الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

وسائل لمساعدة الطفل على المذاكرة

 

اطفالي غير قادرين على التركيز اثناء المذاكرة فكيف يمكنني ان اساعدهم على التخلص من هذه الحالة وماهي الطرق الممكنة لفعل ذلك ….؟
فقدان التركيز عند الأطفال يسبب لهم العديد من المشاكل الدراسية، ولكن تستطيع الأم حل هذه المشكلة عن طريق اتباع خطوات وطرق متعددة ستساعد الطفل على زيادة تركيزه، وبالتالي تزيد قدرته على إنجاز الواجبات المدرسية بشكل أسرع، ومنها:
تحديد السبب الذي يمنع الطفل من التركيز: فعلى الأم ملاحظة سلوك طفلها ومعرفة السبب الذي يمنعه من التركيز، فقد تكون رغبته بمشاهدة التلفاز أو اللعب أو تناول الطعام، وعلى هذا تستطيع تقسيم أوقاته بينَ هذه الأمور وبين الدراسة.
معرفة هوايات الطفل واهتماماته واستخدامها كحافز: يجب ألّا يقتصر وقت الطفل على التحصيل الدراسي، فعليه أيضاً ممارسة هواياته واهتماماته الأخرى، وتستطيع الأم استخدامها كحافز ومُشجِع للطفل .
توفير جوٍّ هادئ ومريح للدراسة: الابتعاد عن كلّ ما يلهي الطفل، مثل صوت التلفاز أو المذياع، والأصوات القادمة من الخارج، والأجهزة الإلكترونية وغيرها.
إضافة عنصر الإثارة إلى الدراسة وإدخال الألعاب والطرق الحديثة المسلية، والابتعاد عن الطرق التقليديّة التي من شأنها أن تصيب الطفل بالملل والتشتت.
إعداد قائمة بالواجبات: إعداد قائمة بالأعمال التي يجب أن يقوم بها الطفل من شأنه أن يزيد تركيزه حتى يستطيع إنهاءها. إعطاء الطفل أوقات للاستراحة خلال فترة الدراسة، وهذا من شأنه أن يجدّد نشاطه وحيويته.
الابتعاد عن صيغة الأمر والانتقاد خلال تدريس الطفل؛ فهذا من شأنه أن يزيد ثقته بنفسه، وأن يساعده على بذل مجهود أكبر في الدراسة.
يجب على الأم مراعاة الفروقات الفرديّة عندَ الأطفال، وفي حال ملاحظة أن الطفل منعدم التركيز ولا يستطيع إنجاز الأمور ويستغرق وقتاً طويلاً جداً، يفضل مراجعة طبيب مختص.

قد يعجبك ايضا