66 اعتداء على أملاك الأوقاف بمحافظة ذمار خلال العام الماضي


رشاد الجمالي/ذمار
بلغ إجمالي عدد الاعتداءات الي تم حصرها وقيدها في مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة ذمار نهاية العام الماضي 2011م 66 اعتداء.
أوضح ذلك لـ”الثورة” الأخ محمد محمد العصامي مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة.
مشيرا◌ٍ إلى أن هذه الاعتداءات تم التعامل معها والتصرف فيها من حيث حجم ونوع وطبيعة كل اعتداء حيث بلغ ما تم رفعه نهائيا◌ٍ 53 اعتداء وماتم ضبطه من معارضين للإجراء اعتداءيين وما تم تأجيره عدد 3 اعتداءات وسبع قضايا تم إحالتها للقانونية وما اتضح بليغه من الأوقاف حالة واحدة.
منوها◌ٍ أن إجمالي قضايا الأوقاف المنظورة أمام النيابات والمحاكم بلغ 334 قضية منها 25 قضية لدى النيابات و77 قضية لدى المحاكم الابتدائية و25 قضية لدى محكمة الاستئناف و7 قضايا لدى المحكمة العليا و200 قضية متعثرة إدارية وقضائية.
وبين العصامي أن الاحكام التي تم تنفيذها نهائيا◌ٍ لقضائها بالتنفيذ واستعادة حقوق الأوقاف بلغت 12 حكما◌ٍ وثمة ست قضايا إدارية انتهت بالتصالح.
مضيفا◌ٍ أن المكتب يسعى اخلال العام الحالي 2012م إلى نفيذ العديد من المشاريع التنموية والخدمية والاستثمارية أبرزها مشروع المجمع التجاري الشرقي بتكلفة ستين مليونا◌ٍ و959 ألفا◌ٍ و126 ريالا◌ٍ وكذا المركز التجاري بتكلفة ستين مليون ريال إلى جانب عدد من المشاريع المتمثلة في بناء جوامع واستكمال البعض الآخر منها وتسوير مقابر.. وأشاد بدور الجهات الأمنية في القبض على المعتدين على الأراضي الوقفية وإحالتهم إلى الجهات المختصة.
مؤكدا◌ٍ أن المكتب يسعى لتنفيذ عدد من اللقاءات والورش للتعرف على مايعانيه من مشكلة حيويه تتمثل في عدم الوعي والفهم الصحيح الشرعي والقانوني لحرمة ممتلكات الأوقاف وأهمية دور الأوقاف في خدمة وتنميه المجتمع وأهمية مردودات ممتلكاتها.

قد يعجبك ايضا