“الأورومتوسطي” يطالب بتدخل فوري للوصول لمربع سكني قصفه العدو في جباليا

الثورة نت/..

طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بتدخل عاجل وفوري لضمان وصول طواقم الإنقاذ لمربع سكني قصفه جيش العدو الصهيوني في جباليا شمالي قطاع غزة.

وقال المرصد في بيان له، اليوم الجمعة، إن “الطائرات الحربية الصهيونية قصفت مساء الخميس 13 منزلاً مأهولًا بالسكان على الأقل في “بلوك 7″ بشارع الهوجا في مخيم جباليا، قرر أصحابها البقاء في المنطقة وعدم الاستجابة لأوامر التهجير القسري”.

ووثق المرصد استشهد أكثر من 25 شخصًا من عائلة “أبو راشد”، منهم أسرة مسحت بالكامل من السجل المدني، فيما يجري الحديث عن 45 آخرين من العائلة نفسها، و30 من عائلة “عقل”.

وأضاف “ما يتراوح بين 150-200 شخص أغلبهم من النساء والأطفال كانوا يسكنون في المنازل التي دُمرت بفعل الهجوم الصهيوني، فيما أصيب عشرات آخرون من منازل مجاورة”.

ووفق الشهادات الأولية فإن المنازل المستهدفة تحولت إلى حفر وأكوام من الركام دفن تحتها الضحايا، وزاد تعطل خدمات الإسعاف والطوارئ والدفاع المدني من المأساة.

وأشار إلى أن القانون الدولي يحظر النقل أو الترحيل القسري للسكان، ويشكل ذلك بحد ذاته جريمة دولية مكتملة الأركان، فضلا عن كونه يعد فعلا من أفعال الإبادة الجماعية عندما يتم ارتكابه مع نية القضاء على مجموعة محمية بموجب القانون الدولي.

وشدد الأورومتوسطي على أنه ووفقًا لقواعد القانون الدولي الإنساني، فإن المدنيين الذين يختارون عدم الإخلاء أو الذين لا يستطيعون مغادرة منطقة معينة يحتفظون بالحماية التي يضمنها لهم القانون الدولي الإنساني بصفتهم مدنيين، وبقاؤهم في تلك المنطقة لا يُسقط عنهم هذه الحماية”.

ويتعرض شمال قطاع غزة، وخاصة مخيم جباليا لجرائم الإبادة والحصار الخانق، مع تواصل قوات العدو الصهيوني عمليتها العسكرية في المخيم، ومنع دخول الغذاء والمياه والدواء للشمال لليوم الـ21 على التوالي.

قد يعجبك ايضا