الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

لحوم عيد الأضحى والرياضة والصحة

 

د. جابر يحيى البواب

سيقول البعض أين هذه اللحوم؟ لكن وكما هو معتاد وعادة لدى البعض في عيد الأضحى يتم تناول كميات كبيرة من اللحوم، دون إدراك أن الإفراط في تناولها قد يتسبب في زيادة الوزن، لاحتواء بعضها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحم الضأن”الغنم”، وقد يتسبب الإفراط في تناولها بالإصابة ببعض الأمراض.
جاء ذلك على لسان خبراء التغذية، مؤكدين على أن الإفراط في تناول اللحوم من الممارسات الخاطئة التي يرتكبها بعض الأشخاص، ما يعرضهم لزيادة الوزن، مشيرين إلى ضرورة تناولها بكميات معتدلة خلال أيام عيد الأضحى، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، التي تهددهم بالسمنة المفرطة؛ لأن الإفراط في تناول اللحوم مع قلة ممارسة التمارين الرياضية خلال أيام العيد، يقلل من معدل حرق السعرات الحرارية الزائد بالجسم، ما يؤدي إلى تراكمها في صورة دهون بالمناطق ذات العضلات الضعيفة، فيتسبب ذلك في زيادة الوزن.
وبخلاف زيادة الوزن، يؤكد خبراء التغذية أن زيادة نسبة استهلاك البروتين المتوفر باللحوم قد يعوق الكلى على القيام بوظائفها، وقد يهددها بخطر تكوُّن الحصوات، مضيفين :إن الدهون الموجودة باللحم الضأن قد تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية، وتصلب الشرايين، فضلًا عن ارتفاع ضغط الدم.
نصائح:
الحرص على تناول كميات وفيرة من المياه يوميا قبل الطعام، للشعور بالامتلاء والشبع، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.
تجنب أكل اللحوم باستمرار لأن كثرة تناول اللحوم يزيد من أملاح حمض البوليك، والتي تؤدي إلى التأثير على الشرايين والأوعية الدموية، كما يفضل أن تكون اللحوم مشوية أو مسلوقة تجنبا لزيوت القلي التي تؤدي لزيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية.
ورغم أهمية اللحوم إلا أنه يجب أن يكون تناولها في حدود الاحتياج، وهذا يخضع لنوع اللعبة التي تتم ممارستها، بالإضافة إلى وزن اللاعب ومرحلته العمرية حتى لا تنال منه الآثار الجانبية من كثرة تناول اللحوم.
ضرورة تناول الخضروات بجانب الوجبات، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل من عملية الهضم، فضلًا عن الشعور بالامتلاء والشبع.
المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي خلال أيام العيد، مثل المشي لمدة 30 دقيقة، لحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم.
عدم الإفراط في تناول الأطعمة في وجبة العشاء.
عدم الخلود إلى النوم مباشرةً بعد وجبة العشاء، لتجنب زيادة الوزن، والإصابة بعسر الهضم والحموضة.

قد يعجبك ايضا