مناقشة أولويات القيادة والعمل التنموي بمحافظة ذمار

الثورة نت/ أمين النهمي

نظمت اليوم بذمار ورشة لمناقشة تفعيل أولويات القيادة والعمل التنموي للجمعيات التعاونية متعددة الأغراض، بمديريات (مدينة ذمار، وعنس، وميفعة عنس ومغرب عنس).

وفي الورشة بحضور مدراء مديريات مدينة ذمار محمد أحمد السيقل ، وعنس أحمد علي المصقري، وميفعة عنس عبد الله الجراشي، ومغرب عنس علي حسين الكبسي، وفرق التنمية بالمديريات، أكد وكيل محافظة ذمار لشؤون التنمية، نائب رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة علي عاطف، أهمية الورشة في التهيئة لبدء الأعمال الميدانية على مستوى كل مديرية والبدء في تشكيل الفرق التنموية في العزل والقرى، وتدريبها وتفعيل دورها في إنشاء وبناء الجمعيات التعاونية متعددة الأغراض وتبني المبادرات المجتمعية وتحديد أولويات التنمية وتحفيز المجتمع للإسهام في تبني المبادرات بما يلبي تطلعات التنمية.

واستعرض، دور ومهام الفرق التنمية على مستوى المحافظة والمديريات وظروف إنشاء وتشكيل هذه الفرق في ظل الأوضاع والتحديات التي يواجهها الوطن.

وأكد على الدور المعول على فرق التنمية في المديريات، ودور المكاتب التنفيذية ذات العلاقة في تحريك عجلة التنمية في المديريات والعزل والقرى، بدء بتشكيل الجمعيات التعاونية وإعادة تفعيل العمل التعاوني والدفع بالمجتمع للمساهمة الفاعلة في إنجاح الجمعيات التعاونية متعددة الأغراض القائمة والتي سيتم تشكيلها وتدريب الفرق التنمية وإكسابها المهارات اللازمة لتفعيل دورها التنموي والمجتمعي والتعاوني.

وأشار إلى دور فرق التنمية في استنهاض وتحفيز المجتمع للمشاركة الفاعلة في تحقيق التنمية، من خلال تطوير وتفعيل العمل التعاوني الهادف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بدءا من الإنتاج وترجمة التوجهات الهادفة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتأمين الغذاء والحد من الفقر والبطالة.

بدوره استعرض مدير عام مكتب الزراعة والري مدير الوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة الدكتور عادل عمر، مهام وأدوار فرق التنمية في المديريات.

وأشار إلى أن من أبرز مهام فرق التنمية تحفيز المجتمع على إنشاء جمعيات تعاونية، وتبني المبادرات المجتمعية في مختلف القطاعات، لما تمثله من أهمية في تلبية احتياجات المجتمع من مشاريع خدمية خاصة في ظل التحديات التي يواجهها الوطن.

وأكد على دور ومكانة الجمعيات التعاونية كشريك أساسي وفاعل يساند جهود الدولة في تبني المشاريع والخدمات.. حاثا فرق التنمية في المديريات على تفعيل الجمعيات القائمة لممارسة دورها التنموي، والدفع نحو تشكيل جمعيات أخرى تغطي مختلف جوانب التنمية التي يتطلع إليها المجتمع.

وخلال الورشة تم استعراض عروضا تناولت أهمية إحياء العمل التعاوني التنموي في المديريات، وآليات تحفيز المجتمع على الإنتاج وتبني المبادرات، ومهام فرق التنمية في المديريات والعزل والقرى، ودورها في إدارة وتحفيز العمليات التنموية وإجراءات إنشاء الجمعيات التعاونية، وفق القانون، إلى جانب تدريب فرسان التنمية في المديريات.

قد يعجبك ايضا