الناس بالقوة ، ومنهم من يمارس الابتزاز وأساليب الضغط لإجبار المواطن الذي يقع بين يديه على دفع المال .. ومنهم من يتجاوز صلاحياته ، فيقوم بدور النيابة والمحكمة ، فتراه يصدر أحكاماً بالسجن ، والغرامات، ويقوم بتنفيذها .
وهذه التصرفات وإن كانت فردية ، إلا أنها تشوه برجال الأمن ، وبإنجازاتهم العظيمة التي يشهد عليها ويشيد بها الجميع ، ومن الواجب تتبع تلك الأخطاء ومحاسبة مرتكبيها بشكل عاجل.

قد يعجبك ايضا