باعوم: يجب على جميع المؤسسات الطبية اعتماد نظام الجودة وسلامة المرضى

دعا الدكتور ناصر باعوم نائب وزير الصحة العامة أمس المستشفيات الخاصة والحكومية إلى اعتماد نظام الجودة وسلامة المرضى في الخدمات الصحية التي تقدمها للمواطن اليمني معترفا بأن وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية مكبلة – حد قوله – ببعض العراقيل التي تضعف مستوى التطبيق مثل شحة الموازنة وغياب التدريب والتأهيل بالشكل المطلوب مؤكدا بأن المستشفيات الخاصة لا تشكو من هذه العراقيل ما يعني قدرتها على تطبيق نظام الجودة بصورة أفضل.
وأشار باعوم في كلمة ألقاها بمناسبة اختتام دورة الجودة وسلامة المرضى التي أقامها اتحاد المستشفيات اليمنية الخاصة ومستشفى آزال التخصصي إلى ضرورة التعامل الإيجابي مع استمارة تم توزيعها قبل أسبوعين على المستشفيات والتي ستمكن الوزارة من الوقوف على مستويات الجودة ومن ثم تطبيق المعايير وضبط نظام الجودة وسلامة المرضى.
محذرا من التسيب الأداري والفني في مجال الطب حيث قال: “في الزيارة الأخيرة لمستشفيات مارب وشبوة وأبين اتضح أن القوى العاملة الفعلية 75 % من الموجودة في كشوفات الراتب”.
متمنيا على الطبيب اليمني السعي بجد لاستعادة ثقة المواطن بإمكانياته وامكانيات المؤسسات الطبية اليمنية التي تمتلك – حسب قوله – إمكانيات طبية بشرية وتقنية ممتازة ومع ذلك اليمن بحاجة للمزيد من الكوادر حيث ما تزال المعادلة طبيبا واحدا مقابل ثلاثة إلى أربعة آلاف مواطن.
من جانبه طالب الدكتور عبدالقوي الشميري المسؤول العلمي لاتحاد المستشفيات الخاصة من جميع المؤسسات الطبية ضرورة الالتزام بنظام الجودة وأن تظل الخدمات الطبية الجيدة هي الهدف الرئيسي لجميع المستشفيات.
وأشار إلى أن سلامة المرضى ليست قضية دول العالم الثالث فقط وإنما قضية جميع دول العالم ويجب أن نعمل في اليمن من أجل توفير خدمات صحية آمنة للمرضى.
من جهة أخرى احتفل مركز التعليم الطبي والتدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا أمس بتخرج خمسة وأربعين متدربا خضعوا لكورس تدريبي في التمريض على مدى أربعة أشهر كان نصيب كل طالب 100 ساعة من التدريب العملي.
وقال مدير عام المركز جمال الجعفري: لدينا برنامج متواصل في التدريب وهذه هي الدفعة الثامنة مؤكدا بأن عددا كبيرا من المتدربين يشاركون في هذه الدورات تمهيدا للالتحاق بكلية الطب حيث يكتسبون عددا من المهارات الأساسية في التمريض من خلال عشر مواد يتلقونها على أيدي أطباء ومتخصصين معروفين.

قد يعجبك ايضا