استشهاد فلسطيني واصابة أكثر من 300 آخرين في اشتباكات يوم الارض.. ومن بين المصابين برل


رام الله/وكالات
قتل فلسطيني واصيب أكثر من 300 آخرون بالضفة الغربية وقطاع غزة يوم أمس 30 مارس في مواجهات مع قوات الأمن الإسرائيلية رافقت “مسيرة القدس العالمية” التي نظمها الفلسطينيون في الذكرى الـ 36 ليوم الارض.
وقد افادت وكالة “فرانس برس” نقلا عن مصادر طبية فلسطينية بان شابا فلسطينيا قتل برصاص قوات الأمن الإسرائيلية بالقرب من معبر ايريز شمال قطاع غزة¡ كما اصيب عشرات آخرون بجروح شرقي بيت حانون وخان يونس.
وسقط أكبر عدد من المصابين عند حاجز قلنديا المؤدي الى مدينة القدس. وتستخدم قوات الأمن الإسرائيلية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والرصاص المطاطي لردع المتظاهرين. واغلبية الاصابات عبارة عن رضوض وحالات اختناق.
وافادت وكالة انباء الشرق الاوسط ان قوات الأمن الإسرائيلية توغلت في مخيم قلنديا وقامت باعتقال عدد من المتظاهرين الذين رشقوا رجال الأمن بالحجارة.
ومن بين المصابين البرلماني الفلسطيني مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية الذي اصيب بقنبلة الغاز المسيل للدموع في الرأس¡ ونقل الى مجمع فلسطين الطبي برام الله للعلاج. وحسبما قال البرلماني فان قوات الاحتلال استهدفته مباشرة. كما اصيبت عند حاجز قلنديا ماجدة المصري وزيرة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية باختناق جراء استخدام الأمن الإسرائيلي للغاز المسيل للدموع.
ووصل الى حاجز قلنديا يتسحاق اهرونوفيتش وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي للاشراف على اعمال قوات الأمن. واكد ان القوات الإسرائيلي ستمنع اية محاولة للاقتراب من حدود إسرائيل¡ واصفا الحدود بانها آمنة.
ووقعت الاصابات والاعتقالات كذلك في كل من القدس ونابلس وبيت لحم وبعض المناطق بقطاع غزة.
وفي هذا السياق قال طلال ابو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية الفلسطينية في حديث لقناة “روسيا اليوم” ان جماهير الشعب الفلسطيني خرجت في الذكرى الـ 36 ليوم الارض “من اجل ان تعبر عن رفضها لممارسات واجراءات الاحتلال الإسرائيلي المتمثلة في سياسية الاستيطان والتهويد¡ وسياسة هدم البيوت والتهجير والتطهير العرقي في مدينة القدس وفي كافة المناطق”.
وتابع طلال ابو ظريفة قوله: “نحن كفلسطينيين كفلت لنا كل المواثيق والقوانين الدولية الحق في مجابهة هذا الاحتلال بكافة الوسائل”¡ مؤكدا ان “الاحتلال هو ما دفع بهؤلاء المتظاهرين من ابناء شعبنا الذين خرجوا في مظاهرات سلمية”. واضاف انه على المجتمع الدولي “ألا يبقى صامتا امام هذه الممارسات والاجراءات الإسرائيلية”.

قد يعجبك ايضا