عادات ضارة في رمضان

أكدت الدكتورة منى ثابت استشاري الباطنية في القصر العيني، أن بعض الصائمين يتبعون بعض العادات السيئة في النظام الغذائي والمشروبات خلال الشهر الكريم مشيرة إلى أن من بينها:
* الأفراط في تناول الطعام وأكله بشراهة دون مضغه جيداً
* زيادة أكل الحلويات
*عدم شرب الماء الكافي وقت السحور والفطور
* عدم الالتزام بساعات النوم الطبيعية والصحية
* شرب الماء البارد مباشرة عند الإفطار
*الأقبال على التدخين
فوائد صحية للصيام:
هناك العديد من فوائد الصيام والإمساك عن الطعام، من بينها الشعور بالراحة وإنقاص الوزن، وخفض معدلات ضغط الدم والكوليسترول وغيرها من الدهون الضارة وحفض السكر، كما أن المشي والرياضة الخفيفة تساعد على صحة ورشاقة وقوة الجسم.
نصيحة لأمراض السكر:
من النصائح التي يجب أن يلتزم بها مريض السكري خلال الشهر الكريم تتمثل في التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر والعسل والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر، وعليه أن يمارس حياته الطبيعية ويلتزم بشرب الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف وأكل الفواكه الطبيعية بنسب معينة.
كما أن الالتزام بفحص السكر يساعد المريض على اكتشاف وملاحظة حالته الصحية أولاً بأول وإكسابه خبرة من حيث ارتفاع السكر أو انخفاضه أو أي أعراض أخرى وإرشاده إلى الصواب بعيداً عن الأخطار والانتكاسات المصاحبة للصوم الناتجة عن استهلاك الجسم للطاقة والماء والشعور بالجفاف والعطش..
أمراض القلب والشرايين:
ينصح الأطباء مرضى القلب والشرايين في الشهر الكريم بأتباع نظام غذائي صحي ومتوازن عند الإفطار والسحور مع مراعاة تجنب الأشياء المالحة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإقلاع عن التدخين كونه سبب رئيس لأمراض القلب والشرايين والإصابة بالسرطان.
كما أن على مرضى القلب أخذ الاحتياطات اللازمة في شهر رمضان المبارك وطلب مشورة الطبيب لتحديد مواعيد تناول الأدوية المناسبة أو إعادة برمجتها بسبب مدة الصيام الطويلة التي قد تصل إلى 15 ساعة.
ويشير عدد من أطباء القلب بأن صيام رمضان لايؤثر على مرضى القلب التي أوضاعهم مستقرة من حيث آلام الصدر والصعوبة في التنفس والحد من التوتر كل ذلك يساعد المريض في تخفيف المخاطر..
بينما المرضى الذين يعانون من آلام متكررة في الصدر لابد من مراعة الاعتبار والتشخيص، كما أن الصيام قد يؤثر في بعض مرضى القلب الذين يعانون من مرضى قصور القلب الاحتشائي والذين يعانون من التعب الشديد وضيق التنفس فهم يحتاجون لتعاطي مدرات البول باستمرار، وكذلك مرضى الأزمة القلبية الذين لا يستطيعون الصوم عادة خلال الأسابيع الستة التي تعقب حدوث الأزمة القلبية، ومرضى جراحات القلب الذين لا يستطيعون الصوم عادة خلال الأسابيع الستة التي تعقب إجراء الجراحة ، ومرضى التضيق أو الالتهاب الشديد للصمامات ، والمرضى الذين يتعاطون أدوية تخثر الدم مثل الوارفارين…

قد يعجبك ايضا