إنجاز أكاديمي في طب الأسنان بجامعة صنعاء:رسالة علمية حول تأثير مستخلصات طبية في معالجة اللب السني

الثورة/ هاشم السريحي

حصلت الطالبة أمل عبد الكريم قاسم المهلل، على درجة الماجستير بامتياز بنسبة 95 % من كلية طب الأسنان بجامعة صنعاء، وذلك عن رسالتها العلمية في تخصص العلوم الأساسية السنية والطبية بعنوان “تقييم تأثير خلط السيبروفلوكساسين مع هيدروكسيد الكالسيوم مقارنة بخلط عود القسط الهندي مع هيدروكسيد الكالسيوم ضد أبواغ البكتيريا في المعالجات اللبية”.

تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور حسن عبد الوهاب الشماحي كمشرف رئيسي وعضو اللجنة، والأستاذ الدكتور عبد الوهاب الخولاني كرئيس للجنة ومناقشا داخليا، والأستاذ المشارك الدكتور فاضل السنباني كمناقش خارجي وعضو اللجنة.

وهدفت الرسالة إلى تقييم فعالية إضافة مستخلص السيبروفلوكساسين مقابل مستخلص القسط الهندي إلى هيدروكسيد الكالسيوم في استئصال الأغشية الحيوية البكتيرية في قناة الجذر لدى مرضى يعانون من اللب النخري والتهاب اللثة القمي بدون أعراض.

أظهرت نتائج الدراسة انخفاضًا كبيرًا في عدد الخلايا البكتيرية داخل القناة عند استخدام كل من السيبروفلوكساسين وهيدروكسيد الكالسيوم مقارنةً بمستخلص القسط الهندي وهيدروكسيد الكالسيوم. وقد كانت البكتيريا الأكثر تواجدًا في العينات هي المكورات العنقودية الذهبية، تليها أنواع الكليبسيلا والإشريكية القولونية والمكورات المعوية البرازية والزائفة الزنجارية.

خلصت الدراسة إلى أن إضافة السيبروفلوكساسين إلى هيدروكسيد الكالسيوم يعزز من فعاليتهما كمضاد للبكتيريا داخل قناة الجذر السني. وأوصت الطالبة في نهاية رسالتها بضرورة إقامة دراسات خاصة بالبكتيريا اللاهوائية.

شهدت جلسة المناقشة حضور عدد من الأكاديميين والباحثين والطلاب، بالإضافة إلى زملاء الطالبة وأفراد أسرتها.

قد يعجبك ايضا